السبت، أبريل 30، 2011

المكنز السعودي للوحدات التعليمية «مكنز»


هو بيئة من الحلول الإلكترونية الشاملة، لإنتاج وتخزين واسترجاع الوحدات التعليمة الرقمية. والوحدة التعليمية هي نواة المستودع الرقمي لـ«مكنز» وهي المحور الذي ترتبط به وتدور حوله جميع أجزاء النظام. 
National Repository

فخطوط الإنتاج الرقمية وظيفتها تغذية «مكنز» بالوحدات التعليمية، والارتباط بالمستودعات العالمية وظيفته زيادة عدد الوحدات التعليمية المتاحة لمستخدمي «مكنز»، والارتباط بأنظمة التعلم الإلكتروني وظيفته تفعيل الاستفادة من الوحدات التعليمية التي يتيحها «مكنز»، والبيانات الوصفية القياسية، وآليات وسياسات حفظ حقوق الملكية الفكرية، وواجهات الاستخدام، وصيغ التبادل والربط مع مختلف الأنظمة الإلكترونية، وغيرها.. ما هي إلا أدوات لحفظ وتصنيف وسهولة المشاركة والاستفادة من الوحدات التعليمية الرقمية في «مكنز».

ويحتوي «مكنز» – حتى الآن - على أكثر من مليون وحدة تعليمية، ويرتبط بأكثر من (35) مستودعاً رقمياً عالمياً، مثل: (HARVARD)، و(MERLOT)، و(ARIADNE)، و(GLOBE)، وهي تستخدم أحد معايير البيانات الوصفية التالية: (XC)، (LOM)، (DC)، وهذا الارتباط مدعوم باستخدام تقنية (OAI-PMH target) التي تمكن المستودعات الرقمية من تحديث روابط «مكنز» باستخدام تقنية (Harvesting).

ويقوم ببناء المعرفة وتطويرها في «مكنز» ما يسمى بـ"مجتمعات الممارسة (Community of Practice)"، حيث تضم هذه المجتمعات أعداداً من المختصين في مختلف المجالات العلمية، يشكلون مجتمعاً تعليميا، ويتقاسمون الاهتمام بتطبيق مفاهيم التعلم الإلكتروني، ويقومون بالتفاعل المتواصل والمنظم، وتبادل الخبرات والتجارب، ونقل أفضل الممارسات في تقييم المحتوى الرقمي، ورفع جودته، وتطوير الوسائل والأدوات المستخدمة في تطويره لتقديمه عبر بوابة (مكنز) بأفضل شكل؛ لمساعدة الطلاب في فهم مناهجهم التعليمية بطريقة إبداعية واحترافية، ولمساعدة الأكاديميين والجامعات في بناء المقررات الرقمية بجودة عالية.

نقلا عن :  

هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

جزاك الله كل خير دكتور.