الأحد، ديسمبر 11، 2011

مهام أمين مركز مصادر التعلم بشكل مفصل






المهام الإدارية

  • تطبيق ما يرد من الجهات المختصة من لوائح وأنظمة وتوجيهات خاصة بمركز مصادرالتعلم
  • التنسيق مع لجنة مركز مصادر التعلم في وضع الخطط الفصلية والسنوية التي تؤدي إلىتحقيق أهداف المركز، وتقديمها إلى مدير المدرسة لاعتمادها.
  • التشاور مع الهيئة التعليمية في المدرسة لاقتراح ما يحتاجه المركز من مصادرالتعلم بأنواعها التي تخدم المنهج الدراسي، والاحتياجات التربوية والتعليمية فيالمدرسة، وما يتطلبه ذلك من تجهيزات ضرورية، وكل ما يساعد على تحقيق أهداف المركز،والعمل بالتعاون مع الجهات المختصة على توفيره ومتابعة إجراءات تأمينه والحصولعليه.
  • تعريف المعلمين والطلاب بما يصل إلى المركز من مصادر تعلم جديدة.
  • استلام مصادر التعلم وتسجيلها بالطرق النظامية الخاصة بها.
  • ختم مصادر التعلم بختم ملكية المدرسة وختم التسجيل وكتابة الرقم العام (رقمالورود) على كل مصدر.
  • تسجيل مصادر التعلم التي يتم خصمها من (سجل العهدة) وذلك عندما تسحب بمذكراترسمية، أو بموجب محاضر معتمدة من لجنة مركز مصادر التعلم تفيد التلف أو الفقد، أوالإرجاع أو نقل الأصناف إلى جهة أخرى.
  • الاهتمام بالدوريات (صحف أو مجلات) وتسجيل وصولها في السجل الخاص بها أولاًبأول، ومتابعة المتأخر وصوله منها، والعمل على الحصول على الأعداد الناقصة لإكمالمجموعة المركز.
  • إحصاء نشاطات المركز وذلك بتدوين المعلومات الخاصة بذلك في السجل المخصص لهذاالغرض، وإعداد تقرير شهري عن النشاط في المركز، وإرساله إلى إدارة التعليم.
  • إعداد جدول لتنظيم زيارة فصول المدرسة للمركز.
  • تنظيم عملية إعارة مصادر التعلم القابلة للإعارة ومتابعة المعار منها والمطالبةبإرجاعها في الموعد المحدد.
  • المحافظة على موجودات المركز والعناية بسلامة جميع أنواع مصادر التعلم ،والتوصية بتجليد كتبه وإصلاح ما يعطب من أجهزته ووسائله.
  • إجراء عملية الجرد السنوي وعمل المحاضر اللازمة لذلك.
  • إعداد تقرير سنوي عن المركز واحتياجاته وعرضه على لجنة مركز مصادر التعلملمناقشته واعتماده، قبل إرساله إلى إدارة التعليم.

المهام الفنية

  • معاونة المعلمين، والطلاب على اختيار مصادر التعلم المناسبة والأجهزة التعليميةاللازمة واستخدامها.
  • تقديم الخدمة المرجعية لرواد المركز وإرشادهم إلى المعلومات المطلوبة ، حسبمصادر التعلم المتاحة.
  • تشغيل أجهزة المركز والمحافظة على جاهزيتها.
  • العمل على إعداد الفهارس اللازمة لجميع أنواع مصادر التعلم المتوفرة في المركزوالمدرسة والاستمرار في صيانتها والإضافة إليها وتعديلها حسب ما يستجد من مواد. (يلاحظ أن قواعد الفهرسة المعتمدة هي الأنجلوأمريكية)
  • العمل على تصنيف مصادر التعلم حسب خطة التصنيف (ديوي العشري.
  • تنظيم مصادر التعلم وترتيبها في أماكنها الصحيحة بما يسهل تناولها للاستخداموإعادتها.
  • التقويم المستمر لمصادر التعلم بالتنسيق مع لجنة المركز والتوصية باستبعاد مايرى عدم صلاحيته، إما لتقادمه أو لعدم مناسبته لأهداف المركز ووظائفه التعليميةوالتربوية.
  • العمل على تطوير مهاراته وتثقيف ذاته في مجال عمله، بمختلف الطرق والأساليب التيترفع من كفاياته المهنية.
  • عمل قوائم ببليوجرافية لما يوجد في المركز من مصادر التعلم لها اتصال بالمناهجوإبلاغها المعلمين للاستفادة منها في إعداد الدروس وتوجيه التلاميذ أو الطلاب إلىالاستفادة منها والرجوع إليها.

المهام التربوية والتعليمية

  • التعاون مع المعلمين في توضيح أهداف المركز ورسالته ودوره في تنمية مهاراتالتعلم الذاتي، والتعلم التعاوني، والقراءة الواسعة الشاملة، من خلال زيارة الصفوفوعقد اللقاءات وإعداد النشرات، وما إلى ذلك.
  • مساعدة المعلمين في توجيه التلاميذ أو الطلاب إلى تلخيص ما يتوصلون إليه منمصادر التعلم المختلفة والتحدث به وعرضه أمام زملائهم، وتنمية ميولهم البحثيةوالاستكشافية.
  • إعطاء دروس تربوية وتعليمية لرواد المركز والتحضير لهذه الدروس كتابياً عن كيفيةالبحث عن المعلومات، وتزويد الطلاب بمهارات البحث والاستكشاف ومهارات الاستفادة مننظم المعلومات والتعلم الذاتي.
  • تقديم المشورة التربوية والفنية للمعلمين في الجوانب التربوية والتقنية لمركزمصادر التعلم.
  • مساعدة الطلاب في إجراء البحث العلمي.
  • إعداد برامج تدريبية للمعلمين على استخدام الأجهزة التعليمية، وتنفيذها.
  • الاشتراك مع الطلاب والمعلمين في إعداد مسابقات وبرامج ثقافية وعلمية.
  • تكوين جماعة مركز المصادر وتفعيل نشاطاتها العلمية والثقافية.

ليست هناك تعليقات: