الاثنين، سبتمبر 26، 2011

مرحبا بالمتدربين الجدد في دبلوم مصادر التعلم

أعزائي المتدربين الجدد في دبلوم مصادر التعلم بجامعة جازان للعام الجامعي 1432 - 1433 هـ ، يسعدنى أن ارحب بكم في مدونتي ومدونتكم لننشر فيها قدر من الخبرات السابقة والأفكار الابداعية لتحسين العملية التعليمية وتفعيل مراكز مصادر التعلم .... مع تمنياتي لكم بالتوفيق 
د. حسين عبد الباسط 

الثلاثاء، سبتمبر 06، 2011

جامعة الملك سعود تحقق المرتبة 200 والملك فهد 221 ضمن أفضل جامعات العالم

جامعة الملك سعود تحقق المرتبة 200
والملك فهد 221 ضمن أفضل جامعات العالم

حققت جامعة الملك سعود المرتبة 200 عالمياً وجامعة الملك فهد المرتبة 221 عالمياً وفق تصنيف كيو أس البريطاني للجامعات العالمية سبتمبر 2011م ، وذلك في تقدم ملحوظ في الترتيب العام عن آخر إصدار للتصنيف 2010م إذ كانت جامعة الملك سعود في المرتبة 221 عالمياً وجامعة الملك فهد 255 عالمياً.



وتصنيف كيو إس البريطاني للجامعات العالمية من أشهر التصنيفات العالمية التي تعتمد في معاييرها على عناصر تعليمية وأكاديمية ذات شفافية عالية وأهمها جودة البحث العلمي بالجامعة ومعدل النشر الدوري لأبحاث الجامعة في مجلات عالمية مرموقة، وجودة التعليم بالجامعة بتحقيق أقل عدد طلاب لكل عضو هيئة تدريس لضمان جودة التعليمي الجامعي ، والنظرة العالمية لهذه الجامعة من خلال اجتذاب الطلاب الأجانب للدراسة بالجامعة واستقطاب العلماء والباحثين المتميزين من شتى أنحاء العالم للتدريس بالجامعة ، ومدي تحقيق خريج الجامعة لمتطلبات السوق المحلي والعالمي من خلال توظيف خريجي الجامعة وتمكنهم من الحصول على أفضل الفرص الوظيفية.

متاح في الرابط :



برنامج الكتروني يساعد دول شمال أفريقيا في التحول للديمقراطية

برنامج الكتروني يساعد دول شمال أفريقيا في التحول للديمقراطية

نشرت بتاريخ - الجمعة,02 سبتمبر , 2011 -12:27

بروكسل (رويترز) - ستطلق بولندا قريبا برنامج تدريبي قائم على المحاكاة الالكترونية ، صمم في الولايات المتحدة لمساعدة المسئولين البارزين في مصر وتونس وليبيا على تعلم كيفية إدارة الدول عند خوض تجربة التحول السياسي. ويُعرف اختصارا ببرنامج (سنس) للاحتياجات الاقتصادية والإستراتيجية والتدريب الأمني ، وقد طوره المعهد الأمريكي للتحليلات الدفاعية في فترة التسعينيات لمساعدة دول البلقان بعد حروب يوغوسلافيا السابقة. ويتيح البرنامج للمشاركين فيه خوض تجربة صنع القرار تحت ضغوط قوية ورؤية تأثيرات وتداعيات هذه القرارات في سيناريو عصري سريع التغيير.


والبرنامج يضع في الحسبان التغييرات الاجتماعية والسياسية الداخلية والضغوط المتعلقة بالسياسات النقدية والمالية والعوامل الجيوسياسية مثل النزاعات الإقليمية والعقوبات.

وبولندا التي خاضت تجربة التحول الجذري من الشيوعية إلى الديمقراطية في الفترة من عام 1989 وحتى عام 1991 تعمل بشكل وثيق مع مطوري البرنامج منذ عام 2006 ، وتشغل وتعلم الآن بولندا نسخة البرنامج في أوروبا.

وقال ادم كولاخ كبير سفراء الخارجية البولندية لشؤون شمال أفريقيا وسفير بولندا السابق في السعودية وليبيا في حديث الى رويترز عبر الهاتف من وارسو "هذا برنامج تدريبي يتيح محاكاة الكترونية لدولة كاملة تطبق اقتصاد السوق."

وتابع ان البرنامج "مصمم لدول لم تستقر بعد وتقف على اعتاب تغييرات سياسية."

وأضاف "يتضمن البرنامج كل العوامل الداخلية والخارجية التي قد تؤثر على عمل الدولة وادارتها استراتيجيا وكيفية الحفاظ على الاستقرار والتعاطي مع الضغوط الاجتماعية وكيفية ادارة الاقتصاد."

وسيجري تنظيم تدريب مدته اسبوع واحد لمسوؤلين تونسيين في وقت لاحق هذا العام يعقبه تدريب اخر لمسؤولين مصريين.

وتجري مناقشات مع المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا لاجراء تدريب في بولندا قريبا يشمل ما يصل الى 50 مسؤولا.

وقال كولاخ الذي عمل مستشارا دبلوماسيا في ليبيا من عام 1993 الى عام 1999 وسفيرا لدى السعودية من 2004 الى 2010 "يعرفون بأمر البرنامج وهم حريصون على المشاركة لكن عليهم أيضا أن ينتهوا أولا من المهمة الاساسية على الارض."

وأضاف "من العناصر المهمة بالنسبة لليبيا تعلم كيفية التعامل مع الدعم الخارجي وكيفية استخدام الاموال الموضوعة تحت تصرفها. ليبيا ليست بحاجة للاعتماد على المساعدة الاجنبية لكنها تحتاج لبناء دولة من لا شيء."

ومضى قائلا "هناك دولة لكنها تفتقر لمقومات أساسية كثيرة جدا ولالية. انه نظام بلا نظام."

ومنذ عام 2006 ادارت بولندا البرنامج في مجموعة من الدول في شرق اوروبا ووسط اسيا من ضمنها مولدوفا وروسيا البيضاء واوكرانيا وجورجيا وصربيا وافغانستان واذربيجان.

من لوك بيكر

متاح في الرابط :

http://arabic.arabia.msn.com/news/technology/Reuters/2011/September/8834570Update.aspx?region=ksa.