السبت، أبريل 30، 2011

البحث في قوقل


Virtual Goggles نظارة شفافة بالكامل صممها فرانز شتاينر، وبها سماعات ومايكروفون بدون أسلاك، وسوف تصبح نظارة المستقبل التي تتمتع بتصميم انسيابي مبهر، حيث تستخدم في البحث على موقع غوغل بقول الكلمة التي تريد البحث عنها ويعرضها عليك غوغل أمام عينك في الحال

محمول قابل للطي

-محمول قابل للطي:
تأتي فكرة حاسوب (Rolltop) بمفهوم جديد في كيفية الاستفادة من المساحة المخصصة لحمل الحواسيب المحمولة، فكلنا يعرف أن الحاسوب المحمول مهما كان حجمه يحتاج إلى حقيبة خاصة لحمله، غير أنه مع فكرة الحاسوب الجديد القابل للطي يمكن لف الحاسوب بشكل اسطواني ووضعه في الحقيبة التقليدية.
يأتي حاسوب (Rolltop) بجميع العناصر المكونة للحاسوب التقليدي من شاشة ولوحة مفاتيح كاملة وببطارية تعيش لبضع ساعات.

الرسم على المناديل باقلام خاصة







Napkin PC







مفهوم للرسم على المناديل الورقية، حيث تأتي المناديل مع أقلام خاصة بها تمكن أي مصمم من وضع تصميمه الخاص على المنديل ليتغير شكله ويصبح لوحة فنية كأنها مطبوعة من الكمبيوتر.



محمود البوق


wawyoyo@gmail.com

قلم تعليم الكتابة للمكفوفين





قلم تعليم الكتابة للمكفوفين



يفتقد الأشخاص ممن فقدوا نعمة البصر القدرة على الإمساك بالقلم والكتابة بشكل صحيح، ليس لأنهم لا يستطيعون ذلك بل لأن ليست لديهم القدرة على رؤية ما يكتبون وبالتالي ضبط الكتابة.
لذا قام باحث من جامعة جلاسكو بالاستفادة من جهاز لمسي (Haptic) لتعليم الأطفال المكفوفين كيفية الكتابة. فقد طور برنامج للجهاز يعمل على إرشاد الطفل الكفيف خلال الكتابة وذلك بتقديم تغذية راجعة لشكل الحروف التي يكتبها، وبالتالي يستطيع الطفل الكفيف تخيل ما يكتب.





محمود البوق



wawyoyo@gmail.com

المكنز السعودي للوحدات التعليمية «مكنز»


هو بيئة من الحلول الإلكترونية الشاملة، لإنتاج وتخزين واسترجاع الوحدات التعليمة الرقمية. والوحدة التعليمية هي نواة المستودع الرقمي لـ«مكنز» وهي المحور الذي ترتبط به وتدور حوله جميع أجزاء النظام. 
National Repository

فخطوط الإنتاج الرقمية وظيفتها تغذية «مكنز» بالوحدات التعليمية، والارتباط بالمستودعات العالمية وظيفته زيادة عدد الوحدات التعليمية المتاحة لمستخدمي «مكنز»، والارتباط بأنظمة التعلم الإلكتروني وظيفته تفعيل الاستفادة من الوحدات التعليمية التي يتيحها «مكنز»، والبيانات الوصفية القياسية، وآليات وسياسات حفظ حقوق الملكية الفكرية، وواجهات الاستخدام، وصيغ التبادل والربط مع مختلف الأنظمة الإلكترونية، وغيرها.. ما هي إلا أدوات لحفظ وتصنيف وسهولة المشاركة والاستفادة من الوحدات التعليمية الرقمية في «مكنز».

ويحتوي «مكنز» – حتى الآن - على أكثر من مليون وحدة تعليمية، ويرتبط بأكثر من (35) مستودعاً رقمياً عالمياً، مثل: (HARVARD)، و(MERLOT)، و(ARIADNE)، و(GLOBE)، وهي تستخدم أحد معايير البيانات الوصفية التالية: (XC)، (LOM)، (DC)، وهذا الارتباط مدعوم باستخدام تقنية (OAI-PMH target) التي تمكن المستودعات الرقمية من تحديث روابط «مكنز» باستخدام تقنية (Harvesting).

ويقوم ببناء المعرفة وتطويرها في «مكنز» ما يسمى بـ"مجتمعات الممارسة (Community of Practice)"، حيث تضم هذه المجتمعات أعداداً من المختصين في مختلف المجالات العلمية، يشكلون مجتمعاً تعليميا، ويتقاسمون الاهتمام بتطبيق مفاهيم التعلم الإلكتروني، ويقومون بالتفاعل المتواصل والمنظم، وتبادل الخبرات والتجارب، ونقل أفضل الممارسات في تقييم المحتوى الرقمي، ورفع جودته، وتطوير الوسائل والأدوات المستخدمة في تطويره لتقديمه عبر بوابة (مكنز) بأفضل شكل؛ لمساعدة الطلاب في فهم مناهجهم التعليمية بطريقة إبداعية واحترافية، ولمساعدة الأكاديميين والجامعات في بناء المقررات الرقمية بجودة عالية.

نقلا عن :  

الجمعة، أبريل 29، 2011

زملاء دبلوم مصادر التعلم اثناء لقاءهم مع الامير محمد بن ناصر

الامير محمد بن ناصر خلال تواجده في العبارة المتجه لجزيرة فرسان افتتح في فرسان عددا من المشاريع التنموية ।
حيث التقى المواطنين بالعبارة ومنهم زملاء دبلوم مصادر التعلم : محمود البوق - علي الشهري - طلال العنزي - زيد السبيعي - صالح مكين - محمد البسامي - محمد صاحب ।والتقطت لهم صورة تذكارية مع الامير محمد بن ناصر । كان لقاء الامير محمد بن ناصر بمثابة اللقاء الاخوي الذي جمعه بالمواطنين في العبارة وذلك خلال تجوله بلقاء مع الاخوة وقد حظي الاستاذ طلال العنزي حين سلم على الامير محمد اثناء تجوله وتحدث معه بحديث باسم جمع بينهم ووضح له الاستاذ طلال اننا قدمنا من انحاء متفرقة من المملكة لحضور مهرجان الحريد الثامن بالاضافة لتواجدنا في جامعة جازان لدراسة دبلوم مصادر التعلم
كما التقط مقطع فيديو جمع بين زملاء دبلوم مصادر التعلم والامير محمد بن ناصر ولكن يصعب تحميله حاليا
قام بالتصوير الاستاذ محمود البوق

وحدة تعلم رقمية أنواع اللوحات

وحدة تعلم رقمية : أنواع اللوحات التعليمية


تتنوع اساليب وطرق عرض العملية التعليمية ومن ذلك تقديم عرض الدروس على لوحات مختلفة


وهنا ومن خلال برنامج الادريو ماكس نعرض أنواع اللوحات التعليمية فمنها :


१- اللوحة الاخبارية २- اللوحة المغناطيسية ३- اللوحة الوبرية ४- لوحة الجيوب


५- اللوحلة الكهربائية ६- لوحة الثقوب


محمود البوق


مدونة يزن

اتش بي تطلق جهازها اللوحي TouchPad قريبًا

اتش بي تطلق جهازها اللوحي TouchPad قريبًا
أول جهاز لوحي يعمل بالإصدار الثالث لنظام WebOS
وافقت لجنة الاتصالات الفيدرالية على جهاز اتش بي اللوحي الجديد TouchPad, مما يعني أنه سيتم إطلاق الجهاز قريبًا في الأسواق. حيث جاءت موافقة لجنة الاتصالات الفيدرالية لتدعم بعض التسريبات التي أشارت في مطلع الشهر الماضي عن اعتزام اتش بي إطلاق الجهاز في يونيو المقبل.

ولعل أهم ما يميز جهاز
TouchPad ويجعله يضيف بعدًا جديدًا للمنافسة بين الأجهزة اللوحية،  أنه سيعمل من خلال الإصدار الثالث لنظام تشغيل WebOS الخاص بشركة اتش بي، وبذلك يختلف الجهاز عن بقية الأجهزة اللوحية التي تعتمد على نظام تشغيل أندرويد مثل  جهاز موتورولا XOOM  و Iconia Tab A500 المطور من قبل آيسر و Eee Pad Transformer المطور من قبل أسوس.

ويتميز الجهاز بشاشة 9.7 بوصة بقوة وضوح تصل إلى 1024×768 كما سيعمل من خلال معالج
Snapdragon بسرعة 1.2 جيجا هرتز. ولا يتضمن الجهاز سوى كاميرا واحدة أمامية 1.3 ميجا بيكسل.

من ناحية أخرى، تستعد شركة اتش بي لتدعيم جهازها اللوحي الجديد من خلال إطلاق متجر تطبيقات اتش بي للموسيقي ومتجر اتش بي للأفلام مما يتيح للمستخدمين التمتع بكافة الوسائط المتعددة على جهازهم اللوحي


                                 عبدالله آل حمود

इपद ( الآي باد ) أداةٌ تعليمية

इपद آي باد / أداةٌ تعليمية .......... من يدري فربما مقلد تجاوز مبدع !




تصميم وحدات التعلم الرقمية من أجل تفريد التعليم

الفصل الثالث
من كتاب وحدات التعلم الرقمية للدكتور حسين عبد الباسط
تلخيص : عبدالله آل حمود
تصميم وحدات التعلم الرقمية من أجل تفريد التعليم
افتتحت مارجريت مارتيز مقالها عن الوحدات التعليمية بالتالي"اذا لم يرغب الطالب في التعلم فإنه لن يتعلم  بغض النظر عن وجود طرق التعلم المقدمه له واذا رغب الطالب في التعلم فإنه سيجد الطريقة التي تمكنه من التعلم بغض النظر عن جودة طرق التعليم المقدمه له
وهذا يقودنا الى سؤال هل جودة طرق التعلم أكثر ضرورية ام الرغبة والهدف الذي يريد الفرد تحقيقه هو الأهم وهو الذي يقوده نحو التعلم وانا أرى والواضح من مقال مارجريت ان الرغبة هي الاساس في التعلم بغض النظر عن الطريقة ولكن هل بالإمكان تحسين طرق التعلم حتى نجذب المتعلم أكثر ونجعل التعلم بالنسبة له متعه.
وهذا يقودنا لسؤال آخر هل البرامج المتاحة عبر شبكة الانترنت هي برامج تعليمية ام معلوماتية .والواضح انها برامج معلوماتية ولذلك فشلت المشروعات التعليمية في جذب المتعلم.وبما ان الطرق التقليدية غير ممكنة في عصرنا الحاضر خصوصا مع ظهور مجموعة من المتطلبات التعليمية سريعة التغير.
ويرى الدكتور حسين عبدالباسط أن اغلب المتعلمين عبر الانترنت لايستطيعون على ادارة تعلمهم ادارة ذاتية رغم مرور سنوات عديدة في التعلم والسبب انهم تحت سيطرة المعلم في المواقف التقليدية مما افقدهم الدافع الذاتي نحو الاستقلال.
ويرى بريمان ان التعليم الامريكي هو تعليم سلبي لكونه لايشجع المتعلمين على ان يتفاعلون مع المشكلات او مع المحتوى لذلك لايتلقون التغذية الراجعة ذات الصلة الوثيقة بعملية التعلم .
أما سنو فيرى ان أفضل أنواع التعلم هو مايتضمن معاملات فردية تختلف من حيث بناها ومدة تكاملها وكذلك من حيث القدرة العامة المرتفعة او المنخفضة.ولكن تكمن المشكلة ان هذه الطرق تساعد الطلاب ذوي القدرات المنخفضة اما ذوي القدرات العالية فانها تعيقهم لانها لاتستجيب مع تقدمهم السريع في عملية التعلم.
عملية تفريد التعليم
ان بيئة الانترنت تقدم لنا بيئة ممتازة لتفريد التعليم وخصوصا في ظل استخدام وحدات التعلم الرقمية وحتى ينجح تفريد التعليم فإنه بحاجة الى استراتيجيات تخاطب حاجة الفرد وتكنولوجيا وحدات التعلم الفردية.ووقد يأخذ تفريد التعليم عدة اشكال حيث يتم تكييف المحتوى والممارسة لتفريد التعليم حتى يتم تسهيل التعليم المعقد.
أنواع تفريد التعليم
1-      تفريد التعليم المعروف بالاسم :
 وميزة هذه الطريقة انه يظهر اسم المتعلم في عملية التعليم او الانشطة السابقة أو الاحقة التي جمعت وخزنت.
2-      تفريد التعليم الموصوف بالذات :
وهذه الطريقة تساعد على وصف الاشياء التي يخصصون فيها ويتم هذا عن طريق الاستبيان والتعليقات.
3- تفريد التعليم المقسم الى اجزاء
ونقصد بهذا ان كل الذين يعملون في قسم معين يتلقون مادة علمية تلبي احتياجاتهم الخاصة وتكون معدة لهم .
4- تفريد التعليم المبني على اساس معرفي
وهذه الطريقة تعمل عن طريق جمع البيانات ورصد نشاط التعلم في غيره والتنبؤ بما سوف يحب المتعلم ان يفعله او يراه لاحقا. وهي تتيح للفرد الخيار فربما شخص يفضل الاستماع فهي توفر له خيارا سمعيا وآخر القراءة فهي توفر له مايريد وهكذا.
5- تفريد التعليم المبني على الشخص ككل
وهذه الاستراتيجية تتنبأ بتسليم المحتوى من خلال الشخص ككل.وهي لاتعني تسليم المحتوى لمساعدة المتعلمين للوصول لأهدافهم التعليمية فقط وانما تحاول تحسين قدرة التعلم ككل.
نظريات توجهات التعلم
وتقول نظرية توجهات التعلم ان الافراد عندهم خبرات تعلم مختلفة ونضج في التعلم مختلف ولذلك تنمو عندهم بالتدرج الثقة بالنفس والقدرة على فهم وادارة عوامل ذات تأثير متبادل فيما بينها يتزايد في مدى تعقده ساء كانت هذه العوامل متعلقة بالوجدان أو النزوع او الناحية الاجتماعية او المعرفية.
أنواع توجهات التعلم
1-      ونقصد من هذا ان كل شخص لديه اهداف ودافع شخصية واجتماعية فإن كل الظروف تتجمع لتساعده وأن المخ يؤيد ويساند عملية التعلم
2-      تحدد وتتعامل مع الناحبة السيكيولوجية التي تفرق بين جمهور المتعلمين.
3-      تمثل دور القائد لعمليات تحليل او تصميم او تطوير او تقييم وحدات العلم الرقمية.
شكل بنية توجهات التعلم
 ويصف  الشكل
1-      تركيز التعلم على النواحي الوجدانية
وتصف لنا استعداد الفرد تجاه تحسين وضع الاهداف ومواجهة التحديات التي تعيق تحقيق هذه الاهداف.
2-      التخطيط الاستراتيجي والجهد المبذول في التعلم
وهو ما يبذله المتعلمون من تخطيط ووتصميم استراتيجيات وجهد لاكمال عملية التعلم
3-      استقلالية الفرد في التعلم
أي رغبة الفرد في تحمل المسؤلية واتخاذ القرارات بشأن اختياراته والتحكم فيها وقدرته عل تقييم الذات وقدرته على تحسين تعلمه.
طوائف شكل بنية توجهات التعلم
هناك اربع طوائف تمثل الى حد كبير التنوع الموجود في توجهات التعلم:
1-      المتعلمون المغيرون
وهؤلاء هم قادة المستقبل لأن لديهم هاجس التغيير والابداع والابتكاروهم يعتمدون على قدراتهم لموجهة التحديات.
2-      المتعلمون المهتمون بالأداء
وهؤلاء يكون همهم موجه نحو المشروع نفسه ونحو المهمة المطلوبة فقط لذلك هم يفتقرون الى الابداع وهم لايتحدون الصعوبات ويبذلون جهد أقل ويركزون على المكافآت.
3-      المتعلمون الملتزمون
وهؤلاء يفكرون في الغالب تفكيرا كليا ولا يهتمون بتقدمهم ولا يهتمون بتجميع التغذية الراجعة لذلك هم غالبا لايحققون الاهداف التي بها نوع من التحدي.
وهم يتلقون المعرفة بصورة سلبية حيث يخزنونها ثم يعيدون انتاجها مرة اخرى لتنفيذ مهام روتينية من اجل ارضاء الاخرين.
4-      المتعلمون المعارضون
5-      وهؤلاء لديهم اعتقاد ان التعليم الاكاديمي والانجاز لن يساعدهم في الوصول الى اهدافهم الشخصية  والسبب انهم عانوا من احباطات متكررة بسبب معلمين غير ماهرين .
معايير البيانات الخاصة بوحدات التعلم الرقمية :-
      1- إن وحدات التعلم الرقمية بحد ذاتها فكرة جيدة فعلاً ولكن يجب أن ندرك انها عندما تخلو من القيمة التعليمية لن يكون بوسعنا استخدامها بصورةٍ مؤثرة .

    2- إن البيانات الخاصة بكتالوج مكتبة يمكن أن تستخدم في إيجاد كتابٍ أو غيره في هذه المكتبة ولكن لها أهمية ضئيلة فيما يتعلق بالمعلومات التعليمية المتعلقة باستخدام القارئ للكتاب أو غيره .واذا اردنا وعناصر المحتوى فإن المعلومات الوصفية المتضمنة كافية ولكن وحدات التعلم لها اهداف تعليمية هامة.

      3- إن نقص الاهتمام بالعوامل التعليمية والاعتماد الزائد على المسائل التكنولوجية أو الفنية قد يؤدي إلى تطوير وحدات التعلم الرقمية لا يستخدم في إطار عالمي حتى في حالة الجودة العالية للمنتجات من الناحية الفنية .
      4-  وقد اقترح ويلى مجموعتين ملحقتين للبيانات الخاصة بعناصر وحدات التعلم الرقمية وهاتين المجموعتين الملحقتين تتعلقان بهذا الموضوع .فهو يعرض تقديم مجالاً يحدد الإطار التعليمي الذي تتم من أجله تصميم أحد وحدات التعلم الرقمية ،ويعرض لنا مجالاً ثانياً يتعلق بالمعلومات الخاصة بالفروق بين الأفراد .

      5- في المثال الاول يصف لنا ويلي بناءاً تعليميا كنموذج عادي ويستخدم الاحداث التسعة  في عملية التعليم  .أن وحدات التعلم الرقمية يمكن أن يتم بناؤها لتلبية المتطلبات الأساسية لكل خطوةٍ في العملية التعليمية .
 6- أما في المثال الثاني فيصف لنا طريقة بسيطة لتقديم التوجهات الخاصة بالتعلم كالبيانات والفرض  من هذه البيانات تعاقب تقديم وحدات التعلم الرقمية لكي تناسب الفروق أو الاختلافات الموجودة في التعلم عند النظر إلى الفرد ككل .ذلك بأن يكون لدينا تحكماً خارجياً وتفاعلاً بين توجهات المتعلمين المختلفة .
     

الاستراتيجيات والخطوط العريضة لتصميم تفريد التعلم :
   (وهي منظمة وفقاً لثلاثة توجهات للتعلم ) الغرض منها توفير دليلاً عاماً لتقديم عناصر وحدات التعلم الرقمية.وقد اخذ في الاعتبار الموضوعات الاسا سية التي تثر على التعلم عبر شبكة الانترنت والسبب هو زيادة الدافعية الذاتية والإهتمام والتفاعل والتعلم الناجح والمستقل 

الخميس، أبريل 28، 2011

سوني تواصل تقديم حواسيبها المبتكرة


جهازين جديدين يعملان بويندوز 7


بعد أن قدمت شركة سوني مؤخراً أول أجهزتها اللوحية المتمثلة في جهازي S1 وS2، تعود اليوم لتقدم جهازين آخرين ولكن لا ينتميان إلى فئة الأجهزة اللوحية، حيث أورد موقع PC Watch أن سوني تستعد لتقديم جهازين مبتكرين وهما، Freestyle Hybrid PC ذو الشاشة المنزلقة الذي يشبه كثيراً جهاز Sliding PC 7 لشركة سامسونج، كما تتحضر سوني لتقديم كمبيوتر أخر وهو الكمبيوتر المحمول Ultimate Mobile PC فائق النحافة.

ولم تعلن سوني عن أي مواصفات فنية متعلقة بالجهازين اللذان سينضمان إلى عائلة Vaio للأجهزة، ولكن من الصور المبدئية التي قدمتها سوني يمكن القول أن جهاز Freestyle سيتمتع بشاشة لمس مقاس 9.4 بوصة ولوحة مفاتيح مادية في آن واحد، كما سيعمل بنظام Windows 7 وسيكون مزود بمعالج Atom، ومن المتوقع أن يبلغ سعره 800 دولار عند طرحه في الأسواق في نهاية شهر أكتوبر المقبل.

أما بالنسبة للجهاز الأخر، فلم تفصح سوني عن أي معلومات تقريباً وما يزال مجهولاً بصورة تامة، ولكن تاريخ سوني الحافل بالتفوق في تقديم أجهزة الكمبيوتر المحمولة فائقة النحافة والخفة يجعل عشاقها مطمئنين مما ستقدمه سوني في هذا الجهاز ومتلهفين في نفس الوقت لرؤية أو معرفة إذا ما كانت ستقدم فكرة أو ابتكار مختلف في هذا الجهاز.

أساليب التعلم المفضلة



الأربعاء، أبريل 27، 2011

مواصفات وشروط الوحدات الرقمية والوسائط التعليمية



لكي تؤدي الوسائل التعليمية الغرض الذي وجدت من أجله في عملية التعلم ، وبشكل فاعل ، لا بد من مراعاة الشروط التالية : ـ
1 ـ أن تتناسب الوسيلة مع الأهداف التي سيتم تحقيقها من الدرس .
2 ـ دقة المادة العلمية ومناسبتها للدرس .
3 ـ أن تناسب الطلاب من حيث خبراتهم السابقة .
4 ـ ينبغي ألا تحتوي الوسيلة على معلومات خاطئة ، أو قديمة ، أو ناقصة ، أو متحيزة ، أو مشوهة ، أو هازلة ، وإنما يجب أن تساعد على تكوين صورة كلية واقعية سليمة صادقة حديثة أمينة متزنة .
5 ـ أن تعبر تعبيرا صادقا عن الرسالة التي يرغب المعلم توصيلها إلى المتعلمين .
6 ـ أن يكون للوسيلة موضوع واحد محدد ، ومتجانس ، ومنسجم مع موضوع الدرس ، ليسهل على الدارسين إدراكه وتتبعه .
7 ـ أن يتناسب حجمها ، أو مساحتها مع عدد طلاب الصف .
8 ـ أن تساعد على اتباع الطريقة العلمية في التفكير ، والدقة والملاحظة .
9 ـ توافر المواد الخام اللازمة لصنعها ، مع رخص تكاليفها .
10 ـ أن تناسب ما يبذل في استعمالها من جهد ، ووقت ، ومال ، وكذا في حال إعدادها محليا ، يجب أن يراعى فيها نفس الشرط .
11 ـ أن تتناسب ومدارك الدارسين ، بحيث يسل الاستفادة منها .
12 ـ أن يكون استعمالها ممكنا وسهلا .
13 ـ أن يشترك المدرس والطلاب في اختيار الوسيلة الجيدة التي تحقق الغرض ، وفيما يتعلق بإعدادها يراعى الآتي :
أ ـ اختبار الوسيلة قبل استعمالها للتأكد من صلاحيتها .
ب ـ إعداد المكان المناسب الذي ستستعمل فيه ، بحيث يتمكن كل دارس أن يسمع ، ويرى بوضوح تامين .
ج ـ تهيئة أذهان الدارسين إلى ما ينبغي ملاحظته ، أو إلى المعارف التي يدور حولها موضوع الدرس ، وذلك بإثارة بعض الأسئلة ذات الصلة به ، لإبراز النقاط المهمة التي تجيب الوسيلة عليها ।






أحمد الناشري

الكائنات التعليمية

هناك العديد من المصطلحات والكلمات التي ظهرت مع ظهور أنظمة التعليم الإلكتروني مثل وحدات التعلم أو كينونات التعلم Learning Objects أو كائنات التعلم ويقصد بها حسب كل المعايير والمقاييس والتقارير والأبحاث العلمية بأنها: مجموعة من قطع البيانات والتي يتم استخدامها في أنظمة التعليم الإلكتروني والتي تم تأليفها وحفظها وتصنيفها وتجميعها وتسليمها وتقريرها.

وللمزيد من الإيضاح فإن كينونات أو كائنات التعلم هي الجزء الرقمي للمساق والتي تختلف وتتفاوت في الحجم والتعقيد من نصوص إلى تخطيط صوري بسيط إلى وسائط متعددة إلى كل المساق نفسه.

لذا من الممكن أن يتم تصنيف كائنات التعلم إلى الكينونات التالية:

•كينونات تعلم نصية Text Object.
•كينونات تعلم صورية Images.
•كينونات صوتية Sound.
•كينونات تعلم حركية Animations .
•كينونات تعلم مقاطع فيديو Video Clip.
•كينونات تعلم أفلام فيديو Movies .
•كينونات تعلم مهجنة تجمع واحدة أو أكثر مما سبق ذكره

Hybrid ओब्जेक्ट्स




ويمكن العودة إلى هذا الرابط للوقوف على الموضوع بشكل مدعوم بالصور


http://elearningspaces.net/?p=205

كيفية تخزين الوحدات الرقمية

من كتاب وحدات التعلم الرقمية للدكتور حسين محمد احمد عبدالباسط





الثلاثاء، أبريل 26، 2011

وحدة تعلم رقمية دورة الماء في الطبيعة

من كتاب وحدات التعلم الرقمية

من الفصل الثاني : كتاب وحدات التعلم الرقمية .
تاليف الدكتور حسين عبد الباسط

مكونات وحدات التعلم الرقمية في المقررات الدراسية
1 - الهدف
2 - النشاط التعليمي
3 - التقييم
كيفية تخزين الوحدات التعليمية الرقمية
اسم وعنوان وحدة التعلم الرقمية – اسم منتج ودة التعلم الرقمية وتاريخ انتاجها والجهة التي تملكها – معلومات خاصة بفهرسة وحدة التعلم – الفئة التي تخاطبها وحدة التعلم الرقمية – متطلبات التشغيل – حقوق الملكية
كيف يمكن تحفيز المعلمين لاستخدام وحدات التعلم

- تدريب المعلمين لإستخدام وحدات التعلم لتحقيق اهداف المناهج الدراسية

- اعطاء تدريب اضافي لاثراء مهاراتهم في خلق واختيار وتطبيق الوحدات التعليمية غير الرقمية باستخدام مهارات مشابهة

- التدريب التكنولوجي المتواصل للمعلمين قبل وبعد التخرج

- مساعدة المعلمين على البحث عن وحدات تعلم رقمية مفيدة وجمعها وتطويرها ثم نشرها

- اعداد اجتماعات غير رسمية للمعلمين
 
محمود يوسف البوق

وحدة تعلم رقمية : الاتصال



الاتصال

تتفق اشكال الاتصال من حيث المرسل والمستقبل وحدوث التغذية الراجعة

ولتكون عملية الاتصال فاعلة لا بد من وجود رسالة لتحدث من خلالها التغذية الراجعة

وقد تختلف هذه الاشكال باختلاف البيئة التي يحدث فيها الاتصال

مقدم من

محمود يوسف البوق

مدونة يزن


رسم توضيحي لأجزاء الكلام على الإيدرو ماكس



رسم توضيحي لأجزاء الكلام على الإيدرو ماكس




تلخيص الفصل الثالث من كتاب وحدات التعلم الرقمية للدكتور حسين عبدالباسط
استهل الدكتور حسين عبدالباسط عملية تفريد التعليم بمقولةٍ لمارجريت ماريتر عن الوحدات التعليمية وتفريد التعليم بأنه : ( إذا لم يرغب الطالب في التعلم فإنه لن يتعلم بغض النظر عن جودة طرق التعلم المقدمة له )
  إن المعلمين في أوضاع التعليم التقليدية يسيطرون على العواطف والنوايا والمسائل الاجتماعية والمعرفية بناءً على قاعدةٍ فردية أو اجتماعية ويديرون كل ذلك بكفاءةٍ تختلف من معلمٍ لآخر .
 *عملية تفريد التعلم :
تقدم لنا شبكة الانترنت بيئة ممتازة لتفريد التعليم ،وخاصةً عند استخدام وحدات التعلم الرقمية DLOS
الفائدة العظمى لتفريد التعلم .
والفائدة العظمى قدرة النظام على تسهيل التعليم المعقد .

*أنواع تفريد نظام التعلم :
ý      تفريد التعلم المعروف بالاسم Name –Recognized - Personalization
ý     تفريد التعلم الموصوف بالذات Self – Described- Personalization
ý     تفريد التعليم المقسم إلى أجزاء منفصلة Personalization - Segmmented
ý     تفريد التعلم المبني على أساس معرفي Cognitive – Based - Personalization
ý     تفريد التعلم المبني على الشخص ككل Personalization - Whole – person- Based

*نظرية توجهات التعلم Learning Orinentations Theore
تقول توجهات التعلم أن الأفراد عندهم خبرات تعلم مختلفة ونضج في التعلم مختلف .
*أنواع توجهات التعلم Learning Orinentations :
1- تلقي الضوء على تأثير العواطف والمقاصد والعوامل الاجتماعية والمعرفية على عملية التعلم
2- تحدد وتتعامل مع الناحية السيكولوجية التي تفرق بين جمهور المتعلمين
3- تمثل دور القائد لعمليات تحليل أو تصميم أو تطوير أو تقييم وحدات التعلم الرقمية DLOS وكذلك بيئات التعلم .

















*شكل بنية توجهات التعلم : ثلاثة عوامل أساسية تؤدي إلى الاختلاف بين المتعلمين هي كما يلي :-
1- تركيز التعلم على النواحي الوجدانية والنزوعية
2- التخطيط الاستراتيجي والجهد المبذول في التعلم
3- إستقلالية الفرد في التعلم :
ü      العوامل السيكولوجية للتعلم سواءً كانت نزوعيةً أو وجدانية أو اجتماعية أو معرفية
ü      الخبرات الماضية والمستقبلية الخاصة بعملية التعلم
ü      الاختيارات والاستجابات المرتبطة بالمعاملات
ü      نواتج التعلم والأداء : وهذا النموذج الموجود في الشكل السابق يصف أربع طوائف تمثل إلى حدٍ كبير التنوع الموجود في توجهات التعلم وهي :-
(1)   المتعلمون المتغيرون : وهم في الغالب ذوى دافعية عالية
(2)   المتعلمون المهتمون بالأداء : وهم في الغالب لديهم دافعية ذاتية في مواقف التعلم التي يهتمون بها
(3)   المتعلمون الملتزمون : وهم في الغالب أكثر طاعةً والتزاماً ويتلقون المعرفة بصورةٍ سلبية ويقوموا بتخزينها وإعادة إنتاجها مرةً أخرى
(4)   المتعلمون المعارضون : وهؤلاء ليس لديهم اعتقاد في أن التعلم الأكاديمي والإنجاز فيه يساعدهم على الوصول إلى أهداف شخصية أو إحداث تغييرات إيجابية

*ومن ثم يمكن استخلاص أن توجهات التعلم تتصف بما يلي :-
v     أن توجهات التعلم لها صفة العمومية في كل مواقف التعلم وليست هذه التوجهات مقتصرةً على مجالٍ معين أو بيئةٍ معينة .
v     أن توجهات التعلم ليست مرتبةً في تسلسل يحدد قيمتها بحيث يعلو القمة المتعلمون الذين لديهم الرغبة في التغيير .
*تصميم عناصر وحدات التعلم الرقمية DLOS للتعليم المتفرد :
 وهناك سؤالان لابد من إثارتهما هنا وهما :-
*      كيف يمكننا تقديم وحدات التعلم الرقمية DLOS بطريقةٍ سليمةٍ من الناحية التعليمية إذا لم يكن هذا التقديم يقوده تخطيط مناسب ؟
*      كيف يمكن تصميم وتطوير وحدات تعلمٍ رقمية دون وجود صورة أكبر لكيفية استخدام هذه الوحدات تعليمياً وكيفية تقديمها للمتعلمين ؟

*تصميم البيئات الخاصة بتفريد التعلم :
يجب أن تعمل هذه الوحدات على منافسة قدرة المعلم على التعرف على كيفية تعلم الأفراد بطرقٍ مختلفة والتعامل مع هذه الكيفية بحيث يعمل على زيادة الاهتمام والقيمة والمتعة والنجاح والاستقلالية في عملية التعلم.
وفيما يلي مجموعةً من الخطوط العريضة لتقديم وحدات التعلم الرقمية DLOS من أجل خلق بيئاتٍ مناسبة لتفريد التعلم  

وذلك فيما يتعلق بثلاثةٍ من التوجهات الأربعة المذكورة سابقاً :
(1) متعلمون لديهم القدرة على التغيير : وهؤلاء في حاجةٍ إلى بيئاتٍ موجهة نحو الاكتشاف ليس فيها تسلسل   
     معين .
(2) متعلمون مهتمون بالأداء : وهؤلاء في حاجةٍ إلى بيئاتٍ تهتم بالمهمة أو المشروع نفسه ويكون بها نوع من  
     المنافسة والتفاعل .
(3) متعلمون ملتزمون : وهؤلاء في حاجةٍ إلى بيئاتٍ بسيطة وسهلة بها قدر ضئيل من المخاطرة .

*معايير البيانات الخاصة بوحدات التعلم الرقمية DLOS :-
*      إن وحدات التعلم الرقمية DLOS فكرة جيدة فعلاً ولكن عندما تخلو من القيمة التعليمية لن يكون بوسعنا استخدامها بصورةٍ مؤثرة .
*      إن البيانات الخاصة بكتالوج مكتبة يمكن أن تستخدم في إيجاد كتابٍ أو غيره في هذه المكتبة ولكن لها أهمية ضئيلة فيما يتعلق بالمعلومات التعليمية المتعلقة باستخدام القارئ للكتاب أو غيره .
*      إن نقص الاهتمام بالعوامل التعليمية والاعتماد الزائد على المسائل التكنولوجية أو الفنية قد يؤدي إلى تطوير وحدات التعلم الرقمية DLOS لا يستخدم في إطار عالمي حتى في حالة الجودة العالية للمنتجات من الناحية الفنية .
*      اقترح ويلى مجموعتين ملحقتين للبيانات الخاصة بعناصر وحدات التعلم الرقمية DLOS وهاتين المجموعتين الملحقتين تتعلقان بهذا الموضوع .فهو يعرض تقديم مجالاً يحدد الإطار التعليمي الذي تتم من أجله تصميم أحد وحدات التعلم الرقمية DLOS ،ويعرض لنا مجالاً ثانياً يتعلق بالمعلومات الخاصة بالفروق بين الأفراد .
*      أن وحدات التعلم الرقمية DLOS يمكن أن يتم بناؤها لتلبية المتطلبات الأساسية لكل خطوةٍ في العملية التعليمية .
*      من هذه البيانات تعاقب تقديم وحدات التعلم الرقمية DLOS لكي تناسب الفروق أو الاختلافات الموجودة في التعلم عند النظر إلى الفرد ككل .ذلك بأن يكون لدينا تحكماً خارجياً وتفاعلاً بين توجهات المتعلمين المختلفة .

*الاستراتيجيات والخطوط العريضة لتصميم تفريد التعلم :
   (وهي منظمة وفقاً لثلاثة توجهات للتعلم) الغرض منها توفير دليلاً عاماً لتقديم عناصر وحدات التعلم الرقمية DLOS .