الجمعة، ديسمبر 09، 2011

معايير اختيار الكتيبات المصاحبة في مجال التدريس


معايير اختيار الكتيبات المصاحبة في مجال التدريس
عند الاختيار للكتيبات المصاحبة من الضروري أن تكون عملية منظمة ومخطط لها ويجب مراعاتها
أ  - مدى مسايرة الكتيبات المصاحبة لأهداف المنهج :
        من الأهمية أن تكون تلك الكتيبات المصاحبة أن تساير أهداف المنهج ، فالموضوع أداة من أدوات بلوغ هذه الأهداف والمساعدة علي تحقيقها.
        لهذا من الضروري أن يكون موضوع الكتيبات المصاحبة مناسب أو مواجه للموضع الذي بصدد دراسته في الصف.
        وطبعاً أن التنظيم الفكر للمعومات والأفكار الواردة له أثر كبير في تحفيز التلاميذ علي القراءة والإطلاع.
        مما يساعد التلاميذ علي الافادة من هذه الكتيبات وينتقون ما يناسبهم ويناسب محتوي درسهم ويساعدهم علي بلوغ الأهداف المرجوة من الموقف التعليمي.
        وللمعلم دور كبير في اختيار هذه الكتيبات لأنه أعلم بما يناسب الأهداف والموضوعات المناسبة لتلاميذه.

ب- الدقة والوضوح:
الدقة :
        المقصود هنا بالدقة أنه المعلومات المذكورة في الكتيبات الإضافية دقيقة وصحيحة ولا يميل فيها إلي المغالاة في الوصف أو إتباع أسلوب يصرف التلاميذ عن الحقيقة المراد توصيلها للتلاميذ بل ممكن أن يضل.
        ومن الضروري أن يتأكد المعلم من شخصية المؤلف ومؤهلاته وهل هو متخصص ولا ينساق في الإعلان معين ويجب مراعاة فيما يتضمنه الكتاب من رسوم وخرائط وصور وأن تكون الأرقام والنسب تكون غير مخالفة للواقع.
        وماعدا هنا قد يكون الكتاب مخالف للدقة في البيانات التي وردت فيه .

الوضوح:
        المقصود بالوضوح أن يكون أسلوب الكتابة سهل يسر ومناسب لمستويات التلاميذ ، وأفكارة واضحة مرتبطة بالموضوع الذي يدرسه التلاميذ وأن يكون متدرج من :
* السهل إلي الصعب.
* المحسوس إلي المجرد .   
        هكذا يسهل علي التلاميذ فهم الموضوع وربط الأفكار مع بعضها البعض والخروج بمعلومات جديدة بالإضافة إلي معلوماته وطبعاً من الضروري لتوضيح بعض المواقف أنه نضرب بعض الأمثلة وتقديم نماذج مألوفة لدي التلاميذ.
        وهكذا يمكن التلميذ أن يتأكد من حقيقة المعلومات ولابد من أن تكون شيقة في كتابتها بقدر الامكان.
جـ- مستويات نضج التلاميذ:
- من الطبع تنوع الكتب المصاحبة ومتعددة لهذا يداعى مستويات نضج التلاميذ وعندما يوجه المعلم تلاميذ لهذه الكتيبات يجب أن يراعي فيها مستويات النضج والفروق الفردية عند الطلاب بعكس الكتاب المدرسي.
- فالكتاب المدرسي يحدد مستوي واحد أو موضوع واحد لكل التلاميذ دون أن تراعي الفروق الفردية لديهم.
- وعالعكس من الكتاب المدرسي أن الكتيبات المصاحبة لها عدده مواضيع بأساليب متنوعة فيسهل علي كل تلميذ اختيار ما يناسبه ويناسب قدراته.
- ويقع علي عاتق المعلم المسئولية في توجيه وإرشاد تلاميذه إلي الكتيبات التي تناسبه وتناسب أيضاً قدراته الخاصة .
        ويراعي أيضاً المعلم التنوع في المطبوعات التي يوجه التلاميذ إليها ويراعي هذا أيضاً حسب الفروق الفردية وهكذا يحدث نوع من التكامل للمعلومات.

د - شكل الكتيبات وإخراجها:
        أن لشكل الكتيبات وإخراجها أثر كبير علي التلاميذ ، فقد نجد أن سبب انصراف التلميذ عن الكتاب المدرسي هو عدم الاهتمام بشكله وطريقة إخراجه مما يؤدي إلي نفورهم منها وهذا قد يمتد بالطبع إلي المادة الدراسية نفسها.
        وعلي أساس من هذا الكلام قد نحدد الجودة المعنية الواجب توافرها في إخراج الكتاب:
* الإعداد والتأليف. 
* الطباعة الإخراج.

        قد نجد بعض الكتب معدة جيداً ومألفة أيضاً بطريقة جيدة ، لكن الطباعة بها عيوب كثيرة من حيث طباعة السطور والحروف والكلمات وصفحاتها الخشنة ولون غلافها المنفر .
        لهذا وضعت بعض الشروط عند اختيار الكتيبات المصاحبة وكتب الإطلاع الخارجي ومنها:
أ  - من ناحية الحجم.
ب – من ناحية وسائل الإيضاح.
جـ- من ناحية الشكل والإخراج.
 د – من ناحية دور المعلم.

أ – من ناحية الحجم:
        يراعي فيه أن يكون متوسط الحجم حتى يقبل التلاميذ علي قراءته ولو كان من الحجم الكبير لكان من الصعب حملة وقراءته في المنزل . ومن المتعارف عليه أن الكتيبات لها موضوع واحد لا يزيد عن 50 صفحة.

ب- من ناحية وسائل الإيضاح:
        من الضروري أن تحتوي الكتيبات علي وسائل إيضاح تساعد في توضيح الموضوعات التي تشملها الكتيبات وأن تكون مرتبطة بالموضوع مباشرة.

مثلاً : خرائط – رسوم – جداول – قوائم وهكذا ..

جـ- من ناحية الشكل والإخراج :
        يجب مراعاة حجم وشكل الكتيبات من حيث الشكل – اللون – نوع الورق بنط الكتابة واتساق العناوين ووضوح الصور والخرائط وهذا يوفر بالطبع عنصر إثاره وتشويق للتلاميذ وتشجيعهم علي القراءة فيه بكل سهولة.

د – من ناحية دور المعلم:
        علي المعلم أن يوضح اسم المؤلف – الخرائط – الصور – الأسلوب المفردات.

ليست هناك تعليقات: