جهاز العارض البصري ( Visual Presenter)
استخدامات الجهاز:
• يستخدم جهاز العارض البصري في نقل الصور المعتمة و الشفافة و المواد المعتمة التي توضع على منصة العرض أسفل الكاميرا.
• يمكن لجهاز العارض البصري تحويل الأفلام السالبة الفوتوغرافية إلى موجبة قبل عرضه.
• بستخدم جهاز العارض البصري في عرض المادة العلمية التي يقوم بكتابتها عضو هيئة التدريس أثناء المحاضرة عن طريق الشبكة التلفزيونية المغلقة أو بالقنوات الفضائية التعليمية.
مميزات الجهاز:
يمتاز الجهاز بعرض المواد التعليمية المعتمة والشفافة.
يعرض المجسمات و يظهرها ثلاثية الأبعاد.
يمتاز بإمكانية تحويل الأفلام السالبة إلى أفلام موجبة و من ثم عرضها.
يمتاز بأنه يجمع أكثر من جهاز في جهاز واحد.
يمتاز بتنوع شاشات العرض المستخدمة فقد تكون شاشة التلفاز أو شاشة الحاسوب أو غيرها.
جهاز عرض الشفافيات (Overhead Projector)
استخدامات الجهاز :
• يستخدم جهاز عرض الشفافيات في عرض الشفافيات في عرض الشفافيات المعدة مسبقا من قبل شركات تجارية أو من قبل المعلم أو التي يتم الكتابة عليها مباشرة أثناء الشرح باستخدام أقلام الفلوماستر و التي يمكن أزالتها باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء والكتابة عليها مرة ثانية.
• يستخدم في عرض الشرائح الشفافة الكبيرة التي يزيد حجمها عن 5 سم * 5سم.
• يستخدم في عرض صور الظل و الأجسام المعتمة مثل الأشكال الهندسية و أوراق النباتات و إجراء بعض التجارب العلمية.
• يستخدم بدلا عن السبورة العادية لتلافي عيوبها.
• يمكن أن يستخدم في نقل ما يتم عرضه على شاشة الكمبيوتر إلى شاشة خارجية.
• يمكن أن تستخدم في جميع المواد الدراسية و مع جميع المراحل الدراسية.
أهمية الجهاز و مميزاته:
• يجعل المعلم مواجها للتلاميذ طوال الحصة الدراسية حيث يوضع في مقدمة الفصل و الشاشة تكون خلف المعلم، مما يساعد في متابعة سلوكهم و ملاحظتهم مما يشعر التلاميذ باهتمام المعلم و إقامة علاقات طيبة و حوار متبادل بينهم.
•
• يسمح هذا الجهاز باستخدام الألوان حيث أن الكتابة على الجهاز تتم باستخدام أقلام الفلوماستر .
• يساعد في اتلغلب على مشكلة زيادة أعداد الطلاب في المدارس والجامعات حيث تظهر الصورة واضحة ويراها كل الطلاب بدل السبورة العادة ولذلك يطلق على هذا الجهاز أحيانا السبورة الضوئية.
• يمكن إعداد الشفافيات مسبقا قبل الحصة الدراسية و ذلك يوفر الوقت الكبير للمعلم و التلاميذ.
• يمكن للمعلم إعادة عرض الشفافيات كلما تطلب الأمر ذلك.
• هذا الجهاز قليل التكلفة، وسهل الصيانة.
• لا يحتاج إلى إظلام مكان العرض.
• يستخدم لعرض الشرائح الشفافة و الأفلام الثابتةمما يجعلنا نستغني عن جهازين آخرين.
• سهولة إنتاج الشفافيات و سهولة إنتاجها و سهولة اشتراك التلاميذ في إنتاجها مع إمكانية الاحتفاظ بها لسنوات مما يوفر الجهد و الوقت والمال.
عيوب الجهاز:
بعض الأجهزة ليس بها وحدة لعرض الشرائح الشفافة الكبيرة أو وحدة لعرض الأفلام الثابتة.
قد يتعرض اللوح الزجاجي للكسر لأنه عبارة عن عدسة مجمعة للضوء لإرسالة إلى عدسة الاستقبال الرأسي، ويترتب على ذلك توقف عملية العرض.
لا يصلح مع حالات التعلم الفردي حيث أنه تم تصميمه ليصلح للتعليم الجمعي مع المجموعات الكبيرة.
استخدامات الجهاز:
• يستخدم جهاز العارض البصري في نقل الصور المعتمة و الشفافة و المواد المعتمة التي توضع على منصة العرض أسفل الكاميرا.
• يمكن لجهاز العارض البصري تحويل الأفلام السالبة الفوتوغرافية إلى موجبة قبل عرضه.
• بستخدم جهاز العارض البصري في عرض المادة العلمية التي يقوم بكتابتها عضو هيئة التدريس أثناء المحاضرة عن طريق الشبكة التلفزيونية المغلقة أو بالقنوات الفضائية التعليمية.
مميزات الجهاز:
يمتاز الجهاز بعرض المواد التعليمية المعتمة والشفافة.
يعرض المجسمات و يظهرها ثلاثية الأبعاد.
يمتاز بإمكانية تحويل الأفلام السالبة إلى أفلام موجبة و من ثم عرضها.
يمتاز بأنه يجمع أكثر من جهاز في جهاز واحد.
يمتاز بتنوع شاشات العرض المستخدمة فقد تكون شاشة التلفاز أو شاشة الحاسوب أو غيرها.
جهاز عرض الشفافيات (Overhead Projector)
استخدامات الجهاز :
• يستخدم جهاز عرض الشفافيات في عرض الشفافيات في عرض الشفافيات المعدة مسبقا من قبل شركات تجارية أو من قبل المعلم أو التي يتم الكتابة عليها مباشرة أثناء الشرح باستخدام أقلام الفلوماستر و التي يمكن أزالتها باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء والكتابة عليها مرة ثانية.
• يستخدم في عرض الشرائح الشفافة الكبيرة التي يزيد حجمها عن 5 سم * 5سم.
• يستخدم في عرض صور الظل و الأجسام المعتمة مثل الأشكال الهندسية و أوراق النباتات و إجراء بعض التجارب العلمية.
• يستخدم بدلا عن السبورة العادية لتلافي عيوبها.
• يمكن أن يستخدم في نقل ما يتم عرضه على شاشة الكمبيوتر إلى شاشة خارجية.
• يمكن أن تستخدم في جميع المواد الدراسية و مع جميع المراحل الدراسية.
أهمية الجهاز و مميزاته:
• يجعل المعلم مواجها للتلاميذ طوال الحصة الدراسية حيث يوضع في مقدمة الفصل و الشاشة تكون خلف المعلم، مما يساعد في متابعة سلوكهم و ملاحظتهم مما يشعر التلاميذ باهتمام المعلم و إقامة علاقات طيبة و حوار متبادل بينهم.
•
• يسمح هذا الجهاز باستخدام الألوان حيث أن الكتابة على الجهاز تتم باستخدام أقلام الفلوماستر .
• يساعد في اتلغلب على مشكلة زيادة أعداد الطلاب في المدارس والجامعات حيث تظهر الصورة واضحة ويراها كل الطلاب بدل السبورة العادة ولذلك يطلق على هذا الجهاز أحيانا السبورة الضوئية.
• يمكن إعداد الشفافيات مسبقا قبل الحصة الدراسية و ذلك يوفر الوقت الكبير للمعلم و التلاميذ.
• يمكن للمعلم إعادة عرض الشفافيات كلما تطلب الأمر ذلك.
• هذا الجهاز قليل التكلفة، وسهل الصيانة.
• لا يحتاج إلى إظلام مكان العرض.
• يستخدم لعرض الشرائح الشفافة و الأفلام الثابتةمما يجعلنا نستغني عن جهازين آخرين.
• سهولة إنتاج الشفافيات و سهولة إنتاجها و سهولة اشتراك التلاميذ في إنتاجها مع إمكانية الاحتفاظ بها لسنوات مما يوفر الجهد و الوقت والمال.
عيوب الجهاز:
بعض الأجهزة ليس بها وحدة لعرض الشرائح الشفافة الكبيرة أو وحدة لعرض الأفلام الثابتة.
قد يتعرض اللوح الزجاجي للكسر لأنه عبارة عن عدسة مجمعة للضوء لإرسالة إلى عدسة الاستقبال الرأسي، ويترتب على ذلك توقف عملية العرض.
لا يصلح مع حالات التعلم الفردي حيث أنه تم تصميمه ليصلح للتعليم الجمعي مع المجموعات الكبيرة.
المرجع :
كتاب : وسائل وتكنولوجيا التعليم
أ د / أحمد محمد سالم ، الطبعة الثالثة २०१० ، مكتبة الرشيد
أخوكم : أحمد الناشري
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق