الأحد، مايو 30، 2010

السياحة في محافظة الريث

السياحة في محافظة الريث
قصة رقمية تصف السياحة في محافظة الريث التابعة لمنطقة جازان بالمملكة العربية السعودية ، والقصة من إعداد المتدرب / أحمد موسى المسعودي بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة جازان ، وتم إعداد القصة تحت إشراف د / حسين محمد أحمد عبد الباسط أستاذ مشارك تقنيات التعليم بالجامعة .

السبت، مايو 29، 2010

قائمة مدونات من إعداد الطلاب تحت إشراف د. حسين محمد أحمد عبد الباسط

بيان بعناوين مواقع المدونات التى قام طلاب المستوى الرابع بدبلوم قواعد البيانات بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة بإعدادها ، وذلك تحت توجيه واشراف من د. حسين محمد أحمدعبد الباسط ، وأننى أنتهز الفرصة لدعوة الزائرين للطلاع على المدونات وإبداء الرأي ، وفيما بيان بأسماء أصحاب المدونات وموقع كل منها ....

علي حمد الأمير

http://azamabo2010.blogspot.com

نبيل شامي

http://nshamy.blogspot.com

عاصم مدخلي

http://nebras42.blogspot.com

عبدالله أحمد أبو شرحه

http://abuscrha.blogspot.com

حسن علي صلوي

http://hsalwi.blogspot.com

عبدالرحمن حسن جريبي

http://aaljeribi.blogspot.com

ماجد محمد حكمي

http://mmhakami.blogspot.com

مالك قيراط

http://wwwgomalek.blogspot.com

عادل طاهر حكمي

http://athakami.blogspot.com

أحمد محمد الصرخي

http://alsurki.blogspot.com

موسى راجحي

http://wwwalgazi.blogspot.com

مازن محمد معافا

http://mazinmafa.blogspot.com

سليمان خليل جعفري

http://sjafary.blogspot.com

إيهاب حسن زرير

http://eeehab.blogspot.com

يحيى مشاري

http://ymushari.blogspot.com

حسن يحيى عسيري

http://freedom1430.blogspot.com

عبدالإله محمد معافا

http://aalmafa.blogspot.com

عبدالله موسى حكمي

http://amhakami2010.blogspot.com

إسماعيل الحربي

http://harby12345.blogspot.com

فهد عبدالله القحطاني

http://fahd7480.blogspot.com

مدونة جازان في الوجدان

http://jazanheart.blogspot.com

قصة رقمية بصوت صاحب القصة عن الزراعة في محافظة ضمد


هذه قصة قام بإنتاجها الأستاذ عبد الجبار زكري المعلم والدارس بدبلوم التربية العام بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر - جامعة جازان ، تحت اشراف الدكتور حسين محمد أحمد عبد الباسط استاذ المناهج وتقنيات التعليم المشارك ، وتدور أحداث القصة عن الزراعة في محافظة ضمد ، وقد قام المعلم بناء على توجيهات الاشراف بالتعليق الصوتي على أحداث القصة .

الاثنين، مايو 10، 2010

دواعي وتطبيقات استخدام تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية GIS في التعليم والتعلم

دواعي وتطبيقات استخدام تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية GIS في التعليم والتعلم

د.حسين محمد أحمد عبد الباسط

أستاذ مشارك المناهج وتقنيات التعليم

كلية التربية – جامعة جنوب الوادي

Hussainbaset1@gmail.com

بزيادة البحث بهدف التعرف على أهمية التعلم بمصاحبة تكنولوجيا GIS تبين أنها تُعد تقنية رفيعة المستوى ، وأن لها من الإمكانات والأسباب التي تجعل من استخدامها في تعليم وتعلم الموضوعات الدراسية أمراً حيوياً ، وذلك لإمكاناتها في تحقيق ما يلي :

1 - تدريب الطلاب على أساسيات تصميم الرسوم البيانية ، الأمر الذي يُمكنهم من استخدام المتغيرات المرئية في عرض الظواهر المكانية في سياق مكاني وزماني .

2 - إكساب الطلاب مهارات حفظ وتفسير المعلومات الجيومكانية Geo Spatial .

3 - تدريب الطلاب على الدمج بين الخرائط والجداول الإحصائية والرسوم البيانية والبيانات النصية في عرض المعلومات المكانية .

4 - توعية الطلاب بطبيعة و فوائد وحتمية استخدام تكنولوجيا الكمبيوتر في الحياة اليومية ( وخاصة الطبيعة التفاعلية للكمبيوتر ) .

5 - تنمية الإحساس لدى الطلاب باتساع العالم المحيط بهم وزيادة وعيهم بثقافات الشعوب الأخرى .

6 - تطوير المهارات الشخصية لدى الطلاب مثل التعاون ومهارات العمل الجماعي في حل المشكلات .

7 - تطوير الكفاءة المكانية ، وقدرات حل المشكلات لدى الطلاب خلال التعلم التفاعلي .

8 - إيجاد وتدعيم المنافسة الدولية في التعليم .

تطبيقات استخدام تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية GIS في التعليم والتعلم :

يسعى الباحثون إلى الكشف والبحث عن التطبيقات المختلفة لتكنولوجيا GIS ، وذلك لتدعيم وتطوير تعليم وتعلم الموضوعات الدراسية ، وقد تم التوصل إلى أربعة تطبيقات أساسية هي :

1 - نظم المعلومات الجغرافية متعددة / فائقة الوسائط Multimedia / Hypermedia GIS :

ترتبط الخريطة في نظم المعلومات الجغرافية متعددة / فائقة الوسائط بقاعدة مرجعية واسعة من الوسائط المتعددة ( الصوت – والصورة – و الرسوم المتحركة – ولقطات الفيديو ) وتعمل الخريطة فيها كفهرس أساسي للبيانات متعددة الوسائط ، ويطلق على هذا النوع من الخرائط بالخرائط الفائقة Hypermap ، كما تقدم تكنولوجيا GIS ذات الوسائط المتعددة عرض تفصيلي للمعلومات الأساسية لوصف الإجراءات التي أعدت هذه المعلومات من أجلها .

و يستخدم هذا التطبيق كأداة لتدعيم مهارات الطلاب في دراسة الأنشطة الجغرافية المرتبطة بالموضوعات الدراسية ، وتحليل وتنفيذ المهام الدراسية المرتبطة بها .

2 - نظم المعلومات الجغرافية العنكبوتية Web GIS :

وتقوم نظم المعلومات الجغرافية العنكبوتية على ربط تكنولوجيا GIS بجهاز كمبيوتر خادم Server يحتوي على قاعدة بيانات ، وتتيح تنفيذ الوظائف المطلوبة عبر الإنترنت ، وكان للانتشار الواسع لشبكات الإنترنت وتعدد متصفحاتها دورا في تدعيم انتشار المعلومات المرتبطة بـ تكنولوجيا GIS العنكبوتية.

ويستخدم هذا التطبيق في ربط الطلاب بمصادر متعددة وفائقة من البيانات ، الأمر الذي يمكنهم من القدرة على تخزين وتحليل واسترجاع كماً هائل من البيانات والمعلومات المرتبطة بالموضوعات الدراسية التي هم بصدد دراستها.

الأحد، مايو 09، 2010

تطوير التعليم

لتطوير التعليم يجب علينا التركيز على العنصر البشرى كمكون رئيسى فى منظومة التعليم ونقصد هنا بالعنصر البشرى المعلم وذلك بإعداده وتأهيله بكفاءة عالية مع التدريب المستمر فى جميع نواحى التطوير لأنه مهما كانت لدينا من امكانيات تكنولوجية ونظريات حديثة فى تطوير التعليم فإنها تكون عديمة الفائدة فى ظل عدم وجود العنصر البشرى الكفء والمدرب لتفعيل هذه الإمكانيات والنظريات

الثلاثاء، مايو 04، 2010

تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم والتعلم:


إعداد

د.حسين محمد أحمد عبد الباسط

أستاذ مشارك المناهج وتقنيات التعليم

كلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي

Hussainbaset1@gmail.com

ترتب على تعدد وتنوع أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من ناحية وسرعة تطورها وانتشارها من ناحية أخرى ظهور اهتمام كبير من قبل الباحثين والمهتمين بالتعليم عامة وتعليم الجغرافيا خاصة بإجراء العديد من الدراسات والبحوث بهدف الاستفادة من إمكانياتها وأدواتها في تحقيق الأهداف التعليمية .

وقد توصلت بعض الدراسات والبحوث إلى أن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات العديد من التطبيقات التي يمكن توظيفها في تعليم وتعلم الموضوعات الجغرافية ، والتي من أهمها قواعد البيانات Databases، المصادر المرجعية Reference Sources، تقنيات التليكونفرنس Teleconferencing، الوسائط المتعددة Multimedia ونظم المعلومات الجغرافية Geographic Information Systems ، يمكن تناولها بالتفصيل على النحو التالي :

{ أ } قواعد البيانات Databases :

على الرغم من تعدد أساليب تخزين المعلومات والبيانات مثل الكتب والمراجع الخاصة والأدلة والقواميس والأطالس وقواعد البيانات الإلكترونية والتي تلعب دورا هاما في تنظيم وعرض البيانات والمعلومات الجغرافية ، إلا أن قواعد البيانات Databases تُعد أهم هذه الأساليب وأكثرها قدرة ومناسبة على مواجهة الانفجار المعرفي الذي يشهده هذا العصر.

مفهوم قواعد البيانات :

هي عبارة عن " أبنية تنظيمية لتنظيم وتخزين البيانات بشكل يسهل استرجاعها" ، أو هي عبارة عن " كمية كبيرة من البيانات يتم جمعها وتنظيمها وتخزينها وعرضها بطريقة يسهل استرجاعها والاستفادة منها" .

أهمية استخدام قواعد البيانات في التعليم والتعلم:

تتصف قواعد البيانات بالعديد من الخصائص والمميزات التي تجعلها من أهم تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأكثرها استخداماً في تعليم وتعلم الجغرافيا والتي منها الأتي:

- سهولة الوصول : يتم تخزين وتنظيم البيانات والمعلومات الجغرافية بكل أشكالها بطريقة يسهل استرجاعها.

- السعة الكبيرة : يتم تخزين كميات هائلة من البيانات والمعلومات الجغرافية والتي تتجاوز الإمكانات البشرية .

- التكامل : حيث لديها قدرة على تخزين البيانات بطريقة متكاملة ، بمعنى الربط بين النوعيات المختلفة للبيانات والمعلومات الجغرافية .

- الحداثة : تتيح للطلاب متابعة التغييرات التي تحدث في البيانات والمعلومات المخزنة وإدخال التعديلات اللازمة عليها .

- السرية : لا تتيح أية بيانات أو معلومات لأي شخص ليس لديه الحق في الإطلاع عليها

- المقارنة : تنظم البيانات والمعلومات الجغرافية بشكل يسهل إجراء المقارنات الكافية بينها .

استخدامات قواعد البيانات في التعليم والتعلم:

هناك استخدامان رئيسيان لقواعد البيانات في العملية التعليمية بشكل عام وتعليم وتعلم الجغرافيا بشكل خاص هما:

الأول : إدارة الفصل : تستخدم قاعدة البيانات في تخزين واسترجاع البيانات والمعلومات الكاملة عن طلاب الفصل من حيث ( الاسم العمر الإقليم التابع له - رقم التليفون الحالة الصحية المقررات الجغرافية السابق دراستها درجاتهم فيها ) للاستفادة منها في إدارة الفصل .

الثاني : تعليم وتعلم المقررات الجغرافية : تستخدم قاعدة البيانات في تخزين واسترجاع كمية كبيرة من البيانات والمعلومات الجغرافية التي تدور حول أحد الموضوعات الجغرافية والتي يمكن الاستفادة منها في تحقيق العديد من الأهداف التعليمية المرتبطة بهذه الموضوعات .

ويرتبط استخدام قواعد البيانات في تعليم وتعلم الجغرافيا بمستوى الطلاب في استخدام قواعد البيانات نفسها ، لذلك يهتم القائمين على تعليم الجغرافيا أولاً بتدريب الطلاب على استخدام وتطوير قواعد البيانات ، ثم تدريبهم على استخدام قواعد البيانات في تعليم وتعلم الجغرافيا ، ولما كان استخدام وتطوير قواعد البيانات يُعد عملية متعددة المراحل ، لذا يتم تدريب الطلاب على استخدام قواعد البيانات خلال مراحل متعددة وهى كالتالي:

المرحلة الأولى : استخدام قواعد البيانات الجاهزة في استرجاع البيانات والمعلومات:

بعد أن يدرب المعلم طلابه على استرجاع البيانات والمعلومات الجغرافية المخزنة في قاعدة البيانات ، يقدم لهم فكرة بسيطة عن موضوع ما الهنود الحمر في أمريكا أو مشكلة ما ، ثم يطلب منهم جمع البيانات والمعلومات المرتبطة بهذا الموضوع ، وأحيانا يجمع الطلاب كل المعلومات المرتبطة بهذا الموضوع ، ثم يطلب المعلم من طلابه في مجموعات صغيرة أو كبيرة تصنيف هذه البيانات والمعلومات وتسجيل كل صنف منها على ورقة مستقلة .

المرحلة الثانية : استخدام قواعد البيانات الجاهزة في تخزين البيانات والمعلومات:

بعد أن يدرب المعلم طلابه المرحلة المتوسطة على تخزين البيانات والمعلومات الجغرافية في قواعد البيانات الجاهزة ، يقدم لهم فكرة عن أحد الموضوعات - مناجم الذهب في قارة أفريقيا - ثم يطلب منهم جمع البيانات والمعلومات الجغرافية المرتبطة بهذا الموضوع وتصنيفها وتنظيمها في شكل جديد وإعادة تخزينها في قاعدة بيانات جاهزة.

المرحلة الثالثة :إعداد قواعد البيانات واستخدامها في تخزين واسترجاع البيانات والمعلومات الجغرافية :

بعد أن يدرب المعلم طلابه المرحلة العليا على كيفية إعداد قواعد البيانات باستخدام برمجيات dBase أو FoxPro أو Access يقدم لهم فكرة عن أحد الموضوعات الجغرافية مثل " الحالة الاقتصادية في الدول الأوربية قبل الحرب العالمية الأولى"، ثم يطلب منهم جمع المعلومات المرتبطة بهذا الموضوع وتصنيفها وتنظيمها في شكل جديد وتخزينها في قاعدة بيانات جديدة .

بنهاية كل مرحلة من المراحل السابقة بشكل عام والمرحلة الثالثة بشكل خاص لا يصبح الطلاب قادرين على استخدام قواعد البيانات في دراسة مقرر الجغرافيا الحالي فقط بل ودراسة المقررات الدراسية الأخرى ومن ثم يمكن القول أن استخدام قواعد البيانات في تعليم وتعلم الجغرافيا من أهم استخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم والتعلم بشكل عام وتعليم وتعلم الجغرافيا بشكل خاص ، من هنا يسعى البحث الحالي إلى استخدام قواعد البيانات كأحد تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات- في تدريس الجغرافيا لتنمية بعض المهارات البحثية والتحصيل لدى طلاب الصف الأول الثانوي .

{ ب } المصادر المرجعية :

تُعد المصادر المرجعية Reference Sources أحد أهم تطبيقات واستخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم بشكل عام وتعليم وتعلم الجغرافيا بشكل خاص ، حيث تحتوى على كم هائل ومتنوع من البيانات والمعلومات الجغرافية المتخصصة التي يحتاج إليها الطلاب والمعلمين كثيراً في تعليم وتعلم الموضوعات الجغرافية ،ومن أهمها الأتي :

1- الموسوعات الإلكترونية :

يُقصد بالموسوعات الإلكترونية Electronic Encyclopedias "كتاب أو مجموعة كتب إلكترونية تحتوي على كم هائل من البيانات والمعلومات المرئية والمرتبة أبجدياً وتدور حول المعرفة الإنسانية بشكل عام أو جزء خاص منها ".

كما تتضمن الموسوعات الإلكترونية بيانات ومعلومات متنوعة (النص –Text الصورة Photograph الصوت Sound اللقطة المتحركة Video Clip الرسم البياني Graphic ) ومن ثم تعد الموسوعات الإلكترونية من أهم المصادر المستخدمة في الحصول على البيانات والمعلومات الجغرافية المرتبطة بتعليم وتعلم العديد من الموضوعات الجغرافية .

و تتيح الموسوعات الإلكترونية للطلاب والمعلمين سهولة وسرعة استرجاع البيانات والمعلومات المحددة عن طريق قوائم الصور Picture Catalogs أو ملفات الصوت Sound Files أو البحث النصي Textual Search ، كما تتيح لهم الفرصة في تسجيل ملاحظاتهم Make Notes أثناء دراسة واستعراض المعلومات الجغرافية ، والفرصة في حفظ بعض المعلومات الجغرافية على وسائط التخزين الأخرى ( الأقراص المرنة الأقراص المدمجة ) والفرصة في طباعة المعلومات التي تحتويها الموسوعة .

2 - القواميس الإلكترونية :

يُقصد بالقاموس الإلكتروني Dictionary Electronic "كتاب إلكتروني يتضمن عدداً كبيراً جداً من الكلمات بشكل أبجدي مع المعنى المقابل لكل كلمة سواء في نفس اللغة أو في لغة أخرى ، كما يتضمن معلومات عن بعض الموضوعات الخاصة ".

وتمكن القواميس الإلكترونية الطلاب من سماع الكلمات الجديدة غير المعروفة الأمر الذي يتيح لهم الفرصة في اكتساب عدد كبير من الكلمات والمعاني الجديدة .

3 - الأطالس الإلكترونية :

يقصد بالأطالس الإلكترونية Atlases Electronic "كتاب أو كتب إلكترونية تحتوي على الخرائط والإحصاءات والرسوم البيانية التي توضح أو تشير إلى مواقع وجود الأشياء".

وتمكن الأطالس الطلاب والمعلمين من التعرف على مواقع الأشياء والصفات والخصائص الطبيعية والبشرية التي يتسم بها كل موقع ، كما تتيح لهم سهولة الوصول إلى البيانات والمعلومات المرتبطة بكل موقع .

{ ج } تقنيات التليكونفرنس :

تُعد تقنيات التليكونفرنس Teleconferencing ( الاتصال من بعد ) من أهم وأحدث استخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم عامة وتعليم وتعلم الجغرافية خاصة ، وذلك لقدرتها على توفير العديد من فرص التعليم عن بعد ، والتي من أهمها ما يلي: -

1 - الضيف المتحدث في الفصل الدراسي The Classroom Guest Speaker :

تسمح تقنية التليكونفرنس للمعلم باستضافة ضيف داخل الفصل الدراسي يكون في العادة غير قادر على القيام بزيارة حقيقية لهذا الفصل ، حيث أن المسافات البعيدة وظروف السفر الصعبة وجداول العمل المشغولة تجعل من زيارة العديد من الأساتذة المتخصصين في تعليم الجغرافيا للفصول الدراسية أمراً غير عملي ، ولكن وجود تليفون داخل الفصل مع وجود سماعات جيدة غالباً ما يحل هذه المشكلة في نفس الوقت الذي نجد فيه أن البارزين عادة ما يكونون أكثر استعداً لقضاء خمسة عشر دقيقة في التحدث مع الفصل الدراسي خلال التليفون بدلاً من قضاء ساعتين أو أكثر في السفر إلى ومن المدرسة ، الأمر الذي ينعكس بصورة أو بأخرى على تدعيم استفادة الطلاب من الخبرات الجغرافية المتاحة لدى المتخصصين في مسافات بعيدة .

