الاثنين، مايو 10، 2010

دواعي وتطبيقات استخدام تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية GIS في التعليم والتعلم

دواعي وتطبيقات استخدام تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية GIS في التعليم والتعلم

د.حسين محمد أحمد عبد الباسط

أستاذ مشارك المناهج وتقنيات التعليم

كلية التربية – جامعة جنوب الوادي

Hussainbaset1@gmail.com

بزيادة البحث بهدف التعرف على أهمية التعلم بمصاحبة تكنولوجيا GIS تبين أنها تُعد تقنية رفيعة المستوى ، وأن لها من الإمكانات والأسباب التي تجعل من استخدامها في تعليم وتعلم الموضوعات الدراسية أمراً حيوياً ، وذلك لإمكاناتها في تحقيق ما يلي :

1 - تدريب الطلاب على أساسيات تصميم الرسوم البيانية ، الأمر الذي يُمكنهم من استخدام المتغيرات المرئية في عرض الظواهر المكانية في سياق مكاني وزماني .

2 - إكساب الطلاب مهارات حفظ وتفسير المعلومات الجيومكانية Geo Spatial .

3 - تدريب الطلاب على الدمج بين الخرائط والجداول الإحصائية والرسوم البيانية والبيانات النصية في عرض المعلومات المكانية .

4 - توعية الطلاب بطبيعة و فوائد وحتمية استخدام تكنولوجيا الكمبيوتر في الحياة اليومية ( وخاصة الطبيعة التفاعلية للكمبيوتر ) .

5 - تنمية الإحساس لدى الطلاب باتساع العالم المحيط بهم وزيادة وعيهم بثقافات الشعوب الأخرى .

6 - تطوير المهارات الشخصية لدى الطلاب مثل التعاون ومهارات العمل الجماعي في حل المشكلات .

7 - تطوير الكفاءة المكانية ، وقدرات حل المشكلات لدى الطلاب خلال التعلم التفاعلي .

8 - إيجاد وتدعيم المنافسة الدولية في التعليم .

تطبيقات استخدام تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية GIS في التعليم والتعلم :

يسعى الباحثون إلى الكشف والبحث عن التطبيقات المختلفة لتكنولوجيا GIS ، وذلك لتدعيم وتطوير تعليم وتعلم الموضوعات الدراسية ، وقد تم التوصل إلى أربعة تطبيقات أساسية هي :

1 - نظم المعلومات الجغرافية متعددة / فائقة الوسائط Multimedia / Hypermedia GIS :

ترتبط الخريطة في نظم المعلومات الجغرافية متعددة / فائقة الوسائط بقاعدة مرجعية واسعة من الوسائط المتعددة ( الصوت – والصورة – و الرسوم المتحركة – ولقطات الفيديو ) وتعمل الخريطة فيها كفهرس أساسي للبيانات متعددة الوسائط ، ويطلق على هذا النوع من الخرائط بالخرائط الفائقة Hypermap ، كما تقدم تكنولوجيا GIS ذات الوسائط المتعددة عرض تفصيلي للمعلومات الأساسية لوصف الإجراءات التي أعدت هذه المعلومات من أجلها .

و يستخدم هذا التطبيق كأداة لتدعيم مهارات الطلاب في دراسة الأنشطة الجغرافية المرتبطة بالموضوعات الدراسية ، وتحليل وتنفيذ المهام الدراسية المرتبطة بها .

2 - نظم المعلومات الجغرافية العنكبوتية Web GIS :

وتقوم نظم المعلومات الجغرافية العنكبوتية على ربط تكنولوجيا GIS بجهاز كمبيوتر خادم Server يحتوي على قاعدة بيانات ، وتتيح تنفيذ الوظائف المطلوبة عبر الإنترنت ، وكان للانتشار الواسع لشبكات الإنترنت وتعدد متصفحاتها دورا في تدعيم انتشار المعلومات المرتبطة بـ تكنولوجيا GIS العنكبوتية.

ويستخدم هذا التطبيق في ربط الطلاب بمصادر متعددة وفائقة من البيانات ، الأمر الذي يمكنهم من القدرة على تخزين وتحليل واسترجاع كماً هائل من البيانات والمعلومات المرتبطة بالموضوعات الدراسية التي هم بصدد دراستها.

هناك 3 تعليقات:

YAHYA ABO-RADHY يقول...

يسعدني الإنضمام إلى مدونتك والتعرف على آرائك النيرة في التكنولوجيا الحديثة وأتمنى أن تتبنى عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر التي تشرف بانضمامك لها كما هي الجامعة أيضاً بعض الأفكار المطروحة والتي هدفها الرقي والتقدم . ودمت طيباً

موسى راجحي يقول...

إن التكنولوجيا الحديثة في تطور مستمر وهناك طفرة في تكنولوجيا المعلومات بين الحين والآخر ولقد وصلت الفكرة التي أردتم إيصالها ولقد سعدنا بالتعليق في مدونتكم ولك منا جزيل الشكر والعرفان .

باحث تربوي يقول...

منتهي الرووووعة والجمال د/حسين

وإلي الأمام دائماً