الثلاثاء، يونيو 07، 2011

تجربتي في تعليم تطبيقات الحاسب للمكفوفين

 قامت جامعة جازان بتجهيز معمل حاسب آلي للمكفوفين مزود بعدد (10) أجهزة ملحق بكل منها سطر الكتروني " انفوكس 80 خلية " وبرنامج قاري الشاشة " جوز " ، وذلك لتدريس مقرر تطبيقات الحاسب الآلي للطلاب المكفوفين بكلية الآداب والعلوم الإنسانية .




غير أنه نظرا لعدم وجود متخصص في تقنيات تعليم المكفوفين بكلية الحاسب ، لذا رفض الأساتذة تدريس المقرر النظري والعملي ، وألح الطلاب المكفوفين بضرورة دراسة المقرر أسوة بأقرانهم المبصرين ، وعندما سمعت بالأمر أقترحت على سعادة الدكتور قاسم بن عائل الحربي عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر استلام المعمل من كلية الحاسب وان أكون مشرفا عليه ، وان أخوض التجربة في تعليم الحاسب للطلاب المكفوفين.

وبالفعل تم الأمر وقمت بالإشراف على المعمل ، وقابلت الطلاب المكفوفين  وعددهم (16) طالبا في تخصصات اللغة الانجليزية واللغة العربية والإعلام ، وتعرفت على خصائصهم واحتياجاتهم ، وقمت بالإطلاع على الأدلة الإرشادية الواردة مع المعمل في برنامج قارئ الشاشة " جوز"  والسطر الالكتروني ، والطابعة برايل .

كما قمت ذاتيا بتعلم الخط البارز " برايل " واستعنت في بعض الأوقات بالطلاب المكفوفين أنفسهم في ذلك ، ثم بدأت العمل ، وكانت أروع فترات عشتها كأستاذ ، بالفعل شعرت بالتعليم الممتع معهم ، وشعرت بأن لديهم استعداد أضعاف المبصرين في التعلم وسأعرض في تدوينات قادمة خبرات أخرى تمت خلال تجربتي في تعليم  الحاسب الآلي للطلاب المكفوفين .

هناك 3 تعليقات:

Unknown يقول...

"وان أخوض التجربة في تعليم الحاسب للطلاب المكفوفين.
واستعنت في بعض الأوقات بالطلاب المكفوفين أنفسهم" ما شاء الله عليك د/حسين فعلاً أنت رائع... لا حرمك الله الأجر .

Unknown يقول...

أعانك الله د.حسين .. الصراحة شجعتني جدا
أنا على وشك هذه التجربة بالفعل ومتحمسة لها جداا غدا يومي الأول للتعرف على هذا العالم الرائع .. أشعر بأني أريد تعلم الكثير والكثير لهذه المسئولية العظيمة

غير معرف يقول...

السلام عليكم د. حسين
تحية عربية
شكرا لك ولكل ما تقدمه للمكفوفين فهم بحاجة ماسة الى مثل شخصك الكريم
أنا مدرس بمادة الحاسوب و الرياضيات ووكلت بتدريس طلاب مكفوفين لمادة الحاسوب ولكن مع الاسف لا يوجد منهاج وأنا أعاني من هذه الناحية مع العلم يوجد لدينا قاعة والاجهزة مجهزة ببرنامج جوز
فأذا بالأمكان مساعدتي و تزويدي بطرق تدريس المعلوماتية للمكفوفين أكون لك من الشاكرين
سوف أبعث رسالة لك على ايميلك
وشكرا لك