الأحد، أكتوبر 31، 2010

برنامج Edraw MAX 5 إمكانات عالية في الرسوم التعليمية الرقمية

برنامج Edraw MAX 5 واحد من البرامج الفاعلة في إنتاج الرسوم التعليمية الرقمية في التخصصات العلمية المختلفة ، فهو مناسب لإنتاج رسوم تعليمية في المواد التى تضم رسوما هندسية وكهربائية ورياضية ، وجغرافية ، وفيزئائية ، وكيميائية و.... ، فضلا عن الرسوم العامة في إنتاج خرائط التدفق ، والخرائط العقلية ، وخرائط المفاهيم ، والأشكال التخطيطية ، وبعض مواقف الحياة اليومية .... 
للمزيد ابحث في محركات البحث عن البرنامجEdraw MAX 5 وحمل نسخة منه وستجد نفسك .... قادر على إنتاج رسوم فاعلة في مجال تخصصك 

السبت، أكتوبر 30، 2010

دعوة للمشاركة ... من خبراتكم التى أراها فاعلة

الزملاء والأصدقاء الأعزاء زائري المدونة ، اتمنى مزيدا من مساهمتكم في إثراء المدونة بأفكاركم وخبراتكم الكبيرة ، والمبدعة ، من خلال الأخبار أو القراءات أو الأحداث ، والبرامج التليفزيونية أو مواقع الانترنت ، أو لقطات الفيديو المرتبطة ، أو مواقف شخصية مررتهم بها في حياتكم اليومية والعملية .... وأننى سأقوم بنشرها بمجرد استقبالها ،،، 
مع تحياتي وتقديري 
القائم على نشر المدونة 
د. حسين محمد أحمد عبد الباسط 

الخميس، أكتوبر 21، 2010

كيفية التعامل مع الاختلافات بين المتعلمين في كفايات استخدام الكمبيوتر والانترنت

هناك حقيقة يجب أن يضعها القائمين على استخدام تطبيقات الكمبيوتر والانترنت في تفعيل تدريس مقرراتهم وهي أن المتعلمين يختلفون ويتنوعون فيما بينهم من حيث جوانب متعددة ومن بينها معارف ومهارات كل منهم في استخدام الكمبيوتر ، فبعض المتعلمين  قد يضطربون عند ذكر الكمبيوترأمامهم  ، وقد يرجع الاضطراب لأنه لم يسبق لهم التعامل مع الكمبيوتر ، وقد يرجع إلى قلة خبراتهم في هذا المجال ، إلا أنه في كل الأحوال جميع هؤلاء المتعلمين لديهم رغبة في الحصول على التعلم .  




لذلك يعد من الضروري على المعلم قبل البدء في استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في التدريس أن يجهز نفسه للتعامل مع هذه الاختلافات وذلك بالاعتبارات التالية :
) 1 ( أن يبتعد المعلم عن افتراضاته واعتقاداته الخاصة عما يعرفه المتعلمين ، والحرص على معايشة هؤلاء المتعلمين وفحص معرفتهم ومهاراتهم في استخدام الكمبيوتر ، كأن يُكلف كل منهم بتنفيذ بعض المهام البسيطة التي تختبر من خلالها مهاراتهم في مجال استخدام الكمبيوتر ، كأن يطلب منهم مراسلته عبر البريد الالكتروني.
) 2 (  وعندما يحدد المعلم المتعلمين الذين لا يتقنون مهارات التعامل مع الكمبيوتر ، يفضل أن يترك لهم الوقت الكافي ليتعلموا بالأسلوب المعتاد ( وجهاً لوجه ) حتي يقبضوا بأيديهم على أساسيات موضوعات التعلم ، ثم عليه أن يشجعهم على العمل في مجموعات صغيرة مع الكمبيوتر ، لذلك سينجحون في مساعدة بعضهم البعض خاصة في حال حدوث احتكاك مباشر بينهم . 
) 3 ( على المعلم أن يتأكد من توافر المرونة في المواد التعليمية المستخدمة بحيث تناسب الاختلافات بين مجموعات المتعلمين ، فالمواد  المصممة بطريقة جيدة تتيح للمعلم فرصة الحكم بدقة على أداء المتعلمين للمهام المكلفين بها وتحديد الوقت الكافي لانجازهم لها ، وعليه ان يتأكد أن المتعلمين الذين لا يملكون المهارات الكافية في استخدام الكمبيوتر ، وبخاصة في ارسال المهام ، أن يكون لديهم خيارات أخرى مثل إرسال نسخ مطبوعة منها عن الطريق البريد  . 
( 4 )  على المعلم أن يصمم مهام وبدائل تعليمية تناسب الاختلافات بين المتعلمين ، كأن يدمج بين استخدام المحادثات عبر الانترنت والإعمال الكتابية في مناقشة وإعداد تلخيصات لبعض الموضوعات المتضمنة في المادة الدراسية  ، فالأولى تناسب المتعلمين الذين يرغبون في الدخول في مناقشات غير رسمية بينما قد تكون الثانية أفضل لمن يرغبون في قضاء وقت في الرد على المهام المكلفين بها .
( 5 ) تكليف المتعلمين في مجموعات غير متجانسة ( مختلطة بين ذوى الكفايات وقليلي الكفايات ) من حيث استخدام الكمبيوتر والانترنت لانجاز مهام محددة ، على ان يقوم كل منهم بتقديم الجزء الخاص به أمام كل باقي المجموعات، مع الاشارة إلى المتعلمين ذوى الكفايات المناسبة في استخدام الكمبيوتر والانترنت بمساعدهم زملائهم في تدريبهم على كيفية القيام بالمهام المكلفين بها، وتقديمها من خلال تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والانترنت.

كيفية التعامل مع الاختلافات بين المتعلمين في كفايات استخدام الكمبيوتر والانترنت


الجمعة، أكتوبر 15، 2010

تجربة واقعية لاستخدام المحادثات المرئية Video Chat في القاعات التعليمية


إعداد
د.حسين محمد أحمد عبد الباسط
أستاذ مساعد بكلية التربية بقنا-جامعة جنوب الوادي
وأستاذ مشارك بجامعة جازان - المملكة العربية السعودية
hussainbaset@hotmail.com 

مقدمة
تمت بحمد الله وتوفيقه لأول مرة في جامعة جنوب الوادي بجمهورية مصر العربية تنفيذ تجربة واقعية لاستخدام المحادثات المرئية Video Chat في قاعة مناقشة رسالة علمية عن استخدام التعليم الالكتروني في تنمية الكفايات التدريسية لدى طلاب كلية التربية، وبياناتها كالتالي:
التطبيق المستخدم :
       اسكاي بي Skype المتاح مجانا على الانترنت .
تاريخ تنفيذ التجربة :
      الخميس  7 / 10 / 2010   
وقت التنفيذ :
      من الساعة  11 ص حتى 2 ظهراً بتوقيت القاهرة .
الجهات المشاركة في المحادثة المرئية :
 ( 1 )  لجنة المناقشة والحكم من قاعة مبارك الصغرى للمؤتمرات بجامعة جنوب الوادي وتضم اللجنة أ.د صلاح الدين عرفة محمود أستاذ التربية بجامعة حلوان ومدير المركز القومي للتقويم والامتحانات والمشرف العام على مركز تطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم ، أ.د مصطفى زايد محمد   أستاذ التربية بجامعة سوهاج ، الباحث أحمد عبد الحميد المعيد بكلية التربية الغردقة .
( 2 )  د. حسين محمد أحمد عبد الباسط أستاذ المناهج وتقنيات التعليمم المشارك بجامعة جازان ، والأستاذ المساعد بكلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي والمشرف على الرسالة
القائم على ترتيب تجهيزات التجربة
الطرف الأول : محمد السيد أحمد المعيد بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بقنا - جامعة جنوب الوادي قام بترتيب الاتصال في قاعة المناقشة بمقر الجامعة في قنا 
الطرف الثاني : د.حسين عبد الباسط قام بترتيب تجهيزات الاتصال في قاعة الاشراف على البرامج التدريبية بـ عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر - جامعة جازان 
الأدوات المستخدمة في التجربة
(1)  جهاز كمبيوتر محمول لاب توب  LAPTOP
( 2)  مايك MIC 
(3 )  كاميرا ويب Video Web Cam 
 الحضور والرعاية
حضر المناقشة العلمية وتنفيذ التجربة الواقعية لاستخدام المحادثات المرئية بالفيديو شات Video Chat سعادة الأستاذ الدكتور / سامح ريحان عميد كلية التربية بقنا، و سعادة الأستاذ الدكتور / عبد الحفيظ همام رئيس قسم المناهج وطرق التدريس، والدكتور / محمد خيرت راشد ، والدكتور / سيد السايح ، والدكتور /  محمد جاد ، والدكتور /  منصور عبد الفتاح ، والدكتور /  عماد شوقي ، والدكتور /  محفوظ عبد الستار ، والدكتور /  سيد الحضري ، وعدد كبير من أخر من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والباحثين بكلية التربية بقنا وكلية التربية بالغردقة.
ردود الفعل : 
لاقت التجربة ردود فعل إيجابية وواسعة من السادة المحكمين والحضور ، وقد اعتبروها بأنها الأولى من نوعها في الجامعات المصرية،،،، لذا يطيب لي أن أعرض هذه التجربة على قراء المدونة للاستفادة منها حيثياتها في تكرار هذه التجربة وتطويرها بما يتوافق مع احتياجات القاعات الدراسية في البيئة العربية على المستوى المدرسي والمستوى الجامعي .
بعض الصور الفوتوغرافية التى إلتقاطها أثناء سير المناقشة 
لوحة الاعلان عن المناقشة 

أ.د عبد الحفيظ همام ، أ.د سامح ريحان ، د محمد خيرت راشد وجانب من الحضور


الباحث يعرض ملخص للبحث 



د.حسين من جامعة جازان يرحب باللجنة العلمية والحضور  




فعاليات المناقشة العلمية 



فعاليات المناقشة العلمية 




فعاليات المناقشة العلمية 




النطق بنتيجة المناقشة 




صور تذكارية مع اللجنة العلمية والباحث 


الباحث - محمد السيد - د.سيد الحضري - أ.د عبد الحفيظ همام - د. سيد السايح