الأربعاء، ديسمبر 28، 2011

مخاطر وسلبيات الانترنت 

الأضرار المتوقعة للإنترنت على التربية والمجتمع :
إن الإنترنت كمظهر للتطور الحضاري المعاصر,له إيجابيته وله أيضاً سلبياته, وتختلف هذه السلبيات من مجتمع إلى مجتمع حسب ثقافة المجتمع وفلسفته ومعايير الخير والشر لديه. وفيما يلي نستعرض بعض المجالات التي تظهر فيها خطورة الإنترنت : ــ * في مجال ما يسمى بالترويح : حيث تكثر الأفلام الجنسية الرخيصة, والعروض اللاأخلاقية, التي تنافي القيم الدينية والأخلاقية والاجتماعية. * في مجال الغزو الفكري : عرض الأفكار والعقائد من خلال الإنترنت والتي لا حصر لها, حيث عرف اليهود والنصارى والهندوس والقاديانيون والبهائيون وغيرهم ميزة الإنترنت هذه وحجزوا مواقع وصفحات لعرض أفكارهم , والإحصاءات تبين أن المواد العقائدية تحتل مساحات واسعة وأكبر من أي مواد أخرى وهذا مما قد يؤدي إلى بلبلة أفكار الشباب . * في المجال الأمني : تحتوي شبكة الإنترنت على مواقع كثيرة لها خطورة على الأمن, فهناك مواقع  لتعليم طرق الانتحار. وهناك التجسس . * الإنترنت يمثل تهديدا جديا بالاستغناء عن الكتاب الذي هو وعاء الثقافة المهم.
الثوابت التي يجب التأكيد عليها عند الإقبال على الإنترنت: • لابد من التأكيد على احترام القيم الدينية و الأخلاقية والاجتماعية والثقافية للمجتمع . • المحافظة على اللغة العربية,لغة القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة, لذلك من المهم جداً تعريب الإنترنت , وإنتاج برمجيات باللغة العربية. • وضع ضوابط للحرية بما لا يسئ إلى الآخرين . ويبقى لنا الحصن الحصين نحن المسلمين من أي ضرر وأي خلل يصيب هذا العالم الجامح, وهذا الحصن هما : كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم, فحري بنا التمسك بهما والاحتكام إليهما في كل شئ.وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وسلم .

(مشاركة اخوكم ومحبكم في الله / سعد محمد قصود)

هناك تعليقان (2):

د. حسين محمد أحمد عبد الباسط يقول...

عزيزي الأستاذ سعد ال قصــــــــــــود أشكرك على مشاركتك الرائعة والمتميزة ، وأسال الله أن ينفع بها ، نع تحياتي د. حسين عبد الباسط

مطر العمري _ اختصاصي مركز مصادر التعلم بثانوية الملك فهد بالمخواة يقول...

الله يعطيك الصحه والعافيه أخي الكريم