الأحد، أبريل 24، 2011

ملخص

ملخص الفصل الثاني من كتاب وحدات التعلم الرقمية د. حسين محمد عبدالباسط


( وحدات التعلم الرقمية )


وحدات التعلم الرقمية

ما مكوناتها

أشكالها

وكيفية انتاج مكوناتها التركيبية


· مكونة وحدات التعلم الرقمية في المقررات الدراسية

· انتاج المكونات التركيبية لوحدة التعلم الرقمية

· دور وحدات التعلم الرقمية في دعم التعلم القائم على الانترنت

· كيفية تخزين وحدات التعلم الرقمية

· اساليب تخزين وحدات التعلم الرقمية

· نماذج لمواقع تحتوي على وحدات التعلم الرقمية

· تدريب المعلمين لاستخدام وحدات التعلم الرقمية



مكونة وحدات التعلم الرقمية في المقررات الدراسية

- اي مقرر دراسي مهتم بتنمية المهارات من وحدات ودروس وموضوعات لابد ان يتكون من :

1 - الهدف : نص يصف النتيجة المراد تحقيقها من عملية التعليم

2 - النشاط التعليمي : الطريقة المستخدمة ( الجهد العقلي أو البدني ) لتحقيق الهدف

3 - التقييم : قياس مدى تحقق الهدف في نهاية العملية التعليمية



انتاج المكونات التركيبية لوحدة التعلم الرقمية

لابد ان يكون الناتج قابل للتحسين باستمرار ويكون التركيز على المكونات التركيبية لوحدات التعلم الرقمية حيث تعتبر النقطة الاساسية لتحسين الناتج


كيفية تخزين الوحدات التعليمية الرقمية

يتم حفظها في قواعد بيانات يمكن الوصول اليها من خلال شبكة الانترنت او مخازن الوحدات التعليمية الرقمية

وتحتوي هذه البيانات على :

اسم وعنوان وحدة التعلم الرقمية – اسم منتج ودة التعلم الرقمية وتاريخ انتاجها والجهة التي تملكها – معلومات خاصة بفهرسة وحدة التعلم – الفئة التي تخاطبها وحدة التعلم الرقمية – متطلبات التشغيل – حقوق الملكية



اساليب استخدام الوحدات التعليمية الرقمية

- مستودعات اعادة الاستخدام

- مكتبات البرمجة

- وحدات التعلم المتاحة

- نشر وحدات التعلم عبر الانترنت

- مساندة التعلم القائم على المشكلة بتطبيع المعومات التي تحتويها وذلك من حيث :

احسب – اوجد قيمة – عالج – لخص – ارسل- التنقل – التنقل حول العنصر التعليمي – الذهاب الى العنصر التعليمي – ترك العنصر التعليمي


نماذج لمواقع تحتوي على وحدات التعلم الرقمية


- موقع مواد تعليمية رقمية للتعليم الطبي- www.healcentral.org

- موقع مواد تعليمية رقمية لرعاية الأمومة والطفولة www.sanatogenpregnancy.co.uk

- موقع المتحف الاستكشافي للعلوم والفنون والإدراك الإنساني



- التسوق



تدريب المعلمين لاستخدام وحدات التعلم الرقمية وتحديد مدى امكانية وكيفية استخدام التكنولوجيا واختيار وحدات التعلم الملائمة

وهذا تبرز اهمية اعداد المعلمين لاستخدام وتفعيل التكنولوجيا بالمدارس وهو دور كليات اعداد المعلمين


كيف يمكن تحفيز المعلمين لاستخدام وحدات التعلم؟

- تدريب المعلمين لإستخدام وحدات التعلم لتحقيق اهداف المناهج الدراسية

- اعطاء تدريب اضافي لاثراء مهاراتهم في خلق واختيار وتطبيق الوحدات التعليمية غير الرقمية باستخدام مهارات مشابهة

- التدريب التكنولوجي المتواصل للمعلمين قبل وبعد التخرج

- مساعدة المعلمين على البحث عن وحدات تعلم رقمية مفيدة وجمعها وتطويرها ثم نشرها

- اعداد اجتماعات غير رسمية للمعلمين لاتاحة الفرصة امامهم لمراجعة المواقع الالكترونية كموقع المتحف الاستكشافي للعلوم والفنون والادراك الانساني

ليست هناك تعليقات: