السبت، أبريل 23، 2011

تلخيص للفصل الثاني لكتاب وحدات التعلم الرقمية

استاذنا العزيز اشكرك على ما قدمته من معلومات قيمه في كتابك الاكثر من الرائع واللذي يعد من الكتب النادره التي تقدم المعلومه باسلوب سلس وممتع ।وليس غريب عليكم وفقكم الله ونفع بكم وبعلمكم ،،

كتاب وحدات التعلم الرقمية



د.حسين محمد عبدالباسط


هذا ملخص الفصل الثاني

• ما مكوناتها وأشكالها وكيفية إنتاج مكوناتها التركيبية ؟
مكانة وحدات التعلم الرقمية في المقررات الدراسية
يتكون أي مقرر دراسي من وحداتٍ ودروس وموضوعات ولكلٍ منها هدف ونشاط تعليمي وتقييم خاص بها .

*شكل مكونات المقرر الدراسي Course
المكونات الأساسية لوحدات التعلم الرقمية :-

 الهدف Objective : عبارة تصف النتيجة المستهدفة من عملية التعليم

 النشاط التعليمي Learning Actininity : ويقصد به الجهد العقلي أو البدني لتحقيق الهدف
( المعرفة – الفهم – التطبيق – التحليل – التركيب – التقويم )

 التقييم Assessment : هو العنصر الأخير في مكونات وحدة التعلم الرقمية ،والتقييم هو الذي يحدد إذا ما كان الهدف قد تم تحقيقه أم لم يتم تحقيقه .


*إنتاج المكونات التركيبية لوحدة التعلم الرقمية :-
وهي البيئة التي نسير فيها وفقاً لخطوات أتوماتيكية تحول المحتوى الخام إلى وسائل تعليمة متعددة

*المكونات التركيبية لوحدات التعلم الرقمية :-
وهي تعتبر النقطة الأساسية لتحسين الناتج ويكون التركيز هنا على المكونات التركيبية لوحدات التعلم الرقمية ،وهي الهدف والنشاط التعليمي والتقييم .

*دور وحدات التعلم الرقمية في دعم التعلم القائم على الانترنت
وحدة التعلم الرقمية في بيئة التعلم البنائية : ولابد أن يشترك المتعلمون في مشكلات ومواقف
حقيقية تقابلهم في أماكن العمل .

o بيئات التعلم المفتوح : توفير بيئة غنية بخبرات وموارد التعلم .
o اجتماعــــية التعلـــم : بمعنى أن ما نتعلمه يتشكل وفقاً لما حولنا .

*وحدات التعلم الرقمية كوحدات معرفة رقمية : بمعنى أننا نحتاج لفهم الموضوع قبل أن نتعلم الحقائق
المرتبطة به .
*مكونات وحدات التعلم الرقمية : تتكون من مجموعة من المواد مرتبةً وفقاً لمعيارٍ معين .
*الإبحار داخل الوحدات الرقمية وفيما بينها : والهدف من ذلك هو حماية الطالب من الضياع داخل مكتبة وحدات التعلم الرقمية .

*كيفية تخزين الوحدات التعليمية الرقمية : يتم الاحتفاظ بالوحدات التعليمية الرقمية عادةً في نظم قابلةً للوصول من خلال شبكة الانترنت وتحتوي هذه البيانات على ما يلي :-
اسم وعنوان وحدة التعلم الرقمية
اسم منتج ومطور وحدة التعلم الرقمية وتاريخ إنتاجها أو تطويرها ،والمؤسسة والجهة التي تمتلكها
معلومات خاصة بفهرسة وحدة التعلم الرقمية وموقعها من أصناف العلوم المتاحة على الانترنت
المستوى التعليمي المناسب ،أو الفئة العمرية التي تخاطبها وحدة التعلم الرقمية
معلومات فنية مثل متطلبات التشغيل ،من حيث نظم التشغيل والمساحات والبرامج اللازمة
حقوق الملكية الفكرية وشروط الاستخدام

ويرى محمد اسحق الريفي أن التنظيم الأساسي للعناصر ووحدات التعلم الرقمية Basic Organization هو كما يلي :-

• العنوان Title
• الزمن Time
• المقدمة Introduction
• الأهداف Objectives
• الإرشادات Directions
• المحتوى Content
• الخلاصة Conclusion
• الاتصال Communication

*أساليب استخدام الوحدات التعليمية الرقمية :
أ‌- مستودعات إعادة الاستخدام
ب‌- مكتبات البرمجة
ت‌- وحدات التعلم المتاحة
ث‌- نشر وحدات التعلم عبر الانترنت
ج‌- مساندة التعلم القائم على المشكلة : وذلك بتطبيق المعلومات التي تحتويها وذلك من حيث :-
 احسب Compute
 أوجد قيمة Evaluate
 عالج Manipulate
 لخص Summarize
 أرسل Email
 التنقل Navigation
 التنقل حول العنصر التعليمي
 الذهاب إلى العنصر التعليمي
 التنقل من بين العناصر التعليمية
 ترك العنصر التعليمي

*نماذج لمواقع تحتوي على وحدات التعلم الرقمية :-
 موقع مواد تعليمية رقمية للتعليم الطبي
www.healcentral.org
 موقع مواد تعليمية رقمية لرعاية الأمومة والطفولة
www.sanatogenpregnancy.co.uk
 موقع المتحف الاستكشافي للعلوم والفنون والإدراك الإنساني
www.exploratorium.edu
 الشركاء
www.exploratorium.edu/partner/index.htm
 التسوق Shop
Store.exploratorium.edu

*تدريب المعلمين لاستخدام وحدات التعلم الرقمية وتحديد مدى إمكانية وكيفية استخدام التكنولوجيا في الفصل ،واختيار وحدات التعلم الملائمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق