الاثنين، مايو 30، 2011

كلمة الحفل

بسم الله الرحمن الرحيم
سعادة الدكتور علي بن أحمد العريشي وكيل جامعة جازان
سعادة الدكتور قاسم بن عائل الحربي عميد عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة جازان
الدكتور حسين عبد الباسط منسق دبلوم مصادر التعلم
الدكتور علي كمال ،الدكتور كمال عبد الوهاب ‘الدكتور حاتم مرسي ، الأستاذ محمد مطهر ،الأستاذ علي شفيق
جميع الأساتذة الأجلاء الإخوة الزملاء
 أيها الحفل الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   وبعــد ،،،
         أساتذتنا الأفاضل لكم منا كل الثناء والتقدير ، بعدد قطرات المطر ، وألوان الزهر ، وشذى العطر ، على جهودكم الثمينة والقيمة ، من أجل الرقي بمسيرة العملية التعليمية

  أساتذتي الأفاضل للنجاحات أناس يقدرون معناها ، وللإبداع أناس يحصدونه ، لذا نقدّر جهودكم المضنية ، فأنتم أهل للشكر والتقدير فوجب علينا تقديركم فلكم منا كل الثناء والتقدير .

  من ربوع عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة جازان وتحديداً دورة دبلوم مصادر التعلم ترسل أشعةً من النور ، لتخترق جدار التميز والإبداع أشعةًً لامعةًً ، نرسلها لصاحب التميز والعطاء للدكتور الفاضل قاسم بن عائل الحربي لنبوح له بالقول  لك منا كل معاني الحب والتقدير ، والذي يساوي حجم عطاؤك اللامحدود .
         جميل أن يضع الإنسان هدفاً في حياته والأجمل منه أن يثمر هذا الهدف طموحاً يساوي طموحك .
         إلى من أعطى وأجزل بعطائه إلى من سقى وروّى دبلوم مصادر التعلم علماً وثقافةً، ، إلى من ضحى بوقته وجهده ونال ثمار تعبه لكم أساتذتنا الغالين على قلوبنا كل الشكر والتقدير على جهودكم القيّمة .
         منكم تعلمنا أن للنجاح قيمةً و معنى ومنكم تعلمنا كيف يكون التفاني والإخلاص في العمل ومعكم آمنا أن لا مستحيل في سبيل الإبداع والرقي .
         أساتذتنا الغالين على قلوبنا يا من أعطيتم للحياة قيمةً يا من غرستم التميز ومعانيه بين جدران عمادتنا لكي نحلق في سمائها لذا نرسل لكم وساماً من النور بعدد كل نجوم السماء.
          إن عبارات الشكر لتخجل منكم لأنكم أكبر منها فأنتم من زدتم النجاح تميزاً ، يعلو في القمم  نشكر جهدكم ، ونقيّم عملكم فأنتم أهل للتميز .
          أساتذتنا الأجلاء لكم صدىً في جنبات العمادة وآمالكم العظيمة صنعت المعجزات وزرعت بذوراً بشتى الألوان فلكم الشكر على هذه المسيرة القيّمة 
         منكم تعلمنا أن للنجاح أسراراً ومنكم تعلمنا أن المستحيل يتحقق بمراكز مصادر التعلم  ومنكم تعلمنا أن الأفكار الملهمة تحتاج إلى من يغرسها بعقول طلابنا فلكم الشكر على جهودكم القيمة 
         ما أجمل العيش بين أناس احتضنوا العلم ، وعشقوه وتغلبوا على مصاعب الحياة في سبيل الرقي بالعلم فلكم أيها الأساتذة الأجلاء كل التقدير على جهودكم المضنية
          أساتذتنا هم شموع كثيرة تحترق لتنير دروب الآخرين عطاء وآمالاً وتضحيات شتى تنثر من أجل الوصول للأسمى .
         أساتذتنا روحكم المرحة وصفاء قلوبكم وعطاؤكم القيّم هو عنوان إبداعكم
فلكم منا كل معاني المديح بعدد قصائد الشعراء، وبمختلف بحورهم
 وأوزانهم.
         ولو أنني أوتيت كل بلاغة ****** وأفنيت بحر النطق في النظم والنثر
لما كنت بعد
 القول إلا مقصراً ***** ومعترفاً بالعجز عن واجب الشكر
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
دورة دبلوم مصادر التعلم بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة جازان .... عنهم المتدرب / محمد بن عبد الله صاحب
  ويتمثل شكرنا في تقديم دروع من متدربي دبلوم مصادر التعلم لعميد عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة جازان والأساتذة الأفاضل .

وحدة رقمية : اللافقاريات


العنوان


اللافقاريات




الزمن



خمسة عشر دقيقة


المقدمة


عرف الفقاريات والافقاريات


الهدف


-
ان يصنف الطالب اللافقاريات


-
ان يعدد الطالب صفات اللافقاريات





المحتوى


تصنيف اللافقاريات وصفات كل صنف














العنوان

الفقاريات



الزمن
خمسة عشر دقيقة

المقدمة

عرف الفقاريات والافقاريات

الهدف

- ان يصنف الطالب الفقاريات
- ان يعدد الطالب صفات الفقاريات



المحتوى
تصنيف الفقاريات وصفات كل صنف

إعداد : أحمد فايز الشهري



التصوير بالرنين المغناطيسي

التصوير بالرنين المغناطسيى
MRI
ما المقصود بالتصوير الطبى Medical Imaging . هو أختبار طبى عن طريقه يتم انتاج صور مقطعية لأجزاء وأنسجة الجسم البشرى , هذة الصور تساعد الفيزيائين على التشخيص والتعامل مع الحالات الطبية مستخدما أجهزة التشخيص الطبى.فى بعض الاحيان يمكن ان نطلق مصطلح Angiography على Medical Imaging .

#
التصوير بالرنين المغناطيسى:
هو أسلوب تشخيصى يستخدم موجات الراديو ومجال مغناطيسى قوى للحصول عن معلومات عن ذرات الهيدروجين فى أنسجة جسم الانسان


#
شرح نظرية الرنين المغناطيسى النووى.
تعتمد هذه النظرية على ثلاث خطوات:
1)
المحاذاه Alignment بروتونات الذره فى حالة الاستقرار تتحرك حركه عشوائيه فى جميع الاتجاهات ولكن اذا اثرنا عليها بمجال مغناطيسى نلاحظ ان البروتونات تأخذ نفس أتجاه خطوط المجال المغناطيسى .
2)
الرنين Resonance عند توجيه موجات الراديو الى الجزء المراد تشخيصه عن طريق RF transmitter coil فان هذه الوجات تصطدم بالبروتونات فتمتص هذه البروتونات جزء من طاقة هذة الموجات وتتحرك فى مسار أخر .
3)
الاستقرار Relaxationنتيجة للاحتكاك وعوامل أخرى تعود البروتونات الى محاذاة خطوط المجال المغناطيسى فاقده طاقه يتم استقبالها عن طريق RF receiver coil وادخالها للكمبيوتر لتحويلها الى صور .

#
أنواع MRI Device :
يوجد نوعين لجهاز MRI
1) Convential (closed) MRI
هذا الجهاز يستخدم لعمل فحص لاى جزء من جسم الانسان مثل المخ, الركبة, الصدر, الثدى وذلك باستخدام RF coil خاص بكل جزء ياتى مع الجهاز .
2) Open MRI
فى هذا الجهاز يتم اجراء فحص لجزء واحد فقط من جسم الانسان حسب نوع الجهاز حيث هناك جهاز خاص بالمخFMRI)) وأخر خاص بالركبة وثالث خاص بالثدى . هذا الجهاز حل مشكلة الخوف من الاماكن المغلقه فى النوع الاول وكذالك مشكلة المرضى الذين لا تتناسب أجسامهم مع Closed MRI .

#
الاستفادة من فحص MRI .
توجد استفادات كثيرة منها :
1)
اكتشاف أورام الصدر والبطن .
2)
اكتشاف مرض تجلط الوريد التاجى ومشاكل القلب والاورطى .
3)
اكتشاف أورام الاعضاء التكاثرية مثل الرحم , المبيض والبروستات .
4)
اكتشاف أورام الثدى المتعددة .اكتشاف السرطان ومعرفة درجة انتشاره فى الجسم
]


#
مكونات جهاز MRI .

1)
أنبوبه Table or bore) ) يستلقى عليها المريض تتحرك للأمام والخلف خلال مجال مغناطيسى.
2)
المجال المغناطيسى والذى يعتبر أكبر وأهم جزء فى جهاز MRI ويستخدم لعمل محاذاه لبروتونات ذرة الهيدروجين, شدة المجال المستخدمة تتراوح بين 1/2 الى 2 تسلا . توجد ثلاثة انواع من المجال المغناطيسى يمكن استخدامهم فى جهاز MRI وهما :

Resistive Magnets.*
Permanent Magnets. *
Superconducting Magnets.*

3)
ملفات موجات الراديو: RF coils والتى تنقسم الى ملفين, الاول يرسل Receiver coil ) ) الموجات الى الجزء المراد فحصه لتصدم ببروتونات ذرة الهيدروجين وبالتالى حدوث ظاهرة الرنين, الثانى يستقبل Transmitter coil )) الموجات الصادره من البروتونات فى حالة حدوث ظاهرة الاستقرار . يوجد مع الجهاز انواع عديده من هذه الملفات لتستخدم فى فحص أجزاء الجسم المختلفة ويجب أن تحيط هذه الملفات الجزء المراد فحصه .
4)
الكمبيوتر ( Computer ) : يستخدم لتحويل البيانات (الاشارات) الصادره من الجسم الى صور ثنائية أو ثلاثية الابعاد وذلك باستخدام برنامج خاص ونظرية Fourier series .


#
مميزات استخدام MRI .
توجد مميزات كثيره لجهاز MRI منها :
1)
جهاز MRI لايستخدم الاشعه المتأينةIonizing Radiation)) وهذا مريح لكثير من المرضى .
2)
المادة المساعدة التى تعطى ليس لها تأثير على الجسم الا بالنسبه للأم المرضعه حيث لايجب ان ترضع الطفل الا بعد حوالى 24 ساعة .
3)
يمكن لجهاز MRI أخذ صور من أى جانب وبأى درجة حيث يمكن تقسيم الجزء المراد فحصه الى عدة شرائح وذاك دون ان يتحرك المريض .

#
عيوب جهاز MRI .

1)
الخوف من الاماكن المغلقة عند بعض الناس يجعل فحص MRI غير مناسب (مزعج) لهم .
2)
يصدر الجهاز كمية كبيرة من الضوضاء تزعج المريض, تحل هذة المشكلة بوضع سدادة الاذن .
3)
بقاء المريض ثابت طوال مدة الفحص والتى تأخذ مابين 20 الى 90 دقيقة غير مريح للمريض .
4)
المرضى الذين تحتوى اجسامهم على أجزاء معدنية يكون خطر عليهم اجراء هذا الفحص .
5)
جهاز MRI غالى جدا وبالتالى الفحص يكون غالى .حتى الان لم يعرف تأثير المجال المغناطيسى على جسم الانسان
هذا شرح بسيط واتشرف بالاضافة ممن لديه العلم لاستفادة الجميع
ان شاء الله سوف ارفع صور للج

الأحد، مايو 29، 2011

تعلم جميع برامج الكمبيوتر بالفيديو

شروحات لستة وعشرون برنامج صوت وصورة من الصفر إلى الاحتراف
اتمنى لكم التوفيق والنجاح
اخوكم أحمد فايز الشهري
Free learn Word 2007
Free Learn Powerpoint 2007
Free learn Excel 2007
Free learn Word Xp
Free learn Excel Xp
Free learn Powerpoint
Free learn Microsoft Access
Free learn Frontpage
Free learn Microsoft Windows 7
Free learn 3dsMAX 7
Free learn swishMAX
Free learn Flash MX
Free learn CorelDraw
Learn Adobe Image Ready
Free Learn Photoshop CS2
Learn FreeHand 10
Learn maya 2008
Free learn adobe premiere
Learn Adobe Illustrator
Learn Adobe Indesgn
Free learn adobe flash Cs3
Free learn Dreamweaver
Free Learn SQL server 2000
Free Learn VisualBasic.Net

نبذة عن برنامج التصميم السويتش...

بسم الله الرحمن الرحيم.

..( نبذة عن برنامج السويتش ماكس وتعريف بواجهة البرنامج التطبيقيه)-

نبذة عن برنامج السويتش ماكس :::هو برنامج تفاعلي لإنشاء المؤثرات الحركية والوسائط المتعددة الاحترافية من صوت وفيديو وصورة ، يشبه في خدماته برنامج الفلاش لكن مع اختلاف الامكانيات والسهولة والمؤثرات الجاهزة ودعم اللغة العربية بدون وسيط ....-

في ماذا يستعمل السويش ماكس ...؟

يستعمل في تصميم التواقيع والاعلانات التجارية وبطاقات الاهداء ,, كذلك لانشاء المواقع على الويب والالعاب ...- ماهي اللغة المصاحبة للسويش ماكس ...؟لغة البرمجة هي الـ Action Script - مفاهيم ومصطلاحات أساسية يجب أن نعرفها بالسويش ماكس ::::1 - Scene : هي المشاهد واجزاء الفلم وكل فلم فلاشي يكون مقسم لعدة مشاهد ( scene ) ।2 - Movie clip : هي مشاهدة منفصلة متصلة بالفلم ويمكن إضافتها بداخل المشاهد وهي تعتبر كمشاهد مصغرة ومنفصلة عن بقية الكائنات داخل المشهد ॥

ببساطه عندما اصمم بطاقة مع انشودة وعند انتهاء الانشودة ينتهي العرض لكن ارغب في ان يستمر مقطع معين مثل نجمه تستمر في اللمعان دون التوقف مع العرض , هنا استخدم خاصية Movie clip।3 - TimeLine : هي الشريط الزمني وهو يتكون من عدد لانهائي من الـ Frames ( الفريمات ) ، و شريط الوقت هو الذي نقوم بإضافة المؤثرات والحركات عليه ، والذي توجد عليه جميع المؤثرات ( Effects ) المختارة للكائنات 4- Effect : هي الحركات والمؤثرات المختلفة التي توضع للكائنات من كتابة او اشكال معينة، ويتم التحكم بها إما عن طريق الـ Events أو عن طريق الـ Action Script5- Events : هيالأحداث من الأزرار Buttons أو السبيرات Sprite وغيرها ...6 - shape : وهي الكائنات التي تم تصديرها او انشائها في داخل بيئة العمل من صور ورسومات واشكال ....

زيد السبيعي ..







بسم الله الرحمن الحيم
نجحت إدارة مدرسة السعادة للتعليم الأساسي في دبي، بقيادة مديرتها هند لوتاه وفريقها المعاون من المعلمات والإداريات، في ترجمة شعار «المدرسة للجميع»، على أرض الواقع، فإلى جانب اهتمامها الخاص بالطلبة المتفوقين والمتميزين، حرصت المدرسة على توفير بيئة تعليمية أفضل، لعدد من الطالبات من ذوات الإعاقة، اللاتي تم دمجهن داخل الفصول الدراسية العادية، في ظل العناية البالغة من جانب إدارة المدرسة، والجهود المخلصة التي تبذلها المعلمات والإداريات، منذ ما يقارب عشرة أعوام مضت .

كما حرصت إدارة المدرسة على توفير الرعاية الكاملة لذوي الاحتياجات، اهتمت كذلك بتطوير غرفة مصادر الفائقين والموهوبين التي أسستها لاكتشاف الطلبة المتميزين والفائقين ورعايتهم، وكذلك وحدة التفكير التي تستهدف تنمية إبداعات الطلبة، ومساعدتهم على استثمار مهارتهم وطاقاتهم الذهنية، في مجالات علمية ومعرفية نافعة.

بسم الله الرحمن الحيم
مثلت طالبتان سعوديتان برنامج التعليم والتدريب عن بعد في جامعة الخليج العربي، رفعتا أعلام دول مجلس التعاون في محافل دولية، لدى مشاركتهما في مؤتمرات ومنتديات متخصصة في تكنولوجيا التعليم الحديث، ليطلعان على أحدث التجارب والخبرات الدولية، وعرض أحدث الدراسات المتخصصة في هذا المجال، وقدمتا عددا من التقنيات التعليمية الحديثة التي صممها طلاب برنامج التعليم والتدريب عن بعد.
عرضت أمل سليمان العمار «طالبة سعودية» في برنامج ماجستير التعليم والتدريب عن بعد في جامعة الخليج العربي، برنامجا تفاعليا على جهاز الحاسوب يحتوي على تقنية الصوت، الصورة والفيديو لتعليم أساسيات اللغة الإنجليزية من إعدادها وتصميمها، وذلك في المؤتمر الدولي لتكنولوجيا التعليم والتدريب الذي انطلق مؤخرا في مدينة فلينسيا في أسبانيا.
وبينت أن برنامجها طرح ضمن بحث أعدته ضمن متطلبات الخطة الدراسية لبرنامج التعليم والتدريب عن بعد في جامعة الخليج العربي، لقياس الفروق بين التعليم التقليدي والتعليم المبني على الوسائط المتعددة، مؤكدة أن الدراسات أظهرت فروقا شاسعة في استجابة الطلبة لتعليم اللغة الإنجليزية للمبتدئين عن طريق برنامج الوسائط المتعددة.
كما شاركت الطالبة حصة عبدالرحمن العمران «سعودية» في مؤتمر تكنولوجيا التعليم والتدريب في مدريد ببحث بعنوان «أثر تنوع المنظم المتقدم في التعليم المدمج على التحصيل والمهارات لطلاب الثانوي الصناعي في مملكة البحرين» وذلك بهدف بحث قياس أثر تنوع المنظمات المتقدمة الإلكترونية في التعليم المدمج على التحصيل والمهارات العملية للطلاب، وكشفت النتائج فاعلية المنظم المتقدم عند تصميمه بالوسائط المتعددة وتقديمه عن طريق التعلم المدمج.
وأوضح القائم بأعمال مدير البرنامج الدكتور العجب محمد العجب أن مشاركة الطلاب في هذه المؤتمرات تأتي في إطار سعي البرنامج لتعزيز المشاركة الدولية لطلابه من أجل الاطلاع على التجارب الدولية الأخرى في هذا المجال وتبادل الخبرات، مشيرا إلى أن هذه المؤتمرات تنظمها الجمعيات الدولية لتكنولوجيا التعليم والتدريب، بهدف تحسين وتطوير التعليم على مستوى العالم، تعزيز تعاون الجامعات في حقل التقنية والعلم وتشجيع أفضل الممارسات القياسية لخدمة التعليم على مستوى العالم، لافتا إلى أن البرنامج يدفع طلبته للمشاركة في هذه المؤتمرات لما لها من أهمية في تعزيز قدراتهم.
بسم الله الرحمن الرحيم

أما بعد : نظراً للتطور السريع للحياة على كل الأصعدة بما في ذلك التعليم فإننا نود أن نرتقي به إلى أفضل المستويات لذلك تقوم منظمة الورد لينكس على دعم هذه الخطوة والرقي بالتعليم بما يتناسب مع العصر من خلال دمج الانترنت بالتعليم لما له من فوائد ترجى على كل المتسويات وكل المواد فاهداف المنظمة نظرة مستقبلية لحال التعليم وكيفية التعامل مع مقتضيات العصر لذلك تسعى هذا المنظمة وبسرعة فائقة على انتشار هذا التعليم بشكل سريع وتدرريب أكبر قدر ممكن من المدرسين خلال فترة قصيرة على طرق التعلم الحديثة

رابط المنظمة :www.wlar.org

دليل استخدام السبورة التفاعلية ( الذكية )

دليل استخدام السبورة التفاعلية
أولا : صندوق الأدوات
1-القائمة الرئيسية : تحوي الأوامر الرئيسية من فتح المخططات وحفظها وطباعتها والاتصال بموقع المستخدمين على الشبكة العنكبوتية واستيراد الملفات وتصديرها.





2-المفكرة ( notepad ) : وهي محرر نصوص بسيط يمكن استخدامه لإنشاء مستندات غير معقدة. وتستخدم لعرض وتحرير ملفات نصية ذات ملحقات من النوع txt ، لكن العديد من المستخدمين يجدون أن المفكرة هي أداة بسيطة لإنشاء صفحات الويب .

3- مخطط توضيحي : وهو عبارة عن صفحات بيضاء يمكن زيادتها إلى أعداد كبيرة في المخطط الواحد ويمكن تغيير لون الخلفية لها أو اختيار خلفيات جاهزة من مكتبة الموارد .

4- تعيين توضيحي فوق سطح المكتب : وتمكن هذه الأداة المستخدم من فتح ملفات وتطبيقات مثل (الوورد أو البور بوينت ) أو من أي مكان آخر على الحاسب وكتابة التعليقات عليه وإضافة الرسوم والأصوات وملفات الفيديو عليه .

5- أداة عرض القلم : ويتم بواسطة تحريك المز لقان تغيير عرض القلم و ولا يقتصر على الأرقام المكتوبة فيمكن التكبير إلى قيم كبيرة جدا .

6- ألوان القلم : بالضغط على أي لون يمكن تفعيله كلون للقلم أو لون للتعبئة .


7- أداة القلم : ويتم بواسطته كتابة التعليقات والملخص بعد تحديد مقاس عرض القلم واللون المناسب . وعند الضغط بيمين الفارة أو قلم السبورة تظهر نافذة لأشكال هندسية يمكن اختيار المناسب منها .

8- أداة التحديد المستطيلة : عند اختيار هذه الأداة وسحب قلم السبورة على أي شكل يتم تحديده وبالتالي يمكن تحريره أو تغيير مكانه وحجمه .

9- أداة الممحاة : وتقوم بمسح التعليقات أو الرسوم عند الحاجة ويمكن تكبير عرض الممحاة من أداة عرض القلم السابقة .

10- أداة التمييز : وهي عبارة عن أداة تحديد ملون للنصوص أو الخرائط وغيرها ويمكن تغيير لون قلم التمييز من نفس ألوان القلم السابقة .

11- أداة المسح : وهي أشمل وأسرع من الممحاة فعند الضغط عليها يمكن اختيار نوع المسح إما مسح التعليقات التوضيحية أو مسح الكائنات كالصور أو مسح الشبكة أو مسح الخلفية أو مسح الصفحة بكل ما تحوي .

12- أداة النصوص : ويمكن بواسطتها كتابة النصوص
والرموز وتنسيقها على المخطط التوضيحي وتتم الكتابة على
السبورة من لوحة المفاتيح العائمة من أيقونة أدوات متقدمة .

13- أداة التراجع : يمكن بواسطتها الرجوع إلى الخطوات السابقة في العمل .

14 – أداة إلغاء التراجع أو الإعادة.

15- أداة تسليط الضوء : وعند الضغط عليها يتم تعتيم الصفحة بالسواد وتظهر بقعة ضوء متحركة إما دائرية أو مربعة حسب الاختيار ويمكن التحكم في حجم بقعة الضوء عن طريق تحريك قلم السبورة قريبا من السبورة ولكن دون ملامستها وعند ملامسة القلم للبقعة يمكن تحريكها .

16- أداة الكاشف : وعند الضغط عليها يتم تعتيم الصفحة بالسواد وعند وضع القلم على أعلى أو أسفل أو جوانب السبورة تظهر أسهدم على الجهات الأربع للسبورة وعند سحب القلم من جهة أحد الأسهم يتم فتح الصفحة ليظهر المخطط التوضيحي المعد سلفا .

17- أداة تكبير الصفحة : تستخدم لتكبير صورة أو جزء من صورة أو خريطة .


18- أداة الكاميرا : عند الضغط عليها تفتح نافذة صغيرة يمكن من خياراتها التقاط صورة للمخطط التوضيحي بما يحوي كاملا أو جزء منه أو من أي مكان في ملفات الحاسب وذلك باختيار مساحة محددة من نافذة خيارات الكاميرا أوبتوصيل النقاط لتحديد المنطقة المراد تصويرها أو بالرسم الحر حول الجزء المراد تصويره أو باختيار (إطار) ويعني تصوير الصفحة كاملة بإطارها ومن ثم يمكن نقلها إلى صفحة أخرى أو مكتبة الموارد الخاصة بي أو مكتبة الموارد المشتركة أو إلى الحافظة .

19- أداة التعرف:عند الضغط عليها تخرج نافذة يمكن منها اختيار الأشكال أو الحروف أو الأرقام الإنجليزية وعند رسم أي شكل أو كتابة حرف أو رقم بخط يد المعلمة تقوم هذه الأداة بتعديله. .


20- أداة كاميرا الفيديو : تقوم عند الضغط عليها بتسجيل
المخطط التوضيحي الكامل للدرس ثم يمكن للمعلمة حفظه من
القائمة الرئيسية مخطط توضيحي حفظ إلى
إما المخططات التوضيحية الخاصة بي أو المشتركة موضع آخر واسترجاعه فيما بعد .

21- أداة التعبئة : تقوم بتعبئة الأشكال أو الخرائط أو خلفية المخطط التوضيحي باللون المناسب عند الضغط عليها ثم الضغط على اللون المراد استخدامه .


22- أداة التحكم في الصوت : وتقوم بالتحكم في مستوى الصوت
وتكراره والتسجيل باستخدام الميكروفون .



ويمكن تغيير الأدوات في هذا الصندوق من :
القائمة الرئيسية مخطط توضيحي مخزن الأدوات .
وذلك بسحب الأداة بين الصندوق ومخزن الأدوات







تابع صندوق الأدوات : (الأدوات المتقدمة)
23-أيقونة الأدوات المتقدمة : وهي مجموعة أدوات يمكن أيضا تغييرها من مخزن الأدوات.

1- المسطرة : ويمكن بالضغط عليها مرتين متتاليتين التحكم بطولها وإدارتها وحذفها وذلك من مربع التنسيق الخاص بها .
2- الفرجار : يرسم الدوائر المختلفة المقاسات بوضع قلم السبورة على قلم الفرجار وتحريكه .
3- المنقلة : ويكن تغيير مواصفاتها بالضغط عليها مرتين متتاليتين ليظهر المربع الخاص بخياراتها .
4- أداة الزهر : وتستخدم لمراجعة الجمع بطريقة ترفيهية .وقد تستخدم للألعاب التربوية
5- منشئ الكسور: ويستخدم لكتابة الكسور باللغة الإنجليزية فقط لإضافتها على المخطط التوضيحي.
6- الآلة الحاسبة العائمة : وهي آلة حاسبة تقوم بالعمليات الحسابية الأساسية
7- بصمة وقت المخطط التوضيحي : وتعطي الوقت والتاريخ على لوح السبورة .
8- لوحة المفاتيح العائمة : ويمكن الكتابة منها على السبورة ولاختيار اللغة يتم الضغط
على shift ثم Alt لعدة مرات .












9- الراية : وبواسطتها يمكن كتابة عبارة أو رسالة نصية تمريرية (ترحيبية ، دعوية ، علمية ، إعلانية )ويتم تنسيق الخط واللون
والخلفية والموضع من مربع التنسيق الذي يفتح عند الضغط على الراية . ويظهر أيضا شريط صغير لتغيير سرعة حركة العبارة أو إيقافها . ويمكن حفظ الراية بالضغط على أيقونة الراية واختيار حفظ إلى الرسائل النصية الخاصة بي .




10- ملاحظة جديدة : تستخدم لكتابة ملاحظات المعلمة خلال الدرس أو الواجب المنزلي ويمكن تنسيق نص الملاحظة
من مربع أدواتها الذي يظهر عند الضغط على أيقونتها . ويمكن حفظ الملاحظة بالضغط على أيقونتها واختيار حفظ إلى الملاحظات
والمؤشرات الخاصة بي .

11- أصل س ع : وهي نقطة مركزية تساعد في رسم محور سيني غير قابل للمسح .
12- الساعة: تعطي عند الضغط عليها خيارات الساعة( رقمية ، غير رقمية ، كلاهما ، عدّ تنازلي ، عدّ تصاعدي ) .




ثانياً : مكتبة الموارد
وتظهر عند تشغيل البرنامج واختيار مخطط توضيحي وتظهر معها أدوات أخرى ...هي:
1- أسهم للانتقال بين الصفحات في المخطط التوضيحي الواحد للأمام والخلف .
2- محدد الصفحات : ويقوم باستعراض صفحات المخطط على جانب الصفحة التي يتم العمل
بها وبتحديد إحدى الصفحات يمكن استعراضها مكبرة.
3- منظم الصفحات: ويقوم باستعراض جميع صفحات المخطط التوضيحي
4- إعادة تعيين الصفحة : عند الضغط عليها ترجع الصفحة إلى الشكل الأول لها وتختفي جميع
الإضافات التي أجريت عليها .
5- مكتبة الموارد : تحوي مكتبة ضخمة من السمعيات والمرئيات عند اختيار أحد المجموعات
الموجودة على يسار النافذة تظهر خياراتها على يمين النافذة وعند اختيار أحدها يوضع رأس قلم
السبورة عليه ويسحب إلى المخطط التوضيحي ولتنسيقه يطرق عليه بالقلم مرتين متتاليتين ليظهر
مربع تنسيقه .




خيارات مكتبة الموارد :
1- مكتبة الموارد المشتركة : وتحوي مجموعات مشتركة ، خلفيات،شبكات
صور ، نصوص، أشكال ،خطوط ، تعليقات توضيحية ، أصوات،
مخططات توضيحية، صفحات المخططات، الرسائل النصية،الملاحظات
تسجيلات الفيديو، ارتباطات .
2- مكتبة الموارد الخاصة بي : يتم فيها عرض ما تم حفظه من رايات
ومخططات توضيحية وملاحظات وغيرها من إنشاء المعلمة .
3- باحث الموارد : يشبه محرك البحث حيث تتم كتابة اسم الملف المراد
البحث عنه ويحدد نوع الموارد الذي سيتم البحث فيها ويحدد موضع
البحث ثم يضغط على كلمة بحث أو بحث سريع .
4- مجلد موارد أخرى : وفيه يمكن استقبال ما يتم إدراجه من صور
وأصوات وملفات من خارج البرنامج .
5- الاستعراض إلى مجلد آخر : بواسطة هذا الخيار يمكن تحديد ما يراد إدراجه داخل البرنامج وذلك باختيار الملف المراد إدراجه من النافذة التي تظهر وتستعرض المواقع من جهاز الحاسب .

الجمعة، مايو 27، 2011

بعض أسس اختيار الوسائط المتعددة:



بعض أسس اختيار الوسائط المتعددة:
1. مناسبة الوسائط للأهداف التعليمية : ينبغي مواءمة الوسيلة للهدف المتطلب التحقيق؛
2. ملائمة الوسائط لخصائص المتعلمين : كمواءمتها للصفات الجسمية والمعرفية والانفعالية وارتباطها بخبرات التلاميذ ومكتسباتهما السابقة ، ومناسبتها لقدراتهم العقلية والمعرفية؛
3. صدق المعلومات : ينبغي أن تكون المعلومات التي تقدمها الوسائط صادقة ومطابقة للواقع ،وأن تُعطي صورة متكاملة عن الموضوع؛
4. مناسبتها للمحتوى : تسهم عملية تحديد ووصف محتوى الدرس في كيفية اختيار الوسيلة التعليمية الملائمة لذلك المحتوى؛
5. اقتصادية : بمعنى أنها ينبغي أن تكون غير مكلفة ، والعائد التربوي منها مناسب لتكلفتها؛
6. إمكانية استخدامها مرات متعددة : يجب أن تتميز الوسائط بإمكانية استخدامها أكثر من مرة ؛
7. بالإضافة إلى : المتانة في الصنع ، ومراعاة السمات التقنية والفنية ، وتحديد الأجهزة المتاحة ، ومناسبتها للتطور العلمي والتكنولوجي ، وتعرُّف خصائصها ، وإمكانية زيادة قدرة المتعلم على التأمل والملاحظة من خلالها ، وأن تكون سهلة التعديل أو التغيير بما يتناسب وطبيعة الموضوع .

الاثنين، مايو 23، 2011

عملاق برنامج الشروحات والتسجيل والحفظ بالصور المتحركة Camtasia Studio 5

برنامج Camtasia Studio 5 شرح بالصور + تسجيل البرنامج..
كيفية عمل الشروحات بالفيديوا وأخراجها على هيئة صورة متحركة..
أشهر برامج ألتقاط الشاشة وعمل شروحات..
يدعم اللغة العربية بشكل كامل وله الكثير من المميزات الرائعة..
تستطيع عمل شروحات من الفيديو وتستطيع ألتقاط الكتابات وله محرر رائع تستطيع تعديل على شروحاتك وأضافة رموز وأقواس والكتابات وأسهم ويلتقط صفحات الأنترنت وتستطيع أضافة التأثيرات وتصدير عملك بكثير من هيئات الفيديو والفلاش والكثير..





حجم البرنامج: 35 ميجا بايت

تحميل download

http://www.4shared.com/file/68658800/7164d0af/Camtasia_Studio_5.html

سيريال البرنامج..

:- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -:
C9RKW-BMHCC-QXQC4-MCX6H-GBM36

شرح التركيب وتنصيب وتثبيت البرنامج..
بعد الانتهاء من تحميل البرنامج وفك الضغط عن البرنامج باستعمال WinRar اتبع التالي..





انسخ السيريال..

:- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -:
C9RKW-BMHCC-QXQC4-MCX6H-GBM36وضعه في مكانه المحدد..




ثم التالي..
والتالي..
حتى هذه الخطوه اختر..

ثم next..
ثم Finish..

اضغط ايقونة البرنامج..

لتسجيل مقطع فيديو اضغط هنا..

تسجيل الشرح على كامل سطح المكتب ام مكان محدد..

لبدء التسجيل اضغط Record..

بعد الانتهاء من تسجيل الشرح اضغط Stop..
ثم احفظ ملف الشرح ثم اختر اسم للملف ثم حفظ..

لحفظ الفيديو على هيئة صوره متحركه اتبع التالي..

او اضغط على ملف الفيديو

ثم اختر التالي..

ثم..

ثم Next..

ثم..

ثم Next حتى تختر مكان الحفظ ثم Finish..


للكتابه على الفيديو اضغط..

ثم



وللمزيد من الشروحات اليكم رابط الفيديو التالي http://video.techsmith.com/camtasia/latest/edu/showme/enu/cs_showme.html


تحياتي ،،،


سعيد جمعان المالكي