2 - طلاب المنازل Homebound Students :

من أهم الاستخدامات التعليمية الأساسية للتليكونفرس هو إتاحة الفرصة لطلاب المنازل الذين تمنعهم ظروفهم البدنية أو الصحية من الاتصال بالفصل الدراسي ومن ثم الحصول على التعلم ،والمشاركة في الأنشطة والخبرات المرتبطة بدراسة الموضوعات الجغرافية ، ويستخدم مع هؤلاء الطلاب نفس الطريقة التي يتم فيها استضافة ضيف متحدث داخل الفصل ، حيث يتم توصيل الفصل بالطالب وتستخدم هذه الطريقة خلال اليوم في المناقشات الخاصة أو الأنشطة التي تتطلب اندماج الطالب فيها بشكل أساسي.

3 - التعليم عن بعد Distance Tutoring :

تستخدم بعض المدارس تقنية التليكونفرنس لإعطاء الفرصة للطلاب في تعلم الجغرافيا خلال فترات المساء ، كما أن الاعتماد على هذه التقنية يتيح لمعلمي الجغرافيا وهم موجودون في منازلهم أو أي موقع مركزي تعليم طلابهم كما كانوا يعلمونهم في المدرسة ، وكثيراً ما تشجع البرامج التعليمية الفعالة - المتاحة على شبكات التليكونفرنس - الطلاب والآباء على الاشتراك في برامج التعليم عن بعد .

4 - الفصول المتفرقة Distributed Classes :

تحتاج بعض المدارس في المقاطعات قليلة السكان إلى وجود مدرس في كل فصل دراسي على الرغم من قلة أعداد الطلاب الموجودين داخل هذه الفصول ، الأمر الذي زاد من حاجة كل مقاطعة إلى عدد كبير من المدرسين ومن ثم لم يكن أمام المقاطعة في بداية الأمر إلا تجميع هؤلاء الطلاب في قاعة فصل دراسي كبير لتوفير تكلفة الإنفاق على عدد كبير من المدرسين .

ولكن مع ظهور واستخدام تقنيات تليكونفرنس استطاع كل فصل دراسي في جميع مدارس المقاطعة أن يتصل بواسطة التليفون والاديوجرافيك والفيديوكونفرنس - بمدرسي الجغرافيا في أماكن تواجدهم ، كما استطاع المدرسون عبر مسافات بعيدة أن يشرفوا على هذه الفصول بتوزيع المواد التعليمية وإدارة الاختبارات ، الأمر الذي أتاح لهذه المقاطعات توفير تكلفة الإنفاق على المدرسين من ناحية مع ضمان حُسن سير عملية تعليم وتعلم الجغرافيا بأفضل صورة ممكنة من ناحية أخرى .

5 - المقررات المؤجرة Contract Courses :

أحيانا يكون النقص في أعداد المدرسين سبباً في استحالة قيام المدرسة بواجبها تجاه بعض الفصول ، الأمر الذي جعل بعض الشركات الآن تقوم بإعداد وتقديم بعض المقررات التعليمية إلى المدارس التي لا تستطيع إعداد وتقديم هذه المقررات فصولها بالطرق التقليدية ، وتُعد الجغرافيا من بين أهم المقررات التعليمية الأكثر شيوعاً في الخدمات المؤجرة ، ويتم توصيل هذه المقررات عادة إلى الفصول عن طريق قنوات التليفزيون الفضائية مع الاستعانة بتقنية التليكونفرنس الصوتي لتدعيم التفاعل بين الطلاب في تعليم وتعلم الموضوعات الجغرافية .