الثلاثاء، أكتوبر 30، 2012

تمايز المهام بين التلاميذ في الفصل بناء على انماط تعلمهم


من المناسب في المواقف التعليمية قيام المعلم بقياس أنماط التعلم ( والتي تسمى تفضيلات التعلم) بين التلاميذ من حيث ( بصري ـــ سمعي ـــ حركي ـــ إنفرادي ) ... 

أو تحديد أكثر الأنماط تفضيلا لدى كل تلميذ، اوإعطاء الفرصة والحرية لكل تلميذ بأن يتوجه إلى نمط التعلم الذي يفضله .
ومن ثم أعداد مواد تعليمية تتناسب مع الأنماط أو التفضيلات الأربعة ، ثم تقسيم حسب تفضيلاتهم ،مع اتاحة الفرصة لكل منهم للانتقال من نمط تعلم إلى أخر إذا كان هذا من ضمن تفضيلاته ... 
المهام التي يجب على المعلم القيام بها قبل بدء الحصة:
(1) تجهيز مواد تعليمية وأنشطة وأماكن لأربع أنماط عمل، تتوافق مع الأنماط الأربعة للتعلم، ويوزعها على الأركان الأربعة للفصل، وهي كما يلي:
1     أ ــــــ الركن الأول (ركن العمل البصري): يحبون الجلوس أمام السبورة وقراءة ما يعرض عليها وما يوزعه عليهم المعلم، ويحبون تسجيل الكثير من الملاحظات أثناء التعلم، ويحبون رؤية الأشياء بألوانها.
      ب ــــــ  الركن الثاني (ركن العمل الانفرادي): طاولات أمام كل منها كرسي واحد، يحبون العمل انفراديا، ومحاولة تجربة الأشياء بأنفسهم، وتدوين أشياء في نهاية الدرس لممارسة أفكار جديدة حولها، ويكتبون الأشياء عدة مرات لتعزيز تعلمهم.
    ج ــــــ   الركن الثالث(ركن العمل السمعي) : طاولات أمام كل منها عدد كرسيان فقط، يحبون العمل في ثنائيات، يحبون الكثير من التعليمات الشفهية، ولديهم مهارات استماع جيدة خلال الدرس، ويحبون المسجل التعليمي، ويبدون اهتماما ملحوظا في الإصغاء لآراء الزملاء الآخرين.
     د ــــــ   الركن الرابع(ركن العمل الحركي): طاولات أمام كل منها من 3 إلى 4 كراسي، يحبون العمل في مجموعات، يحبون التحرك نحو الأنشطة، ويحبون الأنشطة الجماعية، ويحبون التوجه إلى مقدمة الصف لعرض ما تعلموه.
(2)  أن يشرح لجميع التلاميذ في الفصل المهام والأنشطة المطلوب القيام بها في كل ركن من الأركان الأربعة، وطريقة تقييم عمل كل منها. 
(3)  أن يشرح للتلاميذ بأن كل واحد منهم عليه اختيار ركن الفصل الذي يحوي نمط العمل الذي يفضل أن يعمل فيه، والبعد عن الركن الذي لا يفضل العمل فيه.  
(4)  سيختار التلاميذ النمط المفضل لهم، من خلال التحرك إلى الركن المناسب في الفصل.
(5)  قد تظهر بعض الحالات التي يكون فيها أحد أو بعض التلاميذ غير متأكدين  من  كيفية اختيار الأسلوب المفضل لهم، وربما يتأثرون باختيارات زملائهم. لكن عليك تشجيعهم على الاستقلالية في التفكير والاختيار.
(6)    أن يسجل بيان بأسماء التلاميذ المنتمين لكل ركن، وكتابة فوق كل قائمة نمط التعلم المفضل لهم.

ويتم توزيع المهام حسب أنماط تعلم كل منها في الأركان الأربعة للفصل ، وذلك كما بالشكل التالي

إعداد
د. حسين محمد احمد عبد الباسط
كلية التربية بقنا ــ جامعة جنوب الوادي