هناك حقيقة يجب أن يضعها القائمين على استخدام تطبيقات الكمبيوتر والانترنت في تفعيل تدريس مقرراتهم وهي أن المتعلمين يختلفون ويتنوعون فيما بينهم من حيث جوانب متعددة ومن بينها معارف ومهارات كل منهم في استخدام الكمبيوتر ، فبعض المتعلمين قد يضطربون عند ذكر الكمبيوترأمامهم ، وقد يرجع الاضطراب لأنه لم يسبق لهم التعامل مع الكمبيوتر ، وقد يرجع إلى قلة خبراتهم في هذا المجال ، إلا أنه في كل الأحوال جميع هؤلاء المتعلمين لديهم رغبة في الحصول على التعلم .
لذلك يعد من الضروري على المعلم قبل البدء في استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في التدريس أن يجهز نفسه للتعامل مع هذه الاختلافات وذلك بالاعتبارات التالية :
) 1 ( أن يبتعد المعلم عن افتراضاته واعتقاداته الخاصة عما يعرفه المتعلمين ، والحرص على معايشة هؤلاء المتعلمين وفحص معرفتهم ومهاراتهم في استخدام الكمبيوتر ، كأن يُكلف كل منهم بتنفيذ بعض المهام البسيطة التي تختبر من خلالها مهاراتهم في مجال استخدام الكمبيوتر ، كأن يطلب منهم مراسلته عبر البريد الالكتروني.
) 2 ( وعندما يحدد المعلم المتعلمين الذين لا يتقنون مهارات التعامل مع الكمبيوتر ، يفضل أن يترك لهم الوقت الكافي ليتعلموا بالأسلوب المعتاد ( وجهاً لوجه ) حتي يقبضوا بأيديهم على أساسيات موضوعات التعلم ، ثم عليه أن يشجعهم على العمل في مجموعات صغيرة مع الكمبيوتر ، لذلك سينجحون في مساعدة بعضهم البعض خاصة في حال حدوث احتكاك مباشر بينهم .
) 3 ( على المعلم أن يتأكد من توافر المرونة في المواد التعليمية المستخدمة بحيث تناسب الاختلافات بين مجموعات المتعلمين ، فالمواد المصممة بطريقة جيدة تتيح للمعلم فرصة الحكم بدقة على أداء المتعلمين للمهام المكلفين بها وتحديد الوقت الكافي لانجازهم لها ، وعليه ان يتأكد أن المتعلمين الذين لا يملكون المهارات الكافية في استخدام الكمبيوتر ، وبخاصة في ارسال المهام ، أن يكون لديهم خيارات أخرى مثل إرسال نسخ مطبوعة منها عن الطريق البريد .
( 4 ) على المعلم أن يصمم مهام وبدائل تعليمية تناسب الاختلافات بين المتعلمين ، كأن يدمج بين استخدام المحادثات عبر الانترنت والإعمال الكتابية في مناقشة وإعداد تلخيصات لبعض الموضوعات المتضمنة في المادة الدراسية ، فالأولى تناسب المتعلمين الذين يرغبون في الدخول في مناقشات غير رسمية بينما قد تكون الثانية أفضل لمن يرغبون في قضاء وقت في الرد على المهام المكلفين بها .
( 5 ) تكليف المتعلمين في مجموعات غير متجانسة ( مختلطة بين ذوى الكفايات وقليلي الكفايات ) من حيث استخدام الكمبيوتر والانترنت لانجاز مهام محددة ، على ان يقوم كل منهم بتقديم الجزء الخاص به أمام كل باقي المجموعات، مع الاشارة إلى المتعلمين ذوى الكفايات المناسبة في استخدام الكمبيوتر والانترنت بمساعدهم زملائهم في تدريبهم على كيفية القيام بالمهام المكلفين بها، وتقديمها من خلال تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والانترنت.
( 5 ) تكليف المتعلمين في مجموعات غير متجانسة ( مختلطة بين ذوى الكفايات وقليلي الكفايات ) من حيث استخدام الكمبيوتر والانترنت لانجاز مهام محددة ، على ان يقوم كل منهم بتقديم الجزء الخاص به أمام كل باقي المجموعات، مع الاشارة إلى المتعلمين ذوى الكفايات المناسبة في استخدام الكمبيوتر والانترنت بمساعدهم زملائهم في تدريبهم على كيفية القيام بالمهام المكلفين بها، وتقديمها من خلال تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والانترنت.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق