الأربعاء، أبريل 20، 2011

أستاذنا الفاضل د.حسين عبدالباسط
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   وبعد
 هذا ملخص الفصل الثاني من كتاب وحدات التعلم الرقمية
د.حسين محمد عبدالباسط

·        ما مكوناتها وأشكالها وكيفية إنتاج مكوناتها التركيبية
     مكانة وحدات التعلم الرقمية في المقررات الدراسية
     يتكون أي مقرر دراسي من وحداتٍ ودروس وموضوعات ولكلٍ منها هدف ونشاط تعليمي وتقييم خاص بها .

*شكل مكونات المقرر الدراسي Course
المكونات الأساسية لوحدات التعلم الرقمية :-

ü     الهدف  Objective : عبارة تصف النتيجة المستهدفة من عملية التعليم

ü     النشاط التعليمي Learning Actininity  : ويقصد به الجهد العقلي أو البدني لتحقيق الهدف
( المعرفة – الفهم – التطبيق – التحليل – التركيب – التقويم )

ü     التقييم  Assessment : هو العنصر الأخير في مكونات وحدة التعلم الرقمية ،والتقييم هو الذي يحدد إذا ما كان الهدف قد تم تحقيقه أم لم يتم تحقيقه .


*إنتاج المكونات التركيبية لوحدة التعلم الرقمية :-
وهي البيئة التي نسير فيها وفقاً لخطوات أتوماتيكية تحول المحتوى الخام إلى وسائل تعليمة متعددة

*المكونات التركيبية لوحدات التعلم الرقمية :-
وهي تعتبر النقطة الأساسية لتحسين الناتج ويكون التركيز هنا على المكونات التركيبية لوحدات التعلم الرقمية ،وهي الهدف والنشاط التعليمي والتقييم .

*دور وحدات التعلم الرقمية في دعم التعلم القائم على الانترنت
  وحدة التعلم الرقمية في بيئة التعلم البنائية : ولابد أن يشترك المتعلمون في مشكلات ومواقف   
  حقيقية تقابلهم في أماكن العمل .

o       بيئات التعلم المفتوح : توفير بيئة غنية بخبرات وموارد التعلم  .
o       اجتماعــــية التعلـــم  : بمعنى أن ما نتعلمه يتشكل وفقاً لما حولنا .

*وحدات التعلم الرقمية كوحدات معرفة رقمية : بمعنى أننا نحتاج لفهم الموضوع قبل أن نتعلم الحقائق  
  المرتبطة به .
*مكونات وحدات التعلم الرقمية : تتكون من مجموعة من المواد مرتبةً وفقاً لمعيارٍ معين .
*الإبحار داخل الوحدات الرقمية وفيما بينها : والهدف من ذلك هو حماية الطالب من الضياع داخل مكتبة وحدات التعلم الرقمية .

*كيفية تخزين الوحدات التعليمية الرقمية : يتم الاحتفاظ بالوحدات التعليمية الرقمية عادةً في نظم قابلةً للوصول من خلال شبكة الانترنت وتحتوي هذه البيانات على ما يلي :-
*    اسم وعنوان وحدة التعلم الرقمية
*    اسم منتج ومطور وحدة التعلم الرقمية وتاريخ إنتاجها أو تطويرها ،والمؤسسة والجهة التي تمتلكها
*    معلومات خاصة بفهرسة وحدة التعلم الرقمية وموقعها من أصناف العلوم المتاحة على الانترنت
*    المستوى التعليمي المناسب ،أو الفئة العمرية التي تخاطبها وحدة التعلم الرقمية
*    معلومات فنية مثل متطلبات التشغيل ،من حيث نظم التشغيل والمساحات والبرامج اللازمة
*    حقوق الملكية الفكرية وشروط الاستخدام

ويرى محمد اسحق الريفي أن التنظيم الأساسي للعناصر ووحدات التعلم الرقمية Basic Organization هو كما يلي :-

·        العنوان Title
·        الزمن Time
·        المقدمة Introduction
·        الأهداف Objectives
·        الإرشادات Directions
·        المحتوى Content
·        الخلاصة Conclusion
·        الاتصال Communication

*أساليب استخدام الوحدات التعليمية الرقمية :
                                  أ‌-          مستودعات إعادة الاستخدام
                                ب‌-        مكتبات البرمجة
                                ت‌-        وحدات التعلم المتاحة
                                ث‌-        نشر وحدات التعلم عبر الانترنت
                                ج‌-        مساندة التعلم القائم على المشكلة : وذلك بتطبيق المعلومات التي تحتويها وذلك من حيث :-
v    احسب  Compute
v    أوجد قيمة Evaluate
v    عالج Manipulate
v    لخص Summarize
v    أرسل Email
v    التنقل Navigation
v    التنقل حول العنصر التعليمي
v    الذهاب إلى العنصر التعليمي
v    التنقل من بين العناصر التعليمية
v    ترك العنصر التعليمي

*نماذج لمواقع تحتوي على وحدات التعلم الرقمية :-
ý    موقع مواد تعليمية رقمية للتعليم الطبي
ý    موقع مواد تعليمية رقمية لرعاية الأمومة والطفولة
ý    موقع المتحف الاستكشافي للعلوم والفنون والإدراك الإنساني
ý    الشركاء
ý    التسوق Shop
Store.exploratorium.edu

*تدريب المعلمين لاستخدام وحدات التعلم الرقمية وتحديد مدى إمكانية وكيفية استخدام التكنولوجيا في الفصل ،واختيار وحدات التعلم الملائمة .



 

كيف يمكن تحفيز المعلمين لاستخدام وحدات التعلم ؟!!
وذلك من خلال ما يلي :-
ü     تدريب المعلمين لاستخدام وحدات التعلم الرقمية للوصول إلى تحقيق المفاهيم المتضمنة في المواد الدراسية التي يقومون بتدريسها .
ü     إعطاء المعلمين تدريباً إضافياً لإثراء مهاراتهم في خلق واختيار وتطبيق الوحدات التعليمية غير الرقمية باستخدام مهارات مشابهة ولتحقيق ذلك الهدف .
ü     التدريب التكنولوجي المتواصل للمعلمين قبل وبعد التخرج ثم تدريب الطلاب عليها.
ü     مساعدة المعلمين على البحث عن وحدات تعلم رقمية مفيدة وجمعها وتطويرها .
ü     إعداد اجتماعات غير رسمية للمعلمين لإتاحة الفرصة أمامهم لمراجعة المواقع الالكترونية .

إعداد المتدرب / محمد بن عبدالله صاحب
دبلوم مصادر التعلم بجامعة جازان

هناك تعليقان (2):

  1. مشاركة رائعة كروعة صاحبها

    ردحذف
  2. شكر الله لك أخي مرزوق على ثناءك العاطر ،وكلنا إخوة كالعقد يكمل بعضنا البعض .

    وتقبل تحياتي ؛؛؛؛؛
    أخوكم / محمد الصاحب

    ردحذف