الأحد، أبريل 03، 2011

وحدات التعلم الرقمية ( DLOS ) ماهيتها ومميزاتها استخداماتها في التعليم والتعلم

 وحدات التعلم الرقمية ( DLOS )
ماهيتها ومميزاتها استخداماتها في التعليم والتعلم 
تم إجراء تلخيص للفصل الأول بكتاب : حسين محمد أحمد عبد الباسط (2011). وحدات التعلم الرقمية تكنولوجيا جديدة للتعليم ، القاهرة ، عالم الكتب . وقد تناول الفصل عدة محاور رئيسة هي :  لماذا وحدات التعلم الرقمية في التعليم والتعلم .  نشأة وحدات التعلم الرقمية . خصائص وحدات التعلم الرقمية . دواعي استخدام وحدات التعلم الرقمية . فوائد استخدام المعلمين لوحدات التعليم الرقمية في التدريس . معايير وحدات التعليم الرقمية . استخدام وسوء استخدام وحدات التعلم الرقمية .  فوائد استخدام وحدات التعلم الرقمية بالنسبة للطلاب . مكونات وحدات التعلم الرقمية . أساليب استخدام وحدات التعلم الرقمية في التعليم والتعلم .


لماذا وحدات التعلم الرقمية في التعليم والتعلم  :
أحد التطبيقات الحديثة للتكنولوجيا الرقمية التي يمكن استخدامها في تدريس المواد الدراسية حيث تقوم وحدات التعلم الرقمية DLOS على فكرة حديثة في تفعيل استخدام الوسائط الرقمية في تدريس الموضوعات الدراسية .
وتتيح للمعلمين فرصة استخدام العديد من الملحقات الصلبة Hardware والمرنة والبرمجيات software في الوصول إلى البيانات وجمعها وتخزينها واسترجاعها وتنظيمها ومعالجتها واستخدمها في تعليم وتعلم الموضوعات الدراسية .

نشأة وحدات التعلم الرقمية :
يعد واين هونج ( Hayhne H adings ) أول من قدم مصطلح Learning objects في عام 1994 عندما أطلق على المجموعة العاملة في جمعية إدارة التعليم بالكمبيوتر . بأنهم بناءات لـ learning objects  ،  على تسميتها بـ وحدات التعلم الرقمية ( DLOS ) على اعتبار أن كل منها يعد وحدة رقمية مستقلة يمكن استخدامها وإعادة استخدامها في موقف تعليمي مستقل .

تعريف وحدات التعلم الرقمية :
عرفت فيما هدفت إلية من إيضاح ما يشمله مصطلح وحدات التعلم الرقمية ( DLOS ) من جوانب والتي تشمل فيما يأتي :  مصادر رقمية تستخدم للتعلم . مواد رقمية تتراوح بين النص والصوت والصورة والرسوم الثابتة والمتحركة ولقطات الفيديو . مواد رقمية يمكن إعادة استخدامها لعدة مرات وفي مواقف تعليمية مختلفة جزئيات الوسائط إعادة الرقمية التي تضم الخرائط والأشكال ولقطات الفيديو والمحاكاة التفاعلية . عناصر تعليمية صغيرة ولكنها كثيرة وتتراوح عرض كل منها ما بين أقل من الـ 15 دقيقة يمكن تعريف وحدات التعلم الرقمية Learning Object D LOS  ، و بأنها مواد أو وسائط رقمية صغيرة ولكنها كثيرة يتم إعادة استخدامها في مواقف تعليمية جديدة وغير التي تم إنتاجها من أجله وتتراوح بين النص والصوت والصورة والخرائط والأشكال والرسوم البيانية والمتحركة ولقطات الفيديو والمحاكاة التفاعلية ويستغرق عرض كل منها في الموقف التعليمي ما بين 1 إلى 15 دقيقة .

خصائص وحدات التعلم الرقمية :
إن لوحدات التعلم الرقمية العديد من الخصائص منها ما يلي :  القدرة على الوصول  ، و العملية   ، و  التوافق ، إعادة الاستخدام ،  البقاء أو المتانة ،  الفعالية .

دواعي استخدام وحدات التعلم الرقمية :
هناك مجموعة من الدواعي التي يمكن ضرورة استخدامها في التدريس منها :  توفر التكلفة والبدائل . تشجيع المنافسة. ربط التعليم مباشرة بتحسين الحياة للأفراد .  تحقيق القيمة الحقيقية عند التعليم . المشاركة في إنتاجها . التشابه مع مصادر البرمجيات المفتوحة.

استخدام وسوء استخدام الوحدات التعليمية الرقمية :
ما هو التعلم وما هي إعادة الاستخدام ؟
التعلم :ـ هناك لابد أن يكون له شكل وله علاقة . والشكل : هو الشكل الذي تلتصق به وحدات التعلم الرقمية وهو الشكل الذي يضع وسيلة من الوسائل على الطريق الصحيح لكي تصبح وحده من وحدات التعلم الرقمية .
إعادة الاستخدام : وهي الأساس الثاني لتعريف وحدات التعلم الرقمية ونحن بحاجة إلى الفصل بين عمل وحدات التعلم الرقمية وبين الاستخدام وبين فعل وحدات التعلم الرقمية هو الإستراتيجية واستخدامها هو التكتيك .
فوائد استخدام وحدات التعلم الرقمية :  تمكن وحدات التعلم الرقمية ( DLOS ) المتعلم من اكتساب مجموعة من الخبرات التي تسعى المؤسسات التعليمية إلى تحقيقها لدى المتعلمين .  تساعد وحدات التعلم الرقمية ( DLOS) المتعلم في أداء المهام المكلف بها في الموقف التعليمي . تمكن وحدات التعلم الرقمية ( DLOS) المتعلم من السير في التعلم وفقاً لقدراته .  تتيح لكل متعلم من اكتساب المعارف والمهارات التي يحتاج إليها . تمكن المتعلم من البحث عن وحدات معينة .
مكونات وحدات التعلم الرقمية :  قطعة من النص Text -  الصورة Pictures -  الصوت Sound - اللغة المسموعة والموسيقى -  الرسوم البيانية graphies - الرسوم البيانية بالخطوط مع الرسوم البيانية بالأعمدة مع الرسوم بالدوائر - الرسوم المتحركة Animation -  لقطة الفيديو Video clip -  مكونات أخرى  - الخلفيات Backgrounds - الصور الرقمية Digital Images - الصورة الفوتوغرافية Photography - - الصوت Audio - الفيديو Video - الرسم البياني Diagrams - النص العادي Text - الحركة Animations - أفلام فلاش Flash Movies

أساليب استخدام وحدات التعلم الرقمية :  مستودعات إعادة الاستخدام . مكتبات البرمجة . وحدات التعلم المتاحة .  نشر وحدات التعلم عبر الانترنت .
المراجع
حسين محمد أحمد عبد الباسط (2011). وحدات التعلم الرقمية تكنولوجيا جديدة للتعليم ، ، القاهرة ، عالم الكتب.

 تخليص 
مرزوق بن إبراهيم العنزي
دبلوم مراكز مصادر التعلم 
جامعة جازان 
Maa320320@gmail.com 

هناك 4 تعليقات:

سعيد جمعان المالكي يقول...

جميل طرحك وتلخيصك أخي الاستاذ مرزوق
وفقك الله ،،مبدع دائماً

طلال العنزي يقول...

رائع ما طرحت امنياتي بعموم الفائده للجميع

زيد السبيعي يقول...

جهد ممير اخي مروزق

تستحق الاشادة والافضليه

تقبل مروري

اخوك زيد السبيعي

زيد السبيعي يقول...

جهد مميز اخي مرزوق

تستحق الاشادة والافضليه

تقبل مروري

اخوك زيد السبيعي