الأحد، أبريل 17، 2011

وحدة تعلم رقمية / فن القراءة السريعة

الهدف من الوحدة / أن يتعلم الطالب اتقان القراءة السريعة



عليك تطبيق الخطوات الخمس التالية لاتقان فن القراءة السريعة :

ـ الخطوة الأولى: تتلخص بمعرفتك لسرعتك الحالية في القراءة وهذا يتم من خلال الطريقة التالية: 1 ـ إختر نصاً مؤلفاً من 200 كلمة وعادة يتراوح عدد صفحاته من 6 الى 8 صفحات। 2 ـ سجِّل وقت البدء بقراءته ووقت الانتهاء. 3 ـ قسِّم عدد كلمات النص على وقت القراءة بالثانية وإضرب النتيجة بـ(60) لتحصل على سرعة قراءتك لعدد الكلمات في الدقيقة الواحدة.

ـ الخطوة الثانية: القراءة من دون التلفظ بالكلمات وهي القراءة الصامتة।

ـ الخطوة الثالثة: حرك أصبعك تحت السطور بدء من اليمين إلى اليسار كالآلة الكاتبة، وهذا يساعد عينيك على الانتقال بسرعة ويمنعهما من التوقف عند موضع معين في النص الذي تقرأه।

الخطوة الرابعة: ـ لا تتوقف لإلقاء نظرة ثانية على ما سبق أن قرأته، بل عليك أن تتابع، ولا تظن أن السرعة تمنعك من فهم واستيعاب ما تقرأه بل على العكس من ذلك فلقد أثبتت عدة دراسات أن هناك ترابطاً بين قوة الحركة الذهنية والسرعة في القراءة।

ـ الخطوة الخامسة: حاول النظر إلى عدة كلمات بعينك في الوقت نفسه بدلاً من النظر إلى كل كلمة بشكل منفرد، واعلم أنك تستطيع فعل ذلك من خلال الإكثار من التمرين لأنك تقوم بهذا الإبصار المحيطي بشكل تلقائي في حياتك، وذلك عندما تذهب الى السوق أو التعاونية أو.. فإنك تشاهد عدة أشياء دفعة واحدة. بقي أن نشير إلى الوضعية التي عليك أن تتعامل بها مع الكتاب لتقليب الصفحات بسرعة، فهذه المسألة الميكانيكية لها اعتبار مهم في زيادة سرعة القراءة، والآلية الأفضل من أجل تحقيق ذلك هي بتليين أطراف الصفحات ثم بوضع اليد اليسرى على الجانب الأيسر العلوي للكتاب بحيث تكون سبابة اليد تحت الصفحة، وتعكس الجهة في الكتب الأجنبية. ـ

إنتبه !! لا ينصح ولأجل القراءة بسرعة تحريك الرأس يميناً ويساراً।

ـ إشارة: إن كل ما ذكرناه في عملية تسريع القراءة مهم ومفيد لكن ما هو أهم من كل ذلك هو زيادة عدد ساعات المطالعة وفق جدول زمني।

ليست هناك تعليقات: