الفصل الثاني
وحدات التعلم الرقمية
مامكوناتها وأشكالها وكيفية انتاج مكوناتها التركيبية؟
مكانة وحدات التعلم الرقمية في المقررات الدراسية
يتكون المقرر الدراسي الذي يهتم بتنمية المهارات من وحدات ودروس وموضوعات وتتكون الموضوعات من وحدات تعلم رقمية لكل منها هدف ونشاط تعليمي وتققيم خاص بها
المكونات الاساسية لوحدات التعلم الرقمية
1- الهدف: وهو عبارة تصف النتيجة المستهدفة من عملية التعلم
2- النشاط التعليمي: الجهد العقلي او البدني لتحقيق الهدف ولابد للنشاط ان يشترك فيه المتعلم وحسب نموذج جون كيلر (ِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِِ(ARCSوهي اختصار ل
الانتباه (Attention)
التركيزٌRelevance
الثقة Confidence
الرضا Satisfaction
3- التقييم: هو الذي يحدد اذا كان الهدف قد تم تحقيقه ام لم يتم تحقيقه
انتاج المكونات التركيبية لوحدات التعلم الرقمية
ويتم ذلك في بيئة خاصة تحول المحتوى الخام الى بيئة تعليمية
المكونات التركيبية لوحدات التعلم الرقمية
وهي العناصر الاساسية التي تتكون منها وحدة التعلم الرقمية وهي الهدف والنشاط التعليمي والتقييم
مكونات وحدات التعلم الرقمية
تتكون وحدات التعلم الرقمية من مجموعة من المواد مرتبة وفقا لمعيار معين
الابحار داخل وحدات التعلم الرقمية
وهي قدرة الطالب على التحرك من قسم الى اخر اثناء تعامله مع وحدات التعلم الرقمية
كيف تخزن وحدات التعلم الرقمية
يتم تخزينها على الانترنت ولا بد لها من بيانات وصفية مثل
اسم وعنوان الوحدة
اسم منتج ومطور الوحدة وتاريخ انتاجها
معلومات خاصة بفهرستها
الفئة العمرية التى تخاطبه الوحدة
معلومات فنية
حقوق الملكية وشروط الاستخدام
أساليب استخدام الوحدات التعليمية الرقمية:
1- مستودعات اعادة الاستخدام: وهي مستودعا بمثابة البنوك يمكن اعادة استخدام مواردها في العديد من المواقف التعليمية
2- مكتبات البرمجة
3- وحدات التعلم المتاحة
4- نشر وحدات التعلم عبر الانترنت
5- مساندة التعلم القائم على حل المشكلة
نماذج لمواقع تحتوي على وحدات تعلم رقمية
1- مواقع تعليمية طبية www.healcentral.org/
2- مواقع تعليمية رقمية لرعاية الامومة والطفولة والطفولة www.sanatogenpregnancy.co.uk /
3- موقع المتحف الاستكشافي للعلوم والفنون والادراك الانساني www.exploratorium.edu
4- ويضم هذا الموقع عدد من المكونات الاساسية منها
التعليم educate
استكشف explore
زيارة المعابد visit th museum
الشركاء partener
التسوق shop
تدريب المعلمين لاستخدام وحدات تعلم رقمية
وهذا العبئ يقع على عاتق كليات المعلمين والمعاهد ومراكز اعضاء هيئة التدريس لاعداد المعلمين لإستخدام وتفعيل التكنولوجيا بالمدارس
لماذا يريد المعلمون استخدام وحدات التعلم الرقمية؟
ان من الصعب ان ينتج المعلم كل مذكراته ودروسه بنفسه وغير معقول ان يخترع كل وحدات التعلم ايضا بنفسه لذلك عند وجودها على النت من قبل افراد عديدين سوف يكون هناك وفرة وتنوع وسهولة في الاستخدام. الامر الذي يتيح للمعلم امكانية الاستفادة من هذه الوحدات وتطويرها .
كيف يمكن تحفيز المعلمين لاستخدام وحدات التعلم؟
1- تدريب المعلمين لإستخدام وحدات التعلم
2- اعطاء تدريب اضافي لاثراء مهاراتهم في خلق واختيار وتطبيق الوحدات
3- التدريب التكنولوجي المتواصل للمعلمين
4- مساعدة المعلمين على البحث عن وحدات تعلم رقمية مفيدة
5- اعداد اجتماعات غير رسمية للمعلمين لاتاحة الفرصة امامهم لمراجعة المواقع الالكترونية كموقع المتحف الاستكشافي للعلوم والفنون والادراك الانساني
عبدالله آل حمود
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق