الثلاثاء، مايو 04، 2010

إجراءات تعامل المعلم مع رسائل البريد الالكتروني المتدفقة إليه من المتعلمين:

إعداد

د.حسين محمد أحمد عبد الباسط

أستاذ مشارك المناهج وتقنيات التعليم

كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

hussainbaset1@gmail.com

يُعد من أساسيات التعلم متعدد المداخل استخدام البريد الالكتروني في التدريس ، بان يرسل المعلم للمتعلمين مهام أو تكليفات أو توضيح لبعض النقاط المرتبطة باحد الموضوعات الدراسية ، كما يرسل المتعلمين للمعلم عدد من الرسائل تطلب توضيح لبعض النقاط الأخرى أو تتضمن تقريرعن المهام المكلف بها كل منهم سواء في مجموعات أو أفراد ، من هنا يتضح أن استخدام التعلم متعدد المداخل من المتوقع أن يُغمر المعلم بعدد من رسائل البريد الالكتروني التي ستتدفق عليه 24 ساعة في اليوم ، ولمدة 7 أيام في الأسبوع ، وقد تكون جميع هذه الرسائل مهمة ، وتتطلب الرد عليها وباهتمام ، فعند طلب المعلم لتفسير عن أحد النقاط البسيطة المرتبطة بالموضوع ، فإنه من المتوقع ان يبعث إليه المتعلمين بالرسائل طوال الساعات وينتظرون الرد عليها في اليوم التالي ، كما أنه من المتوقع أن يجد المعلم نفسه مغموراً بكم كبير من الرسائل في الاوقات التي يجد نفسه فيها مشغولً بمهام أخرى .

لذا هناك عدة إجراءات يمكن أن تجنب المعلم من الغرق في رسائل البريد الالكتروني المتدفقة من المتعلمين وذلك باتباع ما يلي :

1. أن يضع المعلم ارشادات وتوجيهات واضحة للأوقات التي سيستقبل فيها رسائل البريد الالكتروني ، فمن الممكن أن يعطي تعليمات للمتعلمين بأنه سيخصص وقت لمدة ساعتين كل 48 ساعة للرد على رسائل البريد الالكتروني ، لذا من المتوقع الأ يزيد عدد المرات التي يفحص فيها المعلم الرسائل الواردة من المتعلمين عن ثلاث مرات اسبوعياً .

2. على المعلم أن يخصص إجابة أو رد للرسائل أو الأسئلة المكررة ويتيحها في مكان واضح على صفحة الويب الخاصة بالمقرر، الأمر الذي يتيح هذه الإجابة لجميع المتعلمين من ناحية ، ويقلل عدد الرسائل المتدفقة عليه من ناحية أخرى .

3. يمكن للمعلم تقسيم الفصل إلى مجموعات وتعين قائد لكل مجموعة مهمته تنسيق وجمع وترتيب الأسئلة والاستفسارات ، على أن يقوم المنسق بالرد على الاستفسارات والأسئلة المكررة ثم يرسل بنسخة منها للمعلم ، وبذلك يقلل من عدد الرسائل المتدفقة للمعلم .

4. أن يحدد المعلم للمتعلمين ضرورة كتابة اسم الموضوع وخلاصة السؤال في عنوان الرسائل ، وهذا يخفف على المعلم عبء فتح الرسائل ، والرد علي المتشابهة منها في السؤال أو الاستفسار بان يخصص ملف لكل موضوع يحدد ويصنف فيه الرد المطلوب لكل متعلم .


ليست هناك تعليقات: