الخميس، أبريل 21، 2011

وحدات التعلم الرقمية الفصل الثاني ( تلخيص )

مكوناتها وأشكالها وكيفية إنتاج مكوناتها التركيبية


للدكتور// حسين عبدالباسط


الفصل الثاني



وحدات التعلم الرقمية / مكوناتها وأشكالها وكيفية إنتاج مكوناتها التركيبية


مكانة وحدات التعلم الرقمية في المقررات الدراسية


إنتاج المكونات التركيبية لوحدة التعلم الرقمية


دور وحدات التعلم الرقمية في دعم التعلم القائم على الانترنت


كيفية تخزين وحدات التعلم الرقمية


أساليب استخدام وحدات التعلم الرقمية


نماذج لمواقع تحتوي على وحدات التعلم الرقمية


تدريب المعلمين لاستخدام وحدات التعلم الرقمية



المكونات الأساسية لوحدات التعلم الرقمية :


الهدف objective : ويصف النتيجة المستهدف الوصول إليها من النشاط التعليمي


النشاط التعليمي : learning activity ويمثل الطريقة اللازمة لتدريس وتحقيق الهدف


التقييم Assessment : ويحدد عما إذا كان الهدف قد تحقق أم لم يتحقق .



مكونة وحدات التعلم الرقمية في المقررات الدراسية ::


يتكون أي مقرر دراسي يهتم بتنمية المهارات من وحدات ودروس وموضوعات



المكونات التركيبية لوحدات التعلم الرقمية : النقطة الأساسية لتحسين الناتج :



· لا بد أن يكون الناتج قابل للتحسين باستمرار ويكون التركيز هنا على المكونات التركيبية لوحدات التعلم الرقمية







كيفية تخزين الوحدات التعليمية الرقمية :




يتم الاحتفاظ بالوحدات التعليمية الرقمية عادةً في نظم قابلة للوصول من خلال شبكة الإنترنت ، وتسمى هذه النظم بقواعد البيانات learning Object Databases


أو مخازن الوحدات التعليمية الرقمية learning Object Repositories


دور وحدات التعلم الرقمية في دعم التعلم القائم على الإنترنت



الفكرة الأساسية هنا هي أنّ المعرفة يتم بناؤها ، فهي تبني في كل شخص على أساس خبرته وفهمه للعالم من حوله



أساليب استخدام الوحدات التعليمية الرقمية




n مستودعات إعادة الاستخدام


n مكتبات البرمجة


n وحدات التعلم المتاحة


n نشر وحدات التعلم عبر الإنترنت


n مساندة التعلم القائم على المشكلة



بعض نماذج لمواقع تحتوي على وحدات التعلم الرقمية



n موقع مواد تعليمية رقمية للتعليم الطبي


http://www.healcntral.org/


n موقع مواد تعليمية رقمية لرعاية الأمومة والطفولة


http://www.sanatogenpregnancy.co.uk/


طلال خلف العنزي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق