النصوص التفاعلية Interactive Text
النصوص التقليدية هى التى تعرض للمتعلم أو القارئ الرسالة النصية Text بطريقة يعتمد فيها على التلقين أو الاستقبال فقط ، وهذه النصوص هى التى يتم إعداد المراجع العلمية بواستطها ، فالقارئ ما عليه إلا أن يقرأ فقط أى اتصال فى اتجاه واحد يبدأ من النص المكتوب وينتهى بالقارئ
ومن الناحية التعليمية ، نجد أن النصوص التقليدية تتضمن بعض الجوانب السلبية مثل :
1- سلبية المتعلم فهو قارئ لما هو مكتوب .
2- تشجيع نمط التعلم بالحفظ والاستظهار .
3- لا يتيح للمتعلم فرصاً للتعلم الذاتى والتقويم والحكم على ما تعلمه وفهمه لما يقرأ .
4- لا توجد تغذية راجعة للقارئ المتعلم .
وفى مواجهة هذه السلبيات ظهرت تصميمات حديثة للنصوص التعليمية وهى النصوص التفاعلية والتى تتيح التالى :
1- إيجابية المتعلم أثناء القراءة ، وبعد قراءة فقرة أو فكرة أو حقيقة يجد أمامه سؤالاً عما أكتسبه من تعلم أو تطبيق لما أكتسبه من تعلم ، وبالطبع عليه أن يقوم بالإجابة عليه كتابة فى نكان متروك لذلك ، وأحياناً تكون هذه الأسئلة موضوعية فى شكل أختيار من متعدد ، إكمال أو صواب / خطأ.
2- لا يقتصر التعليم فيها على الحفظ . فالمتعلم يجيب على الأسئلة الموجهة لنوع التعلم المطلوب .
3- تتيح الفرصة للتعلم الذاتى والتقويم الذاتى للمتعلم بحيث يحكم على مدى تعلمه .
4- تقدم النصوص التفاعلية تغذية راجعة فورية للقارئ بعد أن يجيب على الأسئلة الموجودة بالنص .
وبالنظر إلى المبررات السابقة للنصوص التفاعلية نجد أنها تحقق اتصالاً أو تعليماً فى اتجاهين من النص إلى المتعلم ثم من المتعلم إلى النص المكتوب عندما يجيب على الأسئلة ، ونظراً لفاعلية النصوص التفاعلية فى التعلم ازداد الاهتمام بتصميم الكتب التفاعلية بشكل تفاعلى .
النصوص التقليدية هى التى تعرض للمتعلم أو القارئ الرسالة النصية Text بطريقة يعتمد فيها على التلقين أو الاستقبال فقط ، وهذه النصوص هى التى يتم إعداد المراجع العلمية بواستطها ، فالقارئ ما عليه إلا أن يقرأ فقط أى اتصال فى اتجاه واحد يبدأ من النص المكتوب وينتهى بالقارئ
ومن الناحية التعليمية ، نجد أن النصوص التقليدية تتضمن بعض الجوانب السلبية مثل :
1- سلبية المتعلم فهو قارئ لما هو مكتوب .
2- تشجيع نمط التعلم بالحفظ والاستظهار .
3- لا يتيح للمتعلم فرصاً للتعلم الذاتى والتقويم والحكم على ما تعلمه وفهمه لما يقرأ .
4- لا توجد تغذية راجعة للقارئ المتعلم .
وفى مواجهة هذه السلبيات ظهرت تصميمات حديثة للنصوص التعليمية وهى النصوص التفاعلية والتى تتيح التالى :
1- إيجابية المتعلم أثناء القراءة ، وبعد قراءة فقرة أو فكرة أو حقيقة يجد أمامه سؤالاً عما أكتسبه من تعلم أو تطبيق لما أكتسبه من تعلم ، وبالطبع عليه أن يقوم بالإجابة عليه كتابة فى نكان متروك لذلك ، وأحياناً تكون هذه الأسئلة موضوعية فى شكل أختيار من متعدد ، إكمال أو صواب / خطأ.
2- لا يقتصر التعليم فيها على الحفظ . فالمتعلم يجيب على الأسئلة الموجهة لنوع التعلم المطلوب .
3- تتيح الفرصة للتعلم الذاتى والتقويم الذاتى للمتعلم بحيث يحكم على مدى تعلمه .
4- تقدم النصوص التفاعلية تغذية راجعة فورية للقارئ بعد أن يجيب على الأسئلة الموجودة بالنص .
وبالنظر إلى المبررات السابقة للنصوص التفاعلية نجد أنها تحقق اتصالاً أو تعليماً فى اتجاهين من النص إلى المتعلم ثم من المتعلم إلى النص المكتوب عندما يجيب على الأسئلة ، ونظراً لفاعلية النصوص التفاعلية فى التعلم ازداد الاهتمام بتصميم الكتب التفاعلية بشكل تفاعلى .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق