الأربعاء، ديسمبر 30، 2020

المحاضرة العاشرة : استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس الدراسات الاجتماعية

  من حيث: تعريف التعلم التعاوني وأسس وأهداف استخدامه، واستراتيجيات وخطوات استخدامه وتقويمه في تدريس الدراسات الاجتماعية، ودور المعلم المعلم والمتعلم في استراتيجية التعلم التعاوني، وذلك ضمن محاضرات في مقرر طرق التدريس للفرقة الثالثة – شعبة الجغرافيا بكلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي.

إعداد

ا.د حسين عبد الباسط

hussainbaset@svu.edu.eg



الأحد، ديسمبر 27، 2020

شهادة تقدير للسيد ا.د حسين محمد أحمد عبد الباسط أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

للمشاركة (أونلاين) في الملتقى العلمي الإقليمي للتربية على المواطنة بكلية التربية جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان بعنوان: التعلم في الطبيعة في الدراسات الاجتماعية وإعادة المتعلمين إلى فضاءات الجغرافيا أماكن صناعة الأحداث التاريخية، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 8/12/2020م ، وذلك بدعوة كريمة من د. سيف المعمري أستاذ مشارك المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية، ا.د محمد العامري رئيس قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة السلطان قابوس.  






الأربعاء، ديسمبر 16، 2020

المحاضرة الثامنة : استخدام العصف الذهني في تدريس الدراسات الاجتماعية (الجغرافيا)

 من حيث نشأة العصف الذهني، وتعريفه ، وأهمية ومبادئ وقواعد وخطوات استخدامه في تدريس الدراسات الاجتماعية (الجغرافيا)، ضمن محاضرات في مقرر طرق التدريس للفرقة الثالثة – شعبة الجغرافيا بكلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي.

إعداد

ا.د حسين عبد الباسط

hussainbaset@svu.edu.eg


المحاضرة السابعة : طرق التدريس العامة المناسبة لتدريس الجغرافيا

من حيث ماهية طرق التدريس ومعايير اختيارها، وأمثلة لطرق التدريس العامة المناسبة لتدريس الجغرافيا (الالقاء – المناقشة – حل المشكلات ) وذلك من حيث ماهية كل طريقة، وفرص وتحديات وخطوات استخدامها، ضمن محاضرات في مقرر طرق التدريس للفرقة الثالثة – شعبة الجغرافيا بكلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي.

إعداد

ا.د حسين عبد الباسط

hussainbaset@svu.edu.eg



الأربعاء، ديسمبر 02، 2020

المحاضرة السادسة : تحديد طرق التدريس والأنشطة ومصادر التعلم وأساليب التقييم في خطة تدريس الدراسات الاجتماعية (الجغرافيا)

المحاضرة السادسة : تحديد طرق التدريس والأنشطة ومصادر التعلم وأساليب التقييم في خطة تدريس الدراسات الاجتماعية (الجغرافيا). ضمن محاضرات في مقرر طرق التدريس للفرقة الثالثة – شعبة الجغرافيا بكلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي.

إعداد

ا.د حسين عبد الباسط

hussainbaset@svu.edu.eg

 

الخميس، نوفمبر 26، 2020

المحاضرة الخامسة: صياغة الأهداف الوجدانية والنفس والحركية في الدراسات الاجتماعية (الجغرافيا).

 

المحاضرة الخامسة: صياغة الأهداف الوجدانية والنفس والحركية في الدراسات الاجتماعية (الجغرافيا).  وتتضمن المحاضرة أيضا توضيح الفرق بين الموهبة والقدرة والمهارة. ضمن محاضرات في مقرر طرق التدريس للفرقة الثالثة – شعبة الجغرافيا بكلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي.

إعداد

ا.د حسين عبد الباسط

hussainbaset@svu.edu.eg

 

الأربعاء، نوفمبر 18، 2020

المحاضرة الرابعة : بعنوان كيفية صياغة الأهداف المعرفية في الدراسات الاجتماعية

 

وتتضمن المحاضرة أيضا توضيح الفرق بين نواتج التعلم والأهداف السلوكية في تعليم الجغرافيا. وذلك ضمن محاضرات في مقرر طرق التدريس للفرقة الثالثة – شعبة الجغرافيا بكلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي .

إعداد

ا.د حسين عبد الباسط

hussainbaset@svu.edu.eg



الأربعاء، نوفمبر 11، 2020

المحاضرة الثالثة : إعداد وتخطيط الدروس في الدراسات الاجتماعية

من حيث: معنى التخطيط للدرس والتخطيط المتكامل للدروس وأهميته ، وأنواعه الشامل واليومي ، والجوانب التي يتضمنها التخطيط الشامل للدروس والجوانب التي تتضمنها الخطة اليومية للدروس، ومثال للخطة الشاملة لتدريس منهج الدراسات الاجتماعية، ومثال للخطة اليومية لتدريس أحد دروس الدراسات الاجتماعية. وذلك ضمن محاضرات في مقرر طرق التدريس للفرقة الثالثة – شعبة الجغرافيا بكلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي .

إعداد

ا.د حسين عبد الباسط

hussainbaset@svu.edu.eg


الأربعاء، نوفمبر 04، 2020

الثلاثاء، نوفمبر 03، 2020

المحاضرة الأولى بعنوان الدراسات الاجتماعية مفهومها وفروعها وأشكال الربط بينها

 المحاضرة الأولى بعنوان الدراسات الاجتماعية مفهومها وفروعها وأشكال الربط بينها . ضمن محاضرات في مقرر طرق التدريس الفرقة الثالثة – شعبة الجغرافيـــا بكلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي . 

 


إعداد

ا.د حسين عبد الباسط

hussainbaset@svu.edu.eg

الثلاثاء، أكتوبر 27، 2020

التحول الرقمي يتطلب فهم وقناعة وانتهاج اليات

 التحول الرقمي يتطلب فهـم وقناعــة القيــادات والمرؤوســـين بالمؤسسات لنوعية التحول الرقمي المطلوب، وانتهــاج آليــات ابداعيــة لتحقيقـه وتطويــره ومواجهة تحدياته.



الخميس، أكتوبر 22، 2020

الامتحان المبني على نواتج التعلم والدروس الخصوصية

 لمن يهمه الأمر :

امتحان واحد مبنى على نواتج التعلم كفيل بأن ينهي ظاهرة الدروس الخصوصية. ويجعل بنك المعرفة  الخيار الأول للطلاب في التعليم


.

الخميس، أكتوبر 15، 2020

أثر اطعام على الذئاب

علمتنا الحياة أنه : 

كلمـــا زاد اطعامـك للذئب في صغــــره

زادت شراسة افتراسة لجسمك عند قوته 

د. حسين عبد الباسط  







الثلاثاء، أكتوبر 13، 2020

الذين يتفننون في محاربـــة الشرفــــاء وتشـــويه سمعتهم

علمتنا الحياة : 

 أن الــــذي يتفنن في محاربـــة الشرفــــاء وتشـــويه سمعتهم غالبـا لا يــــدري أن الله يعلم المفسد من المصلح 

د. حسين عبد الباسط   





 

التعليم الحقيقي : جريدة الأهرام الأحد 11 أكتوبر 2020

 وجهة نظر ا.د حسين عبد الباسط  في تحقيق مطول بجريدة الأهرام الأحد 11 أكتوبر 2020 عن مجموعات التقوية والانتقال الي التعليم الحقيقي . تحقيقات  الاهرام ص 8 




الثلاثاء، سبتمبر 15، 2020

القيم الاحلاقية الحاكمة

 بدون قيــم أخلاقيـة حاكمــة رصينة ومعتمدة ومفعلـة فإن الحديث عــــن الجــودة والتمـيز لا يزيد عن كونه استمـــرار منظــم لاهــــدار الوقت والجهد.

 د. حسين عبد الباسط








الثلاثاء، أغسطس 25، 2020

التركيز ... Concentration

سمعتها أول مرة تقريبا في نوفمبر سنة ١٩٨٨م خلال كلمة ألقاها زائر لمدرستنا أثناء طابور الصباح في مدرسة الحلة الثانوية المشتركة بإدارة إسنا التعليمية جنوب محافظة الأقصر، وذلك عندما كنت طالبا بالصف الأول الثانوي العام، وحقيقة لا اتذكر اسم الزائر حاليا. ولكن اتذكر أنه تم تعريفه في بداية كلمته بأنه من أساتذة اللغة العربية المشهود لهم بالبلاغة والخطابة في مركز ومدينة إسنا. ومنذ هذا الوقت فإن كلمة Concentration ما زالت ترن في أذني ، وأتذكر أنه قام بتكرار كلمة Concentrationباللغة الإنجليزية كثيرا أثناء كلمته، وطرح علينا العديد من الأمثلة لإقناعنا بأهمية انتهاج التركيز على عمل الخير في كل خطوات حياتنا.


الأحد، يوليو 26، 2020

الدنيا

الدنيا :
العاقل الذي يرى نفسه فيها وكأنه طــالب يؤدي امتحــان غير معلــوم أين ومتى ينتهي، وعندما يحين القدر تسحب الورقة. والنتيجــة: فـــــلاح أو خسران.
ونسأل الله حسن الأداء والخاتمة

سؤال للمهتمين بقضايا التعليم الجامعي بشأن تقييم بحوث السنوات غير النهائية


بعد انتهاء تقييم طلاب الفرق غير نهائية على البحوث التي تم تكليفهم بها كبديل للامتحانات (بسبب كورونا) بالفصــــل الدراسي الثاني، ومع التسليم بنجـــاح التجربـــة، وضمــانا لتكافؤ البيان الأكاديمي لهؤلاء الطـلاب مع أقرانهــم دوليــا. 
السؤال:
هل حان الوقت لاعتبار نجــاح الطـــالب في البحـث يعـــادل حصــوله على الدرجـــة النهائية في المقرر.

#حسين_عبدالباسط


الخميس، يوليو 23، 2020

السبب الذي جعل ثورة (٢٣) يوليو خالدة في نفوس المصريين

ثورة (٢٣) يوليو ١٩٥٢م

اخــلاص وصدق نيـــات من قــــام بهـا ودعمها، جعلهــا الله ثـــورة خالـدة فـي نفوس المصريين رغم مرور السنين

#حسين_عبدالباسط



الثلاثاء، يوليو 21، 2020

النظام الجديد للتعليم يتطلب وزارة واحدة للتعليم

وجهة نظر :

 النظام الجـديـد للتعليم الذي تسعى اليه الدولة، لن يتحقـق الا بوزارة واحـــــدة للتعلــيم ما قبل الجامعي والجامعي.


الأحد، يوليو 05، 2020

بين شعر وقصة تصفان تصرفات غريبة تحدث في أوساط من المفترض أنها الصفوة


بيت الشعر:


القصة :
أن رجل بدوي تزوج فتاة من قبيلته، ذات حسن وأدب وأخلاق ودين، وبعد مضى عام على زواجه منها، نشبت بين هذا الرجل وبين أحد أبناء عمومته مشاجرة كبيرة ، فقتله ، ورحل الرجل مع زوجته بعيداً عن الديرة كما تقتضيه أعراف القبلية ، وتوجه إلى ديار قبيلة ثانية ، وبعد فترة اعتاد هذا الرجل كثرة الجلوس في مجلس شيخ هذه القبيلة مثله مثل بقية الرجال للسمر وتدارس مختلف الأمور ، وفي أحد الأيام مر الشيخ من أمام بيت صاحبنا ، وشاهد زوجته فسُحِر بجمالها ، واستولت على لبه وعقله ، وخطرت له فكرة شيطانية ، وهي أن يبعد الزوج عن البيت ، لينفرد بالزوجة ، ويقضي منها وطرا ً .
فعاد إلى مجلسه ، وكان عامرا ً بالرجال ومن بينهم صاحبنا .
فقال : ربعي ! علمت أن الديرة الفلانية فيها ربيع ما مثله ! وأريد أن أرسل إليها أربعة رجال يرودونها ، ويتأكدون من الربيع فيها ، واختار أربعة من الرجال ومن بينهم زوج المرأة الجميلة ، فسار الأربعة بكل طيب خاطر ، والمكان الذي ذكره يستغرق ثلاث أيام ذهاب الفرسان وإيابهم ، وعندما أرخى الليل سدوله ..انتظر إلى أن ينام الناس ، سار إلى بيت جيرانه حيث لم يكن فيه سوى المرأة وحيدة ، وكانت نائمة ، وقبل أن يصل.. ارتطم في العامود وأحدث صوتاً مرعبا ً لها ، أفاقت المرأه على الصوت .
صاحت : من بالبيت ؟!
الشيخ : أنا فلان شيخ العرب .
البدوية : حياك الله ! وماذا تريد يا شيخ العرب في مثل هذا الوقت ؟!
الشيخ :أذهلني جمالك عندما رأيتك ، وسلبت عقلي وقلبي  ، وأريد قربك ووصالك !
البدوية : لا مانع عندي ! بشرط ، إليك لغز، إذا حللته أكون لك كما تريد !
الشيخ : اشرطي وتشرَّطي ، وجميع شروطك مُجابة !
البدوية : حتى لايجيف اللحم ( أي يتحول إلى جيفة ) يرشون عليه الملح ! فمن يُصلِحُ الملحَ إذا الملحُ فسد ؟! ولك أن تستعين بمن تريد ، فإذا جئتني بالحل صرت لك كما تريد !
الشيخ : أنصفتِ ، وسآتيك بالحل في الليلة القادمة !
ذهب الشيخ إلى بيته بخفي حنين ، وأمضى ليله يفكر بحل اللغز ولم يصل إلى نتيجة ، وثاني يوم وكان الرجال جالسين في مجلسه ...
سأل الشيخ الجالسين وبصورة مفاجأة : حتى لايجيف اللحم يرشون عليه الملح ! من يُصلِحُ الملحَ إذا الملحُ فسد ؟!
وكل من رد من الحضور كان رده على قدر فهمه وعلمه ، فلم يقتنع الشيخ برأي واحد منهم ، وكان أحد الرجال المحنكين الدهاة أصحاب الفطنة والحكمة والعلم والأدب والدين موجودا ً في المجلس ، لكنه لم يقل شيئا ، وانصرف جميع من في المجلس إلا هو لم ينصرف ، فقد بقي .. .
فصاح الشيخ في وجهه : أنت ما جاوبت على سؤالي !
قال له الرجل : أردت أن أكلمك على انفراد ! فأصل اللغز بيت من الشعر قاله أمير أهل الحديث وهو أبو سفيان الثوري ، وبيت الشعر هو :
يا رجال العلم يا ملح البلد * من يُصلِحُ الملحَ إذا الملحُ فسد ؟!
وإن لم يخب ظني فإنك ٌ راودت امرأة عالية المقام في الذكاء والعلم والدين والأدب عن نفسها ، فأرادت أن تصدك ولا تفضحك ، وأن تكسبك كأخ لها ولا تخسرك وتزيد إلى أعدائها أعداء أهلها عدوا بحجمك ومقامك ، وتحفظ بعلها إن غاب وإن حضر ، وقد قالت لك ما قالت ، وكأنها تريد أن تقول لك ولمن سمعك :
يا شيوخ العُرب يا ملح البلد * من يُصلِحُ الملحَ إذا الملحُ فسد ؟!
فهي تقصد : إن الرجل من القبيلة إذا فسد أصلحه شيخ القبيلة كما يصلح الملحُ اللحم ! فمن يصلح الشيخ إذا الشيخ فسد ؟!
وكأن هذه الإجابة أيقظت ضميره النائم ، وقلبه الهائم ، وعقله الظالم ، وأصابه الخجل الشديد من فعلته الشنعاء ، وملأه الندم على ما كان منه من المكائد والمفاسد !
وقال : أصبت كبد الحقيقة أيها المبجل ! فاستر عليَّ زلتي سترك الله في الدنيا والآخرة
منقوله


تصميم

 ا.د حسين محمد أحمد عبد الباسط 

كلية التربية بقنا 

جامعة جنوب الوادي


الخميس، يوليو 02، 2020

متى تصبح المناهج الدراسية علم، العلم به لا يفيد والجهد به لا يضر

 متى ســـــتدرك المؤسســـــات التعليمية، أن المناهـــــج الدراســــية إذا لم تخضــــع لعمـليات مؤسســـية مقننة، وبعيده عن الأهواء الشخصية في الإعداد والتدريس ووضع الامتحــــانات والتصـــحيح والتقييم، ســـــــــــوف تقدم علـــــم : العلم به لا يفيد والجهل به لا يضر. 


إعداد

 ا.د حسين محمد أحمد عبد الباسط 

كلية التربية بقنا 

جامعة جنوب الوادي


الثلاثاء، يونيو 30، 2020

هل ستفعل الجامعات استضافة أساتذة وخبراء للتدريس من منازلهم في جامعات أخرى محليا ودوليا

بعد القـرارات الجديدة (التي فرضتها أزمة كورونا) لدمـج التعلم الالكتروني مع التعلم التقليدي.
هل ستفعـل الجامعـات آليـات تتيـح استضافة أسـاتذة وخبــراء للتدريــس من منازلهم في جامعات أخرى محليا ودوليا بغرض رفـــــع مستوى الخريجين مهنيا وبحثيا؟

إعداد

 ا.د حسين محمد أحمد عبد الباسط 

كلية التربية بقنا 

جامعة جنوب الوادي


السبت، يونيو 20، 2020

علمتني الحياة:

أنه من الحكمة تجنب الدخول في صـراع من أجـــل سلطة أو منصب،وعليك فقــــــط السـعي بأخـلاق، فان كنت الأجـــدر، وأتاهمـا الله لـك فأعمل بأمـانة وإخـــلاص. وإن كنت الأجــــــدر وأخذهمـــــا آخـــر، فأعلم أن في الأمـــر حكمــة يعلمهـــا الله، وأنظر للتاريــــخ فإنه لا يجامل أحـــد.





إعداد

 ا.د حسين محمد أحمد عبد الباسط 

كلية التربية بقنا 

جامعة جنوب الوادي


الأربعاء، أبريل 22، 2020

السبت، أبريل 18، 2020

مجرد سؤال للمهتمين بقضايا التعليم الجامعي


سواء في الظروف العادية أو الطارئة. وتحقيقا للمستويات العليا في التعلم.
متى سيتم الاقتناع بأن البحوث/ Dissertations تعد أحد المكونات والآليات المعتمــدة عالميا لقياس أداء الطلاب في تحقيق نواتج التعلم في التعليم الجامعي.

وذلك من خلال تكليف الطـــــالب بعمــــل بحث في حـــدود 8 - 10 آلاف كلمــــة ، يتم من خلالها تحقيق وتحليل مشكلة ذات العلاقة بمقررات مجال التخصص. وتخضع تلك البحوث للتقييم ملثها مثل تقييم أداء الطلاب في أداء الامتحانات.   





 ا.د حسين محمد أحمد عبد الباسط 

كلية التربية بقنا 

جامعة جنوب الوادي


المحاضرة الرابعة عشر الجزء الثاني (أونلاين) في مقرر حلقة البحث في الدراسات الاجتماعية


لطلاب الدبلوم الخاص في التربية قسم المناهج وطرق التدريس

بعنوان :

تابع إعداد أدوات القياس ( الاختبارات التحصيلية) الجزء الثاني في بحوث المناهج وطرق التدريس




إعداد

 ا.د حسين محمد أحمد عبد الباسط 

كلية التربية بقنا 

جامعة جنوب الوادي

المحاضرة الرابعة عشر الجزء الأول (أونلاين) إعداد أدوات القياس ( الاختبارات التحصيلية) الجزء الأول في بحوث المناهج وطرق التدريس


لطلاب الدبلوم الخاص في التربية قسم المناهج وطرق التدريس

بعنوان :

إعداد أدوات القياس ( الاختبارات التحصيلية) الجزء الأول في بحوث المناهج وطرق التدريس



.

إعداد

 ا.د حسين محمد أحمد عبد الباسط 

كلية التربية بقنا 

جامعة جنوب الوادي