الاثنين، ديسمبر 24، 2012

دورة تنفيذ دراسة الدرس في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين


         توجد ثمانية مراحل أساسية لاستخدام دراسة الدرس في تدريب طلاب كلية التربية والمعلمين على تحقيق التنمية هي كما بالشكل التالي :
المرحلة الأول : التعرف:
ويتم فيها جمع المعلمين الذين سيتم عليهم تطبيق دراسة الدرس، على أن يكونوا جميعاً في نفس التخصص، ثم التعرف على دراسة الدرس من حيث: نشأتها وتعريفها وتحديد مميزات وفرص استخدامها ، وخطوات وأشكال استخدامها في تحقيق التنمية المهنية للمعلمين، والتعرف على الأهداف المراد تحقيقها.
المرحلة الثانية : تشكيل فريق دراسة الدرس:
وفيها يتم تقسيم المعلمين إلى فرق عمل قوام كل فريق من (5 - 6) معلم ، وعلى أن يتضمن كل فريق : قائد – ومراقب للوقت – وميسر للجلسات التى تتم بين أفراد الفريق – ومسجل للمناقشات ، ويفضل الاستعانة بخبير أكاديمي في تدريس مادة التخصص بكلية التربية أو كلية الآداب.
 المرحلة الثالثة : تخطيط الدرس وتوقع سيناريوهات تنفيذه:
وفيها يتم قيام كل فريق بالتعاون فيما بينهم في اختيار أحد الدروس، ووضع خطة لتنفيذه وفق أحد أشكال تخطيط الدروس الحديثة، والاشتراك معا في دراسة خصائص واحتياجات التلاميذ الذين سيعرض عليهم الدرس، وتوقع الأخطاء المحتملة في تنفيذ الدرس، ووضح حلول للتغلب على هذه الأخطاء .
المرحلة الرابعة : تنفيذ وتوثيق تجربة الدرس:
وفيها يتم اختيار إحدى الفصول الدراسية بإمكاناتها المعتادة وذلك ليكون المكان الذي سيتم فيه تنفيذ الدرس ،مع التأكيد على بقاء توزيع الأدوار بين أفراد فريق العمل وذلك في أدوار: قائد ـــ مراقب للوقت ـــ ميسر للجلسات ـــ المسجل. و حضور خبير أكاديمي في تدريس مادة التخصص بكلية التربية أو كلية الآداب وأحيانا دعوة معلمين من خارج فريق العمل يُمكن دعوتهم لحضور جلسة تنفيذ الدرس، والتقاط الصور والملاحظات التي توثق الدرس من حيث استجابات المعلم، وردود فعل التلاميذ عن الدرس، والتوصل لبعض الاستنتاجات عن تجربة تنفيذ الدرس.
المرحلة الخامسة : تحليل وتأمل تجربة الدرس:
 من أكثر المراحل تميزاً، وتُعقد هذه المرحلة بعد الانتهاء من الدرس مباشرة وفيها يخرج التلاميذ من الفصل ويعاد ترتيب القاعة والجلوس فيها على شكل مربع، وفيها يقوم المعلم القائم بتنفيذ الدرس برئاسة الجلسة، مع اختيار ميسر للجلسة، وكاتب للملاحظات، ومعلق ختامي، ويكون الميسر من أكثر المشاركين خبرة في دراسة الدرس، ويتحدد دوره في توجيه المناقشة نحو هدفها المحدد وتقويم الأداء، ويحرص المسجل على تدوين ملخص للمناقشات .
المرحلة السادسة : تكرار تنفيذ وتوثيق تجربة الدرس:
وفيها يتم تكرار جميع إجراءات الخطوة الرابعة، بشرط اختيار فصل مغاير للفصل الذي تم فيه تنفيذ التجربة في المرة الأولى.     
المرحلة السابعة : الوصول للصورة النموذجية للدرس:
وفيها يتم تنقيح الدرس وتطويره وفق ما يتم تأمله وتحليله وملاحظته واستنتاجه في كل الخطوات السابقة عن أداء المعلم واستجابات التلاميذ للدرس، والوصول إلى الصورة النموذجية للدرس.
المرحلة الثامنة : نشر تجربة الدرس:
وفيها يتم إعداد تقرير شامل عن تجربة الدرس مدعم بالصور ولقطات الفيديو ونشره وتبادله مع المهتمين والقائمين على التدريس في ذات التخصص والتخصصات الأخرى بغرض الاستفادة من إجراءات تخطيط وتنفيذ وتقويم تجربة الدرس.  

ليست هناك تعليقات: