الخميس، نوفمبر 17، 2011

الحقائب التعلمية
مفهومها :هي بناء متكامل لمجموعة من المكونات اللازمة لتقديم وحدة تعليمية متضمنة مجموعة من الوسائل ،وتعد محاولة لتحقيق أهداف التعليم الذاتي كما تساهم مساهمة فعالة في إتاحة فرص التعلم الذاتي.
ونستطيع القول بأن الحقيبة التعليمية تشكل برنامجاً تعليمياً متكاملاً يشتمل عناصر متعددة ومتنوعة من الخبرات التدريسية  والتي يساهم في تصميمها وإعدادها من قبل فريق يضم مصمم التدريس وخبيرا في المادة التعليمية ومعلم المادة وخبراء فنيين لتطوير التقنية التعليمية اللازمة للحقيبة ، مراعاة في ذلك طرق منهجية منظمة ومنسقة وتستخدم بمساعدة المدرس أو بدونه لتحقيق  أهداف سلوكية محددة .
إذن بهذا المفهوم نستطيع أن نطلق عليها نظام تعلمي ذاتي المحتوى يقوم بمساعدة المتعلمين على تحقيق الأهداف التعليمية  التعلمية . كما أنها مجموعة من التوجيهات أو الإرشادات التي ينبغي الاقتداء بها خطوة خطوة من أجل إتاحة الفرصة للمتعلم لكي يختار ما يناسبه من النشاطات المتنوعة التي تؤدي إلى تحقيق أهداف تعليمية محددة تحديداً دقيقاً .
وهي من أفضل برامج التعليم الذاتي وأكثر النظم التعليمية دقة.
أي أن الحقيبة التعليمية تتمتع بالاكتفاء الذاتي بما تشتمل عليه من كافة الجوانب التي تتصل اتصالا كليا بموضوع تعليمي معين ،وبهذا تيسر على المتعلم توظيفها في العملية التعليمية التعلمية .
وهناك نوعان من الحزم:
-الحزم المتكاملة :وهذا النوع يتألف من مجموعة متكاملة وغير قابلة للتعديل من الأدوات اللازمة لإدارة عملية التعلم  وهذه البرامج عادة ما تحل محل المادة التعليمية في مركز النظام وتقدم مجموعة من الأدوات التي تدير عملية المادة التعليمية ،ومن أمثلة تلك الحزم التجارية هناك حزمة البرامج المعروفة :
-البرامج المنفردة :وهذا النوع من البرامج يتم استخدام توليفة  من البرامج المنفصلة برنامج power pointr وبرنامج raelpresentor وبرنامج testpilot وبرنامج popquiz .
أهمية الحقائب التعليمية :
1- تفسح المجال أمام المتعلمين حتى يختاروا بحرية من النشاطات المتنوعة والتي ينبغي القيام بها.
2- تتيح الفرصة لإيجاد نوع من التفاعل النشط بين المعلم والمتعلم .
3- تـشجـع على تنمية صفتي تحمل المسؤولية وصنع القرارات لدى المتعلم .
4- طريقة يمكن تطبيقها في مختلف ميادين المناهج الدراسية والتي تعمل على تحقيق الأهداف التربوية من جهة ،وتتمشى في الوقت نفسه مع ظروف وحاجات المدرسة والمجتمع المحلي من جهة أخرى.




خضر الزهراني

ليست هناك تعليقات